أخبار العالم

استنفار جوي وبحري لإجلاء الرعايا الأجانب من لبنان

بيروت – “الخليج”، وكالات:
تواصلت، أمس الثلاثاء، عمليات إجلاء الرعايا الأجانب في لبنان، إلى جانب تمديد تعليق رحلات الطيران الدولية إلى بيروت وتل أبيب.
وأعلنت هيئة الأركان العامة للجيوش الفرنسية، إرسال سفينة حربية قبالة السواحل اللبنانية “كإجراء احترازي”، بهدف نقل مواطنين فرنسيين. وسبق أن أعلنت كندا أنها حجزت 800 مقعد على الرحلات الجوية التجارية لمساعدة مواطنيها على مغادرة لبنان، بعد أن أصبح الوضع الأمني ​​في لبنان أكثر خطورة. كما سبق أن أعلنت بريطانيا أنها استأجرت رحلة تجارية لإجلاء رعاياها الراغبين في مغادرة لبنان، فيما أعلنت ألمانيا أنها أرسلت طائرة تابعة لسلاح الجو إلى لبنان، لإجلاء بعض موظفي سفارتها في بيروت وأفراد عائلاتهم. بالإضافة إلى مواطنين ألمان يعانون من مشاكل صحية. وفي هذا الصدد، أكدت الخارجية التركية أن أنقرة مستعدة لتنفيذ عملية إجلاء محتملة للأتراك من لبنان جواً وبحراً، وتعمل مع نحو 20 دولة للتحضير لإجلاء محتمل للرعايا الأجانب عبر تركيا. أفادت وكالة الأنباء الهولندية (ANB) أن هولندا ستعيد مواطنيها من لبنان. وقال متحدث باسم وزارة الخارجية البولندية إن وارسو ستخفض عدد الموظفين في سفارتها في بيروت. وأضاف أن بولندا ستنظم عمليات نقل لرعاياها الراغبين في مغادرة لبنان. دعت وزارة الخارجية في بروكسل المواطنين البلجيكيين إلى مغادرة لبنان في أسرع وقت ممكن.
وفي هذا السياق، أعلنت بلغاريا أنه تم إجلاء ما مجموعه 89 بلغاريا، بينهم عائلات لديها أطفال، من لبنان ووصلوا إلى صوفيا. كما نظمت البرتغال رحلة عسكرية لإجلاء 28 من مواطنيها وعائلاتهم من لبنان عبر قبرص، ليصل المجموع إلى 44 شخصا.
من جهة أخرى، أعلنت مجموعة لوفتهانزا الألمانية، أمس الثلاثاء، تمديد تعليق رحلاتها إلى بيروت وتل أبيب، بسبب “الوضع الحالي في الشرق الأوسط”.
في الوقت نفسه، أعلنت شريكتها الخطوط الجوية السويسرية في سويسرا، في بيان صحفي، تعليق الرحلات الجوية إلى تل أبيب حتى غد الخميس. – إلغاء جميع الرحلات الجوية من وإلى بيروت بما في ذلك يوم السبت 30 تشرين الثاني.
أعلنت شركة الطيران الوطنية الهولندية KLM، تمديد تعليق رحلاتها إلى إسرائيل حتى نهاية العام، عازيةً الأمر إلى تدهور الأوضاع في الشرق الأوسط. وقالت المتحدثة باسم الخطوط الجوية الملكية الهولندية إلفيرا فان دير فيس: “مع الأخذ في الاعتبار الوضع في المنطقة، قررنا تمديد تعليق الرحلات الجوية إلى تل أبيب حتى نهاية العام”. وأعلنت الشركة في أغسطس أنها ستعلق رحلاتها إلى إسرائيل حتى 26 أكتوبر. كما أعلنت فرعها السويسري تعليق رحلاتها من وإلى تل أبيب حتى غد الخميس 31 أكتوبر ضمنا. سيتم إلغاء جميع الرحلات الجوية من وإلى بيروت، المعلقة حتى 26 تشرين الأول، بما في ذلك يوم السبت 30 تشرين الثاني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى