أخبار العالم

بالفيديو| تعرف إلى الاختبار الجيني للمواطنين المقبلين على الزواج في أبوظبي

أعلنت دائرة الصحة أبوظبي عن إدراج الفحص الجيني ليصبح جزءاً أساسياً من برنامج فحص ما قبل الزواج لجميع المواطنين المقبلين على الزواج في الإمارة، اعتباراً من 1 أكتوبر 2024.
وتهدف هذه البرامج إلى الحد من انتشار الأمراض الوراثية، وحماية الأجيال القادمة، وتمكين الأشخاص المقبلين على الزواج من اتخاذ قرارات أكثر استنارة من أجل مستقبل صحي.

يتطلب الاختبار الجيني الشامل بموجب الاختبار الجيني قبل الزواج من الراغبين في الزواج الخضوع للاختبار الجيني للكشف عن الطفرات الجينية المشتركة بين الطرفين والتي يمكن أن ينقلوها إلى أطفالهم والتي يمكن أن تسبب أمراض يمكن الوقاية منها.

ويغطي الاختبار الجيني 570 جينًا لأكثر من 840 مرضًا وراثيًا، حيث يعمل على تحسين القدرة على اكتشاف المخاطر الجينية أو الأمراض الوراثية المحتملة ويعتبر من أهم الوسائل الوقائية عند التخطيط لتكوين أسرة.

يتضمن الاختبار الجيني التشاور مع أخصائي الرعاية الصحية والمستشارين الوراثيين وهو إجراء أساسي لتحقيق فهم شامل للمخاطر المحتملة وخيارات العلاج المتاحة. يمكن أن تؤدي الطفرات الجينية الأكثر شيوعًا بين الأزواج إلى إصابة الأطفال بفقدان البصر والسمع، وتجلط الدم، وتوقف النمو، وفشل الأعضاء، وعدم التوازن الهرموني، والنوبات الشديدة، وغير ذلك الكثير.

ويأتي ذلك بعد نجاح المرحلة التجريبية التي انطلقت عام 2022، والتي دعمت خلالها وزارة الصحة أكثر من 800 زوج في أبوظبي بإجراء الاختبارات الجينية لتمكينهم من اتخاذ قرارات مستنيرة قبل الزواج. تم التحقق من توافقهم الوراثي، بينما يحتاج 14% منهم إلى مزيد من التدخل ويقومون بوضع خطة مناسبة لتكوين أسرهم بناءً على نتائجهم الجينية.

يرجى ملاحظة أن الوقت اللازم لتسليم نتائج الاختبار الجيني هو 14 يومًا. يتم تقديم الاختبارات الجينية لجميع مواطني إمارة أبوظبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى