أخبار العالم

«تدرا» تنظم منتدى «النفاذية الرقمية» في دبي

دبي: “الخليج”
نظمت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات والحكومة الرقمية (ترادرا) “منتدى النفاذ الرقمي” الذي يعد الأول من نوعه على المستوى الوطني، بدولة الإمارات العربية المتحدة في دبي، ويهدف إلى تعزيز الجهود الوطنية لتحقيق الشمول الرقمي المتكامل.
ويهدف المنتدى إلى تمكين جميع فئات المجتمع من الوصول إلى التكنولوجيا الرقمية والخدمات الإلكترونية، مع ضمان توفير البنية التحتية اللازمة التي تراعي احتياجات الفئات المختلفة، بما في ذلك أصحاب الهمم وكبار السن.
وتم خلال المنتدى مناقشة العديد من القضايا الحيوية، مثل تعزيز الابتكار في تقديم الخدمات الرقمية وتطوير المعايير الرقمية لتسهيل الوصول إلى المنصات الحكومية والخاصة. كما تناول المنتدى أفضل الممارسات العالمية في مجال النفاذ الرقمي وأهمية بناء مجتمعات رقمية متكاملة ومتكافئة.
وأكد محمد إبراهيم الزرعوني، نائب المدير العام لقطاع المعلومات والحكومة الرقمية بالهيئة، في كلمته أمام المنتدى: «إن التحول الرقمي الحقيقي لا يكمن في التكنولوجيا فحسب، بل في قدرتنا على ضمان مواكبة هذه التقنيات». في متناول الجميع دون استثناء.
إن تمكين أصحاب الهمم وكبار السن من الوصول الكامل إلى التكنولوجيا ليس مجرد هدف، بل هو واجب علينا جميعًا. ومن هنا تشكل سياسة النفاذ الرقمي التي أطلقناها عام 2024 خطوة مهمة في رحلتنا نحو الشمول الرقمي.
وأضاف: «إن النفاذ الرقمي هو أساس التحول الرقمي الناجح، حيث نعمل على تطوير الاستراتيجيات والبرامج التي تضمن إتاحة الخدمات الرقمية لجميع شرائح المجتمع، بغض النظر عن قدراتهم أو مكان إقامتهم. ونواصل العمل على تحسين البنية التحتية الرقمية لضمان أن تكون دولة الإمارات العربية المتحدة واحدة من الدول الرائدة في هذا المجال.
وقالت حصة تهلك وكيل وزارة تنمية المجتمع لقطاع التنمية الاجتماعية: أتقدم بالشكر والتقدير للهيئة على جهودها الكبيرة في تنظيم الملتقى هذا الحدث النوعي الهام الذي تشارك فيه جميع الأطراف المعنية بالتنفيذ. من أهداف “السياسة الوطنية للنفاذ الرقمي” يجتمعون مع نخبة من الخبراء وأصحاب المصلحة المحليين والعالميين لتبادل الرؤى والأفكار والجهود والخطط الموضوعة لضمان تنفيذها.
وأضافت: “السياسة الوطنية للنفاذ الرقمي” التي تتضمن سبعة بنود أساسية تهدف إلى ضمان النفاذ الرقمي لجميع فئات المجتمع، بما في ذلك أصحاب الهمم وكبار السن، تأتي في إطار تنفيذ التوجه الوطني الذي تدعمه القيادة الرشيدة من الحكومة. الدولة، وتسعى حكومة الإمارات إلى تحقيق ذلك، من خلال إطلاق المزيد من سياسات التمكين لمختلف شرائح المجتمع، بالإضافة إلى دورها في تعزيز الجهود الوطنية لتحقيق مجتمع شامل، بلا حواجز، للحصول على الخدمات الرقمية بسهولة ومستوى عالٍ . الفعالية، مؤكداً أن «السياسة الوطنية لتمكين أصحاب الهمم»، التي أطلقتها الوزارة، خصصت محوراً كاملاً مرتبطاً بإمكانية الوصول، وحددت لنفسها هدف السماح لهم بالوصول بسهولة إلى المعلومات المختلفة، لذلك أنه يناسب قدراتهم.
وضم المنتدى نخبة من الخبراء المحليين والدوليين، بالإضافة إلى عدد من المسؤولين الحكوميين وممثلي شركات التكنولوجيا. وناقش الخبراء مواضيع مختلفة في مجال السياسة الوطنية للنفاذ الرقمي في دولة الإمارات العربية المتحدة وأبرز المواضيع العالمية والدولية. الاتجاهات والممارسات والتجارب المحلية في جامعة زايد والإسكوا وأمازون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى