أخبار العالم

روسيا تتقدم في شرق أوكرانيا وتسيطر على مدينة استراتيجية

قال حاكم منطقة دونيتسك الأوكرانية، الثلاثاء، إن القوات الروسية وصلت إلى وسط مدينة فوخولدار، وهي بلدة محصنة تقع على منطقة استراتيجية في شرق أوكرانيا. كما أعلن الجيش الروسي السيطرة على بلدة كروتي إيار، التي تعتبر مركزا لوجستيا مهما للقوات الأوكرانية.
وقال الحاكم فاديم فيلاشكين إن الوضع في فوكهولدار صعب للغاية، مضيفًا أن “القوات الروسية قريبة بالفعل من وسط المدينة”.
وأوضح فيلاشكين أن القوات الروسية تقصف بالفعل بلا هوادة البلدات والقرى في المنطقة. وتابع: “البقاء في المنطقة أمر خطير للغاية، وأؤكد مرة أخرى على ضرورة مغادرة الناس المنطقة. »
وقال محللون عسكريون أوكرانيون إن السيطرة الكاملة على فوخولدار ستساعد قوات موسكو على التقدم في المنطقة، حيث ستسيطر على المرتفعات المهمة لنيران المدفعية.
وأعلن الجيش الروسي، أمس الثلاثاء، السيطرة على بلدة كروتي إيار، الواقعة على بعد نحو عشرة كيلومترات جنوب شرق مدينة بوكروفسك، والتي تعتبر مركزاً لوجستياً مهماً للقوات الأوكرانية.
وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان لها إن “وحدات من المجموعة المسلحة المركزية حررت كروتي إيار”. منذ أسابيع، تضيق القوات الروسية الخناق على بلدة بوكروفسك، التي تم إجلاء معظم سكانها وتعرضهم لقصف متكرر.
من جانبه، أمر الرئيس فلاديمير بوتين، بتجنيد 133 ألف شخص جديد ضمن حملة تجنيد تستمر من الأول من أكتوبر/تشرين الأول وحتى نهاية العام الجاري، بحسب مرسوم نشرته صحيفة “روسيسكايا غازيتا” الحكومية.
ويستهدف هذا المرسوم المواطنين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و30 عاماً، من غير المنتسبين إلى قوات الاحتياط، والخاضعين لشروط التجنيد الإلزامي.
وفي محاولة لتعزيز الجيش الروسي، أمر بوتين في سبتمبر الماضي بزيادة عدد القوات بنحو 180 ألف جندي، ليصل حجم الجيش إلى 1.5 مليون جندي، مبررا القرار بالتهديدات المتزايدة على الحدود الغربية لروسيا.
وعلى صعيد متصل، قالت القوات الجوية في كييف، أمس الثلاثاء، إن الجيش الأوكراني أسقط 29 من أصل 32 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا في هجوم أول من الليلة الماضية. وأضاف أنه تم إسقاط الطائرات بدون طيار فوق أجزاء من وسط وجنوب وشمال شرق أوكرانيا.
وفي خيرسون، قالت كييف إن سبعة أشخاص على الأقل قتلوا في غارة جوية بقيادة روسية أمس الثلاثاء بالقرب من سوق في البلدة، التي تعتبر أكبر مدينة في جنوب أوكرانيا والمتاخمة لخط المواجهة، بحسب الوكالة الإقليمية. النائب العام.
ونشر حاكم المنطقة، أولكسندر بروكودين، مقطع فيديو على تيليغرام يظهر عدة جثث ملقاة على الأرض، فيما قال رئيس الإدارة العسكرية المحلية، رومان مروتشكو، على تيليغرام إن الهجوم الروسي خلف أربعة جرحى: ثلاث نساء تتراوح أعمارهن بين 33 عاما. و68 عاماً، بالإضافة إلى رجل يبلغ من العمر 65 عاماً. (وكالات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى