أخبار العالم

مناظرة دراماتيكية مرتقبة الثلاثاء بين المرشحين لمنصب نائب الرئيس الأمريكي

واشنطن- (أ ف ب)
يتواجه المرشحان لمنصب نائب الرئيس في الانتخابات الرئاسية الأميركية المقبلة، جاي دي فانس وتيم فالز، الثلاثاء، في مناظرة جانبية قد تكون مهمة للغاية في وقت يشتد فيه التنافس بين الجمهوريين والديمقراطيين على أصوات الناخبين. في الولايات الحاسمة في وسط غرب البلاد.
ربما يكون فتح ميكروفونات Walls وVance طوال المواجهة سيجعل الأمر أكثر إثارة لأنهما سيكونان قادرين على مقاطعة بعضهما البعض. لكن لن يكون هناك جمهور في الاستوديو للمناقشة.

ومن المرجح أن تجري المناظرة النهائية في انتخابات 2024 بين الديمقراطي فالز، حاكم ولاية مينيسوتا الذي اختارته كامالا هاريس، والجمهوري فانس، عضو مجلس الشيوخ عن ولاية أوهايو الذي رشحه دونالد ترامب لمنصب نائب الرئيس. .
ورفض ترامب الدخول في مناظرة ثانية مع هاريس، مما يعني أن مناظرة الثلاثاء في نيويورك قد تكون الفرصة الأخيرة لمواجهة مباشرة بين الطرفين.
ويزعم فانس (40 عاما) وفالز (60 عاما) أنهما المتحدثان الحقيقيان باسم الولايات المتأرجحة في الغرب الأوسط (التي تصوت أحيانا للجمهوريين وأحيانا للديمقراطيين) والذين يمكن أن يقرروا نتيجة الانتخابات التي تشهد اضطرابات كبيرة. التقارب بين المرشحين، قبل خمسة أسابيع فقط من موعده.
يظهر التاريخ أن المناظرات بين المرشحين لمنصب نائب الرئيس نادرا ما تحدث فرقا، ولكن في حملة دخلت فيها هاريس السباق متأخرا لتحل محل الرئيس جو بايدن، يمكن أن تكون لمناظرة يوم الثلاثاء أهمية أكبر.
وتبنى فانس وترامب خطابا مثيرا للجدل على نحو متزايد خلال الحملة الانتخابية، حتى أنهما وجها اتهامات لا أساس لها بأن المهاجرين يأكلون حيواناتهم الأليفة، مما يعني أن النقاش سيكون متوترا.
وقال توماس ويلين، الأستاذ المساعد للعلوم الاجتماعية في جامعة بوسطن، إن المناظرة “ستحفز الكثير من الناس قبل الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر”، موعد الانتخابات.
تم اختيار فالز وفانس من قبل المرشحين الرئاسيين لكسب أصوات الناخبين في ولايات الغرب الأوسط الحاسمة، حيث يمكن لبضعة آلاف من الأصوات تحديد الفائز في السباق إلى البيت الأبيض، في ضوء نظام المجمع الانتخابي الأمريكي الفريد.
كلاهما خدم في الجيش ولديهما أوراق اعتماد من الطبقة العاملة: اشتهر فانس بأنه مؤلف مذكرات Hillbilly Elegy عن حزام الصدأ، في حين أن وولز شخصية أكثر تقليدية، حيث عملت سابقًا كمدرس ومدرب لكرة القدم. لكن أوجه التشابه بينهما تنتهي عند هذا الحد.
ومن المعروف أن فانس يثير الجدل، مثل ترامب، سواء من خلال وصف الديمقراطيين بأنهم “يربون القطط بدلا من الأطفال” أو الترويج لادعاءات كاذبة بأن المهاجرين الهايتيين في إحدى مدن أوهايو كانوا يأكلون الحيوانات الأليفة للسكان.
– “دراما” –
سيكون هدف فانس هو التغلب على نتائج استطلاع للرأي صنفه في البداية من بين المرشحين الأقل شعبية لمنصب نائب الرئيس في التاريخ بعد الكشف عن تعليقاته السابقة بشأن النساء والإجهاض.
قال ويلين: “يحتاج فانس إلى توخي الحذر، لأنني أعتقد أن هناك فخًا ينتظره”.
أما فالز فسيتطلع إلى تقديم نفسه للجمهور لأنه شخصية غير معروفة، خاصة بعد صعود هاريس السريع ليحل محل بايدن كمرشح الحزب الديمقراطي.
وقد أصبح معروفا بين الديمقراطيين لوصف فانس وترامب بـ “المجنونين” ولسياساته التقدمية، لكنه سيكون هدفا لفانس في وقت يسعى فيه هو وترامب إلى تصوير والز وهاريس على أنهما “ماركسيين”.
وقال ترامب في مقابلة بثتها قناة فوكس نيشن يوم الاثنين إن فانس “يواجه (شخصا) أحمق، أحمق تماما”.
ومن المتوقع أيضًا أن يهاجم فانس، الذي كان مع مشاة البحرية الأمريكية في العراق، وولز وسط مزاعم بأنه ترك وحدته في الحرس الوطني الأمريكي قبل انتشاره في العراق.
وقد أثبتت المناظرات المتلفزة بالفعل هذا العام أنها قادرة على المفاجأة، حيث اضطر بايدن إلى التخلي عن محاولته الفوز بولاية ثانية بعد أداء كارثي أمام ترامب في يونيو/حزيران.
وأشار ويلين إلى أن الولايات المتحدة “نادرا ما شهدت مناظرات بين مرشحين لمنصب نائب الرئيس تختلف عن تلك التي سبقتها” في الماضي، لكن المواجهة التي جرت يوم الثلاثاء قد تكون “دراماتيكية” بالنسبة للمشاهدين الذين ينجذبون إلى المسرح السياسي.
وقال ترامب، الذي اعتقد الكثيرون أنه خسر في مناظرته ضد هاريس في 10 سبتمبر/أيلول، إنه سيعلق مباشرة على المناظرة بين “جيه دي فانس المذهل” و”غير القادر على التعبير عن نفسه بوضوح”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى