أخبار العالم

13 مليار درهم من «إسكان الشارقة» لدعم 13510 مستفيدين

احتفلت دائرة الإسكان بيوم الإسكان العالمي الذي يصادف 7 أكتوبر من كل عام، مما يعكس حرص صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، على تقديم الدعم الاستباقي وفي الوقت المناسب. تقديم كافة الخدمات للمواطنين بما يتوافق مع رؤية الدائرة من خلال توفير السكن الرائد الذي يضمن الاستقرار السكني للعائلات المواطنة.
ومنذ تأسيسها عام 2010، عملت الدائرة بكل الجهود والطاقات لتحقيق أهدافها ورؤيتها لضمان حياة كريمة للأسر المواطنة في إمارة الشارقة، من خلال تقديم خدمات مبتكرة وعالية الجودة تساهم في استقرار الأسرة، و بهدف تلبية الاحتياجات السكنية لمواطني الإمارة من مختلف مدنها ومناطقها، تم استحداث نظام. تلبي الخيارات المختلفة شرائح المجتمع المختلفة التي تطلب المساعدة السكنية، مثل البناء الجديد والانتهاء. الخدمات وشراء منزل والتوسعة والصيانة والحصول على سكن حكومي جاهز في المجمعات السكنية وإنشاء وحدات سكنية للعائلات المتنامية.
وقد كللت جهود الوزارة بالنجاح. وبلغ عدد المستفيدين من قرارات المساعدة السكنية 13510 مستفيداً، بلغ عدد المساعدات منهم 6959 مستفيداً، في حين بلغ عدد القروض 6551 مستفيداً بقيمة إجمالية تجاوزت 13 ملياراً ونصف المليار درهم، بموجب الاتفاقية. توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي الهادفة إلى تسريع وتيرة المساعدات السكنية وضمان الاستقرار السكني والحياة الكريمة لأسر المواطنين.
كما تواصل الدائرة جهودها في تنفيذ مشاريع المجمعات السكنية التي تدعم تطوير نظام الإسكان الحكومي في الإمارة. وفي مدينة الشارقة تم تنفيذ مجمع القطينة 1 السكني الذي يضم 362 وحدة سكنية ومشروع ال. كما يتم إنشاء مجمع السيوح 8 السكني الذي يضم 17 وحدة، على مجمع القطينة 3 السكني الذي يضم 429 وحدة، ومجمع الشنوف 4 السكني الذي يضم 549 وحدة.
أما في مدينة خورفكان فقد نفذت الدائرة مشروع مجمع سكني في منطقة الحراي يضم 329 وحدة سكنية و16 وحدة سكنية في مجمع النحوة السكني. ويجري العمل حالياً على إنشاء 38 وحدة سكنية في مجمع البطحاء السكني 1، و14 وحدة سكنية في مجمع المضيفي السكني، بالإضافة إلى المجمعات في مدينة كلباء. تم إنشاء 424 منزلاً في مجمع الصف السكني و31 منزلاً في مجمع المهتدي السكني، وجاري العمل على 24 منزلاً في مجمع القليع منطقة وادي الحلو.
وتنفرد مدينة دبا الحصن بمشاريع البناء السكنية التي تضم 15 عمارة سكنية دوبلكس. ويجري العمل حالياً على تنفيذ المرحلة الأولى من مجمع جزيرة الحصن السكني، والمكون من 4 من أصل سبعة مباني سكنية دوبلكس متكررة. الطوابق ومواقف السيارات.
أولت الوزارة أقصى الاهتمام لحالة الأسر وكان من مسؤوليتها توفير السكن المؤقت للأسر في حالات الطوارئ أو في حالة تعثر رب الأسرة بسبب ظروف طارئة. يكون كل أو جزء من قيمة الإيجار، إذ بلغ إجمالي طلبات السكن المؤقت 6311 طلباً، منها طلبات المساكن المحروقة بلغت 54 طلباً، و625 طلباً للمساكن المكتظة، و349 طلباً للسكن في خطر. انهيار و5283 طلبًا من المواطنين ذوي الدخل المنخفض. ويقدم القسم المساعدة في الإيجار لهذه الأسر.
تنفذ الدائرة مشاريع ومبادرات متميزة تدعم تطوير نظام الإسكان الحكومي في الإمارة، والتي تهدف إلى تحسين الواقع السكني وتلبية متطلباته وضمان رفاهية وسعادة أسر المواطنين مع مراعاة توفره. لجميع الاحتياجات ومعدات الخدمة والبنية التحتية. مبادرة المساعدة السكنية “إسناد” التي أطلقتها دائرة الإسكان عام 2019 بهدف التيسير على المستفيدين غير القادرين على البناء والاستفادة من قرار المساعدة السكنية.
وتتولى الدائرة عملية التنفيذ والإشراف على بناء المساكن، حيث توفر مجموعة تزيد عن 283 نموذجاً سكنياً معتمداً يمكن تنفيذها بتكلفة المساعدة السكنية فقط وخلال مدة سنة ضمن شروط وضوابط محددة، وذلك بالتعاون مع أكثر من 50 استشارياً و230 رائد أعمال، وبلغ عدد الطلبات في مبادرة إسناد 984 طلباً منها 15% من فئة القروض و85% من فئة المنحة، وتم تسليم 448 وحدة سكنية، وجاري العمل على 436 مسكناً وحدات بقيمة إجمالية 507,624,319 درهماً.
كما تتابع الإدارة مشروع توريد وتركيب أنظمة الإنذار المبكر من الحرائق “حصنتك” مع الإدارة العامة للدفاع المدني وشركة اتصالات. وتسعى الإدارة إلى تقديم الدعم اللازم لسرعة إنجاز أكبر عدد من المنازل في أسرع وقت ممكن. ويبلغ حجم المشروع 10 آلاف وحدة سكنية، تم إنجاز 5377 منها بقيمة 75 مليون درهم.
تستمر جهود دائرة الإسكان في تطبيق مبادئ التطوير والتحسين المستمر لتحقيق رؤية الإمارة في تقديم أفضل الخدمات لمواطنيها وتقديم حلول مساعدة إسكانية مستدامة تلبي احتياجات وآمال الأسر المواطنة في إمارة أبوظبي. الشارقة وفق أفضل المعايير والمقاييس العالمية في مجال الإسكان.
(انفجار)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى