أخبار العالم

قيادة «الناتو» الجديدة تطمئن أوكرانيا: «دعمنا مستمر»

«الخليج» – وكالات
أكد مارك روته، الذي تولى رسميا منصب رئيس حلف شمال الأطلسي (الناتو) الثلاثاء، استمرار دعمه للتحالف العسكري مع أوكرانيا، مشيرا إلى أنه غير قلق بشأن نتيجة الانتخابات الرئاسية الأميركية.
وقبل توليه منصبه رسميا خلفا لرئيس الوزراء النرويجي ينس ستولتنبرج، قال رئيس الوزراء الهولندي السابق للصحفيين: “لست قلقا”. “أعرف المرشحين جيدًا وعملت مع دونالد ترامب لمدة أربع سنوات.”
ويلوح النصر المحتمل للملياردير الأميركي في الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر في أروقة مقر حلف شمال الأطلسي في بروكسل، حيث لا تزال أصداء تهديد الرئيس الأميركي السابق بانسحاب بلاده من الناتو تتردد.
والتقى روته بترامب عدة مرات وتمكن من تحديه خلال لقاء معه عام 2018 في واشنطن. كما اكتسب ثقته من خلال دعمه لضرورة تقاسم الأعباء المالية للتحالف بين الأميركيين والأوروبيين بشكل أفضل.
إن الكيفية التي سيتعامل بها مارك روته مع هذه القضية تثير التوقعات، خاصة أنه دعا باستمرار إلى التقشف، حتى لو فازت المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس.
وأكد الرئيس الأمريكي جو بايدن لروتي أنه “يحظى بثقته الكاملة”.
وهنأه رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر وكتب على منصة “إكس”: “أتطلع إلى العمل معًا بينما يدافع الناتو عن حريتنا، بما في ذلك من خلال دعمنا الثابت لأوكرانيا” في مواجهة روسيا.
ورحب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بروتي، مذكراً إياه بهدف بلاده: الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي كعضو كامل العضوية.
وتعود المطالب الأميركية بإعادة التوازن داخل التحالف إلى ما قبل ولاية ترامب (2017-2021).
ثلاث أولويات
وقد عرض روتي بالتفصيل الأولويات الثلاث لولايته التي تمتد لأربع سنوات: دعم أوكرانيا، وتعزيز “دفاعنا الجماعي”، فضلاً عن تطوير الشراكات الدولية التي يشارك فيها حلف شمال الأطلسي بالفعل مع دول ثالثة.
وتولى روته المسؤولية خلفا لسلفه النرويجي ينس ستولتنبرج، الذي قاد الناتو لمدة عشر سنوات، في مقر الناتو كجزء من اجتماع المجلس الأطلسي، الهيئة السياسية للناتو التي تضم سفراء الدول الأعضاء.
افتتح ينس ستولتنبرغ (65) اللقاء واختتمه مارك روته (57).
وشدد ستولتنبرغ على أن الناتو، بقيادة مارك روته، “في أيد أمينة”. ويعرف الرجلان بعضهما البعض جيدًا منذ أن مثل روته بلاده عندما كان رئيسًا لوزراء هولندا في قمم الناتو لمدة 14 عامًا. كما التقى برئيس الوزراء النرويجي السابق قبل أن يتولى الأخير قيادة التحالف العسكري.
العديد من التحديات
وقال السفير الكرواتي ماريو نوبيلو في اجتماع المجلس الأطلسي إن هناك تحديات كثيرة تنتظر الأمين العام الجديد للحلف.
ولا تزال الحرب مستعرة في أوكرانيا، على حدود حلف شمال الأطلسي، بعد مرور عامين ونصف العام على الهجوم الروسي، ولذلك يتعين على روتي أن يضمن، في اجتماع وزراء دفاع الدول الأعضاء يومي 17 و18 أكتوبر/تشرين الأول، أن يكون أعلى مستوى من الحسم حاسما. ويستمر الدعم العسكري الغربي لأوكرانيا مع تزايد الضغوط لإنهاء الحرب وبدء المفاوضات.
وفي الوقت الذي يشعر فيه الناتو بالقلق إزاء تنامي قوة الصين وشراكتها مع روسيا، وفي ضوء نتائج قمة الحلف في واشنطن في يوليو/تموز الماضي، أكد روتي أن “الصين لا يمكنها الاستمرار في تأجيج الصراع الأكثر أهمية في أوروبا”. منذ الحرب العالمية الثانية.” II دون “الإضرار بمصالحها وسمعتها”.
وتعهد روته، الثلاثاء، أمام السفراء “بتعزيز الدعم لأوكرانيا وتقريبها من حلف شمال الأطلسي”.
وأكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم الثلاثاء عزمه العمل “بفعالية” مع روتي بهدف “تعزيز الأمن الأوروبي الأطلسي وشراكتنا مع حلف شمال الأطلسي، بينما تواصل أوكرانيا طريقها نحو العضوية الكاملة في حلف شمال الأطلسي”.
ولكن يتعين عليه أولاً أن يختار بين رغبة كييف في العودة إلى الحلف في أسرع وقت ممكن، ومعارضة العديد من الدول الأعضاء، بما في ذلك الولايات المتحدة وألمانيا، لهذه الجهود.
كما وعد بضمان استعداد الناتو لمواجهة التهديد الروسي، ولهذا السبب قال إنه يجب إنفاق المزيد. وأضاف: “لا يوجد خيار حر إذا أردنا مواجهة التحديات التي تنتظرنا”.
ويأتي هذا في الوقت الذي تمكنت فيه 23 دولة فقط من أصل 32 دولة في التحالف من تحقيق الهدف المحدد قبل عقد من الزمن، وهو تخصيص ما لا يقل عن 2% من ناتجها المحلي الإجمالي للإنفاق العسكري.
ويؤكد العديد منهم على ضرورة بذل المزيد من الجهد لمواجهة الكرملين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى