أخبار العالم

ألمانيا تحذّر من «إشعال» الشرق الأوسط.. وتستدعي سفير إيران

ألمانيا – أ ف ب
حذر المستشار الألماني أولاف شولتز، الأربعاء، من أن هجوم إيران على إسرائيل يهدد بـ”إشعال” الشرق الأوسط، فيما استدعت حكومته سفير طهران.
وقال في بيان بعد يوم من إعلان إيران إطلاق نحو 200 صاروخ على إسرائيل (180 صاروخا على تل أبيب): “يجب على حزب الله وإيران أن يوقفا فورا هجماتهما ضد إسرائيل”.
وفي الوقت نفسه، استدعت ألمانيا السفير الإيراني في برلين، حسبما أعلن متحدث باسم وزارة الخارجية.
وقال المتحدث باسم الحكومة سيباستيان فيشر في مؤتمر صحفي دوري: السفير “لم يكن في المدينة”. ثم وصل مدير الأعمال. وقد ذكّرناه بأننا ندين بشدة الهجوم الإيراني على إسرائيل، وأنه لا يوجد شيء يمكن أن يبرره، وأننا ندعو إيران إلى الامتناع عن أي هجمات أخرى، بما في ذلك من خلال حلفائها.
كما كررت ألمانيا دعوتها لمواطنيها إلى مغادرة إيران بعد هجوم الثلاثاء وتهديدات إسرائيل بالانتقام، وذلك تماشيا مع أحدث التوصيات الصادرة عن وزارة الخارجية.
ورفض فيشر تصريحات طهران بشأن شرعية الهجوم الذي قالت إنه رد على اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية.
وقال المتحدث: “لا يمكننا الحديث عن الدفاع عن النفس إلا عندما يتعلق الأمر بصد تهديد دائم أو وشيك، وإلا فإن الأمر يتعلق بالانتقام”، مضيفا أن “الانتقام لا يقع تحت القانون الدولي”.
وشدد على أن “هذا الهجوم غير مبرر على الإطلاق”. إسرائيل لم تهاجم إيران. إيران هاجمت إسرائيل.
وردا على سؤال حول احتمال فرض عقوبات جديدة على إيران، أشار إلى ضرورة دراسة هذه المسألة مع الشركاء الأوروبيين والدوليين، مذكرا بأن ألمانيا “دعت” إلى هذا الإجراء “في الشهر الأخير”.
ودعا المستشار أولاف شولتز مرة أخرى إلى وقف إطلاق النار الذي سيكون بمثابة “بداية لتنفيذ قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1701، الذي ينص بوضوح على أنه يجب على حزب الله الانسحاب من المنطقة الحدودية مع إسرائيل”.
كما كرر الزعيم الألماني دعوته إلى هدنة في غزة قبل الذكرى السنوية للحرب في 7 أكتوبر.
وأضاف أن مصير الرهائن الإسرائيليين “يجب أن يشجع الجميع على التوصل إلى اتفاق بناء على المقترحات التي قدمها الرئيس الأميركي جو بايدن”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى