أخبار العالم

مدن المستقبل والاستدامة ضمن نقاشات المنتدى الإقليمي للبيانات

الشارقة: “الخليج”
في دورته الافتتاحية التي تنظمها دائرة الإحصاء وتنمية المجتمع يومي 9 و10 أكتوبر في مركز الجواهر للفعاليات والمؤتمرات بالشارقة، المنتدى الإقليمي للبيانات وتنمية المجتمع يستكشف مستقبل تطوير الحلول المبتكرة القائمة على البيانات في مجالات الاستدامة البيئية والتخطيط والتطوير الحضري وتحسين نوعية حياة المجتمعات بمشاركة نخبة من المسؤولين الحكوميين وخبراء البيانات ومحللي السياسات وقادة الأعمال من جميع أنحاء العالم.
وتتناسب الجلسات مع المواضيع الرئيسية للمنتدى، والتي تغطي قطاعات الصحة والتعليم والبنية التحتية والاستدامة والتكنولوجيا والأعمال.
ويقدم المنتدى، الأول من نوعه في المنطقة، على جدول أعماله أكثر من 60 فعالية متنوعة تحت شعار “معايير تصنع التغيير”، منها 18 كلمة ملهمة، و20 جلسة حوارية، و24 ورشة عمل متخصصة، بالإضافة إلى عرض ترحب بأكثر من 10 كيانات لتقديم أحدث التقنيات والحلول المبتكرة.
الجلسة الرئيسية لليوم الأول “ماذا تخبرنا الأرقام عن مستوى رضا المجتمع؟” » يسلط الضوء على مساهمات البيانات في فهم احتياجات المجتمعات وتحسين حياتهم. العوامل التي تساهم في تحسين الرفاهية والسعادة، وأهمية البيانات في صياغة السياسات وتخصيص الموارد لتحقيق التنمية الشاملة.
بينما تطرح الجلسة الرئيسية في اليوم الثاني بعنوان “مدن المستقبل: استخدام البيانات لتحقيق التنمية المستدامة” أسئلة جوهرية: من يقود الآخر؟ هل تقوم الحكومات بتوجيه التوسع الحضري أم أن التوسع يقوده؟ كيف يمكن للحكومات أن تكون سباقة في تصميم مدن المستقبل؟ خلال الجلسة، يستكشف المتحدثون مساهمة البيانات في بناء مدن أكثر ذكاءً واستدامة.
ويتناول الخبراء مجموعة من التحديات والفرص التي تواجه مدن المستقبل ويستعرضون أفضل الممارسات الدولية في التخطيط الحضري المستدام.
جلسة “دور البيانات في الاقتصاد المستدام” في اليوم الثاني لمنصة “البيانات من أجل التغيير” تستكشف آليات استخدام البيانات والتحليلات المتقدمة لدفع التحول نحو اقتصاد دائري مستدام، وتسلط الضوء بشكل واضح على كيفية استخدام البيانات لإدارة الموارد بفعالية.
كما يناقش المتحدثون الأدوات والتقنيات اللازمة لبناء بيئة قادرة على مواجهة التحديات البيئية، من أجل خلق قاعدة معرفية بين المشاركين حول أهمية تحقيق التوازن بين النمو الاقتصادي والحفاظ على البيئة.
وتسعى جلسة “تنبؤات وحلول: الكوارث الطبيعية في البيانات” في اليوم الثاني لمنصة “بيانات الابتكار” إلى استكشاف إمكانية تحويل البيانات إلى درع وقائي يحمي المجتمعات من المخاطر المناخية.
ويتناول المنتدى أيضًا مجموعة من القضايا الحيوية الأخرى المتعلقة بالبيانات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى