أخبار العالم

التضخم السنوي في منطقة اليورو يتراجع إلى 1.8% خلال سبتمبر

أظهرت بيانات أولية من وكالة الإحصاءات الأوروبية يوروستات يوم الثلاثاء أن التضخم في منطقة اليورو انخفض إلى 1.8% في سبتمبر، وهو أقل من هدف 2% الذي حدده البنك المركزي الأوروبي.
ويتماشى هذا الرقم مع توقعات الاقتصاديين الذين استطلعت رويترز آراءهم، بعد أن وصل التضخم السنوي إلى أدنى مستوى له في ثلاث سنوات عند 2.2% في أغسطس.
وبلغ معدل التضخم الأساسي، الذي يستثني الأسعار الأكثر تقلبًا للطاقة والغذاء والكحول والتبغ، 2.7%. وكان من المتوقع أن يبقى دون تغيير عن الرقم 2.8٪ المسجل في أغسطس.
وأظهرت البيانات أن التضخم في قطاع الخدمات بمنطقة اليورو انخفض إلى 4% في سبتمبر/أيلول، من 4.1% في أغسطس/آب.
وتأتي هذه الأرقام بعد أن انخفض التضخم في سبتمبر إلى أقل من هدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2٪ في العديد من اقتصادات منطقة اليورو الكبرى، بما في ذلك فرنسا وألمانيا. أظهرت البيانات الأولية يوم الاثنين أن معدل التضخم الموحد في أوروبا انخفض أكثر من المتوقع، إلى 1.8٪ على أساس سنوي.

توقعات التضخم

وقالت فرانزيسكا بالماس، كبيرة الاقتصاديين الأوروبيين في كابيتال إيكونوميكس، في مذكرة يوم الثلاثاء، إنه على الرغم من احتمال حدوث انتعاش مؤقت في التضخم في الأشهر المقبلة، فمن المرجح أن يظل الرقم الرئيسي أقل من 2٪ في العام المقبل.
وأشار بيرت كولين، كبير الاقتصاديين في هولندا في ING، إلى أن حدوث المزيد من الانتعاش في التضخم ليس مؤكدا تماما.
وقال يوم الثلاثاء في مذكرة: “حتى لو كان من المتوقع حدوث انتعاش في الربع الرابع، فإن السؤال هو إلى أي مدى يمكن تحقيق ذلك مع انخفاض أسعار البنزين بسرعة بسبب انخفاض أسعار النفط”.

الخطوات التالية للبنك المركزي الأوروبي

قالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد يوم الاثنين: “أصبح صناع السياسات أكثر ثقة في أن التضخم سيعود إلى هدف 2٪. »
وقالت لاغارد خلال جلسة استماع للبرلمان الأوروبي: “بالنظر إلى المستقبل، قد يرتفع التضخم مؤقتا في الربع الرابع من هذا العام، بعد الانخفاضات الحادة السابقة في أسعار الطاقة دون المعدلات السنوية، لكن التطورات الأخيرة تعزز ثقتنا في عودة التضخم إلى هدفه”. . والشؤون النقدية.
وأضافت لاجارد: “سنأخذ ذلك في الاعتبار في اجتماعنا المقبل للسياسة النقدية في أكتوبر”. ومن المقرر أن يجتمع البنك المركزي الأوروبي في 17 أكتوبر.

تخفيض أسعار الفائدة

وقال بالماس من كابيتال إيكونوميكس يوم الثلاثاء: “إن انخفاض التضخم الرئيسي إلى أقل من 2٪ يجب أن يكون كافياً لإقناع البنك المركزي الأوروبي بخفض أسعار الفائدة في أكتوبر، حتى لو ظل تضخم الخدمات مرتفعاً”.
وأضاف كولين من ING: “إن النمو الاقتصادي والتضخم أقل بكثير من هدف 2% هما وجهتا نظر للبنك المركزي الأوروبي”.
وتابع: “إذا أبقى البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة دون تغيير لفترة طويلة بينما يتباطأ الاقتصاد بالفعل، فإنه يخاطر بدفع التضخم إلى ما دون هدفه البالغ 2٪. »
وقال: «مع تزايد الضغوط على النمو في الوقت الحاضر، يبدو أن الباب مفتوح أمام البنك المركزي الأوروبي للتحرك بسرعة أكبر»، مشيراً إلى أن التخفيض لم «يقرر» بعد.
وتوقع الاقتصاديون في السابق أن يبقي البنك المركزي أسعار الفائدة ثابتة هذا الشهر، لكنهم يقولون الآن إن تعليقات لاجارد “هي نفس المبرر الذي استخدمته لخفض أسعار الفائدة في سبتمبر”، مما يشير إلى “احتمال واضح لخفض أسعار الفائدة في أكتوبر”. “. /أكتوبر”.
وفي يوم الثلاثاء، رفع الاقتصاديون في دويتشه بنك أيضًا توقعاتهم بشأن خفض سعر الفائدة القادم من البنك المركزي الأوروبي في الفترة من ديسمبر إلى أكتوبر.
أظهرت بيانات من بورصة لندن أن الأسواق كانت تتوقع على نطاق واسع خفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في أكتوبر، بعد صدور أحدث بيانات التضخم في منطقة اليورو يوم الثلاثاء. (وكالات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى