أخبار العالم

الطالب الإماراتي علي اللوغاني يحصد جائزة أفضل ابتكار في أمريكا

واصل المخترع الإماراتي علي اللوغاني، البالغ من العمر 13 عاماً، عضو برلمان الأطفال الإماراتي، حصد الجوائز والتقديرات العالمية، مما أثار المزيد من الإعجاب بتجربته التي تعكس حالة مبكرة من الإبداع والقدرة على الابتكار والاختراع. حلول علمية وعملية للعديد من التحديات.
فاز الطفل علي اللوغاني، برعاية ودعم «دبي الرقمية»، بجائزة أفضل ابتكار في فئة الروبوتات والذكاء الاصطناعي عن مشروعه «الدكتور روبوت»، خلال مسابقة أفضل المخترعين الشباب التي نظمت في دالاس. الولايات المتحدة، وتضمنت مرشحين من مستويات المدارس الابتدائية والمتوسطة. نظمته مؤسسة Discover Steam الأمريكية.
طبيب لكل مواطن
ويسمى المشروع الفائز الذي قدمه المبتكر الشاب علي اللوغاني “دكتور روبوت”، وفكرته مستوحاة من مبادرة “طبيب لكل مواطن” التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي. وزير. دولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم دبي حفظه الله. ويهدف المشروع بشكل أساسي إلى الحفاظ على حياة المريض وإنقاذه في أسرع وقت ممكن ومراقبة حالته بفضل هذا الابتكار، وخاصة الحالات السريرية التي تتطلب رعاية.
كما يساعد هذا المشروع على تخفيف العبء على المستشفيات، لأن هذا الابتكار يسهل على الطبيب مراقبة المريض عن بعد باستخدام التطبيق. كما أنه يساعد على علاج المريض أثناء تواجده في المنزل دون الحاجة للسفر. المستشفى، مع إمكانية التحكم بالروبوت عن بعد عبر التطبيق الذكي الخاص به.
ويهدف المشروع إلى الحفاظ على صحة المرضى من خلال تقديم الاستشارات الطبية على مدار الساعة والتواصل مع الطبيب في أي وقت وفي أي مكان والاستجابة السريعة للحالات الطارئة وإخطار الطبيب. ومن خلال استخدام “إنترنت الأشياء” يسهل على الطبيب مراقبة حالة المريض، كما يقلل هذا الابتكار من تكاليف العلاج في المستشفى من خلال وضع الجهاز في منزل المريض.
الذكاء الاصطناعي
ويتضمن المشروع موقعاً إلكترونياً لمراقبة حالة المريض من حيث معدل ضربات القلب ومستوى الأكسجين وضغط الدم، وما إذا كان معدل ضربات القلب ينخفض ​​إلى أقل من 40 نبضة في الدقيقة، وأيضاً ما إذا كان معدل الأكسجين في الدم ينخفض ​​إلى أقل من 90 %، يتم إرسال رسالة للأسرة والطبيب للتدخل واتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه المريض لإنقاذه. وباستخدام إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي، سيمكن ذلك الاستشاريين من متابعة حالة المريض خلال 24 ساعة، والتواصل معه من أي مكان، وتقديم العلاج المناسب بناء على نتائج مراقبة المريض وتحديد ما إذا كان يحتاج إلى تدخل في المستشفى، حيث ستتواجد أسرته التواصل معه لتسهيل عملية نقل المريض إلى المستشفى.
انطلقت مسابقة أفضل المبتكرين الشباب في البداية حصرياً في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تم اختيار أفضل المبتكرين الشباب من تلك الدولة. ثم توسعت المسابقة لتشمل نخبة مختارة من المبتكرين العالميين من فئة اليافعين والشباب، مما يتيح لهم المشاركة بشكل مباشر. كمرشحين نهائيين.
ويتم اختيار المشاركين من قبل لجنة تحكيم من الخبراء، وتساهم المسابقة في تعزيز ثقافة الابتكار والإبداع لدى اليافعين والشباب في دولة الإمارات، وذلك تماشياً مع توجيهات القادة الرشيدين بدعم هذه الفئة وتمكينهم من امتلاك حجر الأساس. الإبداع للمساعدة في خلق المستقبل المنشود.
وقبل أيام حصل علي اللوغاني على وشاح ووسام القيادة بالإضافة إلى ميداليتين ذهبيتين خلال المعرض الدولي السادس للاختراعات والتجارة الذي أقيم في العاصمة البريطانية لندن. وحظيت مشاركة اللوغاني برعاية ورعاية. بدعم من هيئة دبي الرقمية، حيث تمكن من فرض وجوده بين 285 مخترعاً من مختلف دول العالم، وتمكن من تحقيق هذا الإنجاز والتميز رغم أنه أصغر مشارك في هذا الحدث.
وعرض الطالب الإماراتي في المعرض مشروعين من اختراعه هما “مشروع منع حوادث السفن” الذي يعتمد تقنيات الذكاء الاصطناعي ويهدف إلى حماية السفن وتحسين السلامة في قطاع الشحن البحري على مستويات عالية، بالإضافة إلى “. Hydro Power” لتوليد طاقة هجينة تجمع بين الطاقة الشمسية وخلايا الوقود الهيدروجيني، والتي تستخدم تقنيات إنترنت الأشياء.
ويتمتع اللوغاني بسجل حافل من الاختراعات المتميزة، وقد سبق له أن فاز بالعديد من الجوائز وشهادات التقدير لجهوده وإنجازاته، بما في ذلك فوزه العام الماضي عام 2023 في الدورة الرابعة والثلاثين لمعرض التكنولوجيا والابتكار والاختراع في ماليزيا، عن اختراعه جهاز كما حصل الروبوت الذي يساعد كبار السن في شؤونهم اليومية باستخدام تقنيات إنترنت الأشياء، على المركز الثاني في فئة المخترع الشاب من بين 700 مخترع متنافس من 19 دولة حول العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى