أخبار العالم

«العمليات الانتقامية» وسيناريوهات الرد الإسرائيلي على الهجوم الإيراني

إعداد – محمد كمال
ورغم الجدل الدائر على وسائل التواصل الاجتماعي حول قوة الضربة الإيرانية، توعدت إسرائيل برد قاس على الهجوم، قد يشمل منشآت نفطية حيوية وأهدافا عسكرية في إيران، فضلا عن عمليات تستهدف شخصيات مهمة. الأمر المؤكد هو أن الرد الإسرائيلي على الهجوم الإيراني سيحدد مسار تمدد الحرب إقليمياً، خاصة في ظل تهديدات الطرفين بعمليات انتقامية مدمرة.
ومع دخول التصعيد مراحل أكثر قوة، أصبح التحدي المتمثل في تجنب الحرب الإقليمية صعباً للغاية. ورغم الجهود الأميركية لاحتواء الرد الإسرائيلي المتوقع، فإن القليل من المحللين يتوقعون استسلام إسرائيل لفكرة الرد المحدود، وهو ما تسعى إليه جدياً. لترسل رسائلها حول تبعات الهجوم الصاروخي غير المسبوق، الذي شمل نحو مائتي صاروخ، بعضها تفوق سرعته سرعة الصوت، وبالطبع لن تبقى إيران صامتة، لكن السؤال الذي يبحث عن إجابة هو: ماذا لو كانت الأمور تحدث؟ ويصبح الأمر خارج نطاق السيطرة بشكل أكبر، وفي أسوأ الحالات، ماذا سيحدث إذا استهدف القصف أهدافًا نووية؟
ورغم أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عقد اجتماعا مع مجلس الوزراء الأمني ​​المصغر عقب الهجوم الإيراني، إلا أنه لم يتخذ قرارا واضحا بشأن طبيعة الرد، فيما قالت مصادر إسرائيلية إن التنسيق جار حاليا مع الحليف الأميركي قبل تنفيذه. الهجوم المتوقع، وذلك لضرورة الاستعداد لرد الفعل. وقد يكون الرد الإيراني على أي هجوم صاروخي جديد أقوى بكثير، مما قد يجبر إسرائيل على طلب المساعدة من الدفاعات الأمريكية في المنطقة.
على الرغم من أن نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي هو أحد أحدث الأنظمة الدفاعية الموجودة اليوم، حيث أطلقت إيران 200 صاروخ في غارة جوية ضخمة على إسرائيل يوم الثلاثاء، إلا أن بعضها تمكن من تجاوز عدة طبقات من الدفاع أرض-جو الإسرائيلي صاروخ. الأنظمة التي تعاني من التعب مع مرور الوقت بشكل عام.
نظام دفاعي مرهق
وعندما شنت إيران هجومها الأخير على إسرائيل في أبريل/نيسان، تم إرسال البرقية مقدما بوقت طويل لإتاحة فترة من الاستعداد. كان لدى إسرائيل وحلفائها من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأوروبا متسع من الوقت للاستعداد لنشر طائرات مقاتلة وسفن حربية للمساعدة في إسقاط وابل إيران من الطائرات بدون طيار والصواريخ. وقد كلف هجوم أبريل/نيسان بلاده وحلفائها ما يقرب من 1.5 مليار دولار، في حين أن طبيعة التكلفة الناجمة عن الهجوم الأخير غير واضحة.
ونظرًا لاعتماد إسرائيل على الصواريخ الاعتراضية الأمريكية، وهي نفس الصواريخ الأوكرانية، فقد تجد صعوبة في توفير المزيد، نظرًا لاستنفاد أوكرانيا للعديد من الموارد الغربية في هذا المجال، مما يضع إسرائيل أمام خيارات استراتيجية إضافية، بما في ذلك السماح لبعض الصواريخ الهجومية بالانفجار في المنطقة. مناطق خالية من حركة المرور، من أجل الحفاظ على الذخائر الدفاعية. ويقول محللون عسكريون إن ذلك قد يدفع إسرائيل أيضًا إلى حساب تحركاتها حتى لا تنجر إلى صراع أكثر دموية وأوسع نطاقًا. صحيفة الغارديان البريطانية.

صورة

الأهداف النووية
ويقول بعض المحللين إن أي هجوم إسرائيلي على المنشآت النووية الإيرانية أو البنية التحتية النفطية من شأنه أن يزيد المخاطر بشكل كبير. وقد تدفع مثل هذه الغارة الجوية طهران إلى إطلاق وابل أكبر من الصواريخ وتكثيف برنامجها النووي، مما يختصر طريقها إلى صنع قنبلة نووية.
ويوضح نورمان رول، مسؤول المخابرات الأمريكية السابق: “ستسعى إسرائيل إلى تعزيز فكرة أن تفوقها التكنولوجي ومهاراتها العسكرية تسمح لها بضرب أي هدف في إيران”. لكن من المرجح أن تتجنب إسرائيل ضرب أهداف يمكن أن تؤدي إلى حرب واسعة النطاق. وأضاف: «الحرب ستتطلب دعماً سياسياً واقتصادياً وعسكرياً، بل وحتى مشاركة، من الولايات المتحدة.. ولا شك أن إسرائيل تدرك أن واشنطن ليس لديها مصلحة في الانخراط في صراع كهذا. »
الحركة المحسوبة
ويعتقد المسؤولون الأمريكيون أن بإمكانهم إقناع نتنياهو بشن ضربة محسوبة دون إثارة حرب شاملة. لكنهم يقرون بأنه قد ينظر إلى الأسابيع الخمسة المقبلة حتى الانتخابات الرئاسية الأمريكية باعتبارها الوقت المناسب لمحاولة تقليص برنامج إيران النووي لعدة سنوات. بعد كل شيء، لن يشكو الرئيس السابق دونالد ترامب من هجوم كبير على البنية التحتية العسكرية الإيرانية، ولا يمكن للديمقراطيين أن يتحملوا اتهامهم بإجبار إسرائيل بعد الهجوم الصاروخي الذي وقع يوم الثلاثاء، وفقًا لصحيفة واشنطن بوست.
ويحذر المحللون العسكريون من خطر أن الحروب الأكبر، بمجرد أن تبدأ، سوف تستغرق سنوات حتى تنتهي. وما يزيد من تفاقم المخاطر هو وجود الأسلحة النووية، ووفرة الصواريخ الباليستية، والرغبة في القوة والتصعيد، وهو ما يهدد بعواقب كارثية لا يمكن تصورها.
وقال نيسان رافاتي، كبير محللي الشؤون الإيرانية في مجموعة الأزمات الدولية: “لقد أوضحت إسرائيل أنه سيكون هناك رد، وهذا أمر مسلَّم به تقريبًا”. وأضاف: “المسألة هي توقيتها وحجمها”، مضيفاً أن إيران يجب أن تفعل ذلك. ثم قرر ما إذا كنت تريد تهدئة الوضع أم لا. وسوف ترد بالنار، وهو ما قد يؤدي إلى رد إسرائيلي أقوى.
وقالت نيكول غرايفسكي، الخبيرة في الشؤون الإيرانية وعضو مؤسسة كارنيغي: “يعتقد الآن في إيران أن الفشل في الرد على اغتيال زعيم حماس السياسي إسماعيل هنية مهد الطريق لإضعاف حزب الله”.
وقال جوست هيلترمان، مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجموعة الأزمات الدولية، إن أحد الخيارات هو أن تعالج إسرائيل القدرات النووية الإيرانية، لكن مثل هذه العملية ستتطلب على الأرجح مساعدة الولايات المتحدة. وأضاف أنه من الممكن أيضًا أن يبتعد الجانبان عن حافة الهاوية.

صورة

لا يمكن السيطرة عليها
ويقول محللون أمنيون ومسؤولون سابقون إن إسرائيل تتمتع بحرية أكبر في الرد بقوة على القصف الصاروخي الإيراني الأخير عما كانت عليه في أبريل/نيسان، عندما كان ردها على الهجوم الإيراني السابق عبارة عن ضربة رمزية إلى حد كبير ضد منشأة نووية للدفاع الجوي في إيران، خاصة مع الضربة الكبيرة إضعاف قدرات حزب الله.
ويعتقد يعقوب أميدرور، وهو لواء متقاعد عمل مستشارا وطنيا لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، أن السؤال الوحيد هو “إلى أي مدى نحن قادرون على إلحاق الأذى بهم مقابل قدرتهم على إلحاق الأذى بنا”. وأضاف أنه حتى الهجوم على المنشآت النووية الإيرانية، والذي ظل لفترة طويلة مصدر خوف لإسرائيل، “يجب أن يؤخذ في الاعتبار”.
وكتب نفتالي بينيت، رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، في وقت لاحق على وسائل التواصل الاجتماعي أن إسرائيل تواجه “أعظم فرصة في الخمسين سنة الماضية” لتغيير وجه المنطقة. وأضاف: “علينا أن نتحرك الآن لتدمير مشروعها النووي وتدمير منشآت الطاقة الرئيسية لديها وتوجيه ضربة حاسمة. »
يبدو أن الشرق الأوسط على شفا حرب أكبر وأكثر عالمية، والتحذيرات منها موجودة منذ عام كامل، بعد أن اغتالت إسرائيل زعيم حزب الله حسن نصر الله وبدأت غزوها البري للبنان، وبعد أن ردت إيران بإطلاق ما يقرب من 200 صاروخ على إسرائيل. وأصبحت هذه القضية من أخطر اللحظات في المنطقة منذ الحروب العربية الإسرائيلية في القرن الماضي، لكن السؤال الأهم، بحسب المراقبين العسكريين، هو إلى أي مدى يمكن أن يتصاعد الصراع؟

صورة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى