أخبار العالم

إطلاق منصة دبي للملكية الفكرية لدعم المبتكرين ورواد الأعمال

عبدالله بن طوق: نهج رائد في دعم رواد الأعمال
خلفان بلهول: دعم أصحاب الأفكار المبتكرة والمستقبلية
دبي: “الخليج”
أعلنت مؤسسة دبي للمستقبل عن إطلاق «منصة دبي للملكية الفكرية»، بالتعاون مع وزارة الاقتصاد، وهي أول منصة رقمية مركزية تهدف إلى دعم المبتكرين والمبدعين ورواد الأعمال والباحثين والأكاديميين والشركات الناشئة من دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة. دولة الإمارات العربية المتحدة في تصنيف وتقييم الأصول غير الملموسة وحماية حقوق المؤلف والعلامات التجارية وبراءات الاختراع.
وتم الإعلان عن هذه المنصة خلال «منتدى الملكية الفكرية 2024» في متحف المستقبل، والذي شهد توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الاقتصاد ومؤسسة دبي للمستقبل بحضور عبدالله بن طوق المري وزير الدولة لشؤون الاستثمار. اقتصاد. الاقتصاد، علياء بنت عبدالله المزروعي، وزيرة دولة لريادة الأعمال، والدكتور عبدالرحمن المعيني وكيل وزارة الاقتصاد لقطاع العقارات، وخلفان جمعة بالهول الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للمستقبل.
وتأتي هذه الشراكة في إطار تعزيز التعاون بين الجهات المعنية من القطاعين الحكومي والخاص والأوساط الأكاديمية ومنظومة ريادة الأعمال في دبي، بما يعزز مكانة دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة كمركز عالمي للأعمال. وإنشاء الأعمال وتوظيف أحدث الممارسات المبتكرة والمستقبلية.

تحفيز الاستثمارات

تدعم منصة دبي للملكية الفكرية الأصول غير الملموسة، مثل العلامات التجارية وبراءات الاختراع والخبرات وحقوق الملكية الفكرية، مما يساعد على دفع الاستثمار وتطوير الأعمال من خلال حماية الأفكار والابتكارات ودعم النمو الاقتصادي القائم على المعرفة. سيتم ربط وظيفة تسجيل الأصول غير الملموسة على الموقع الإلكتروني للملكية الفكرية التابع لوزارة الاقتصاد بـ “منصة دبي للملكية الفكرية”.
شريحة متنوعة من رواد الأعمال والمبتكرين والشركات الناشئة العاملة في المجالات الإبداعية وأصحاب المواهب والأفكار المبتكرة والباحثين والأكاديميين والمتخصصين في مجالات مختلفة مثل التصميم الإبداعي والاستدامة وتكنولوجيا الصحة والتعليم، بالإضافة إلى المهتمين بالقضايا التشريعية والشؤون القانونية، سوف تستفيد من هذه المنصة الجديدة.

بيئة مواتية

أكد عبدالله بن طوق المري وزير الاقتصاد أن دولة الإمارات أولت اهتماماً كبيراً بتهيئة بيئة تدعم المبتكرين وتحفز على تطوير الأفكار وإنشاء وتطوير الأعمال الإبداعية، لأنها تمكنت من توفير بيئة تشريعية والإطار المؤسسي. نظام وخدمات متكاملة لحماية حقوق الملكية الفكرية بفئاتها المختلفة، وفق أفضل الممارسات العالمية، بما يسهم في تحقيق أهداف رؤية “نحن الإمارات 2031” في جعل دولة الإمارات مركزاً عالمياً للاقتصاد الجديد ومن بين أفضل 10 وجهات عالمية للمواهب والمبدعين بحلول العقد المقبل.
وأكد أن إطلاق منصة دبي للملكية الفكرية، بالتعاون مع مؤسسة دبي للمستقبل، له أهمية كبيرة لتحسين تطبيقات حماية الملكية الفكرية في الأنشطة الإبداعية في دبي ودولة الإمارات، ويشكل خطوة رائدة لدعم رواد الأعمال، المؤلفون والمبدعون. أصحاب الأعمال والباحثين وتزويدهم بكافة الوسائل والمواد المساعدة لتوثيق وحماية أفكارهم وأبحاثهم مما يدعم النموذج الاقتصادي القائم على المعرفة ويمكّن الابتكار في الدولة.

تحسين التحضير

وأكد خلفان جمعة بالهول، الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للمستقبل، أن الشراكة مع وزارة الاقتصاد لتطوير هذه المنصة تأتي ضمن الجهود المشتركة لتطوير المنظومة التشريعية في الدولة، وتحسين جاهزية جميع القطاعات الاقتصادية ودعم أصحاب الابتكار والمستقبل. الأفكار لتحقيقها على أرض الواقع من خلال توفير عناصر النجاح لأعمالهم وأعمالهم وتمكينهم من النمو والتطور في دولة الإمارات العربية المتحدة وفي المنطقة وحول العالم.
وقال: «نهدف من خلال إطلاق منصة دبي للملكية الفكرية إلى توفير وجهة شاملة وموثوقة لرواد الأعمال للوصول إلى كافة المعلومات والموارد والتعليمات والتكاليف المتعلقة بتسجيل حقوق الملكية الفكرية في الوقت المناسب وبسرعة. وسنواصل العمل مع كافة الجهات ذات العلاقة في الحكومة والتشريعات والأوساط الأكاديمية ومنظومة ريادة الأعمال لجعل دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة من أهم دول العالم في مجال الإبداع وتمكين المبدعين.

4 محاور رئيسية

وتركز «منصة دبي للملكية الفكرية» على 4 مجالات رئيسية، من بينها توفير مرجع متكامل وموثوق لكل ما يتعلق بهذا المجال في مدينة دبي، وتقديم التوجيه والمشورة بشأن حماية الأفكار الإبداعية، وضمان زيادة القيمة السوقية للجميع. أنواع الملكية الفكرية وتوفير الأدوات والموارد المختلفة اللازمة لتخطيط استراتيجيات الملكية الفكرية.

تجربة مبتكرة

وتتمثل الفائدة الأساسية لهذه المبادرة في توفير تجربة رقمية شفافة ومبتكرة من خلال مصدر مركزي لجميع الأمور المتعلقة بالملكية الفكرية في دبي، بما في ذلك أهم النصائح حول حماية الأفكار المبتكرة واستراتيجيات التسويق والأدوات والموارد المختلفة. تم تصميم المحتوى والبيانات بطريقة بسيطة لتسهيل تجربة المستخدم ومساعدته في الحصول على المعلومات المطلوبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى