أخبار العالم

استحواذ «أدنوك» يرفع قيمة «كوفيسترو» إلى 60 مليار درهم

أبوظبي: “الخليج”
أبرمت «أدنوك العالمية المحدودة»، إحدى الشركات التابعة لـ«أدنوك»، اليوم الثلاثاء، اتفاقية استثمار مع شركة «كوفسترو إيه جي» (كوفسترو) الألمانية المتخصصة في تصنيع المواد الكيميائية، وذلك من خلال تقديم «عرض» عام طوعي لمساهميها شراء’. مقابل 254 درهماً (62 يورو) للسهم الواحد.
ويخضع قبول عرض العطاء لمبلغ لا يقل عن (50% + سهم واحد) من رأس مال الشركة المصدر، بالإضافة إلى الحصول على الموافقات النظامية المطلوبة.
وبحسب “كوفيسترو”، قرر مجلس الإدارة أنه عند إتمام الصفقة سيتم زيادة رأس مال الشركة بنسبة 10% (18.9 مليون سهم)، وأنه عند الإغلاق سيتم إصدار الأسهم الجديدة لمقدم الطلب مقابل السداد. سعر السهم يساوي سعر الطرح، وبالتالي يعتمد على سعر الطرح. عرض بقيمة 62.00 يورو بمبلغ إجمالي قدره 1.17 مليار يورو، باستثناء حقوق الاشتراك المبسطة.
وتمثل هذه الصفقة قيمة مؤسسية تبلغ 14.7 مليار يورو (16.34 مليار دولار أو 60 مليار درهم إماراتي) وهي مهمة لاستراتيجية أدنوك للنمو الدولي.
شركة دولية
Covestro هي شركة عالمية لتصنيع المواد الكيميائية المتخصصة. لديها مجموعة واسعة من التقنيات والمنتجات المتقدمة التي تدعم خفض الانبعاثات والاقتصاد الدائري. وتقدم خدماتها لأكثر من 8500 عميل عالمي من خلال 48 موقع إنتاج حول العالم و13 موقع إنتاج. مرافق البحث والتطوير.
مشاركة متقدمة
من خلال توفير أكثر من 10,700 حل متخصص على مستوى عالمي، تتمتع Covestro بمكانة متقدمة في تصميم وتصنيع المنتجات المتخصصة المستخدمة في صناعة أشباه الموصلات، مثل عبوات الرقائق وحاملات الرقائق والمواد البلاستيكية والمواد الهندسية عالية الأداء والطلاءات والمواد اللاصقة. بالإضافة إلى… إلى المواد اللازمة لمختلف المكونات المستخدمة في مراكز البيانات ومجاري الهواء وحلول الإدارة الحرارية للخوادم والمكونات الهيكلية التي تدعم نمو وتطور تقنيات الذكاء الاصطناعي وإنتاج حلول التوصيل الحراري وتوفير تقنيات متقدمة للعفن تصنيع.
وتعد الاتفاقية: إنجازاً كبيراً في استراتيجية أدنوك للنمو والتوسع عالمياً، والتي أقرها مجلس إدارتها، والتي تركز على المواد الكيميائية والغاز والغاز الطبيعي المسال والطاقة منخفضة الكربون.
ويدعم هذا الاستحواذ، بمجرد تنفيذه، هدف أدنوك في أن تكون من بين أكبر خمس شركات عالمية في مجال المواد الكيميائية.
محفظة النشاط
وستصبح “كوفسترو” المنصة الأساسية لأعمال أدنوك في مجال المواد عالية الأداء والمواد الكيميائية المتخصصة، وستعمل على تعزيز تنويع محفظة أعمالها في المجال الكيميائي، كما فعلت أعمال “كوفسترو” في مجال المواد الكيميائية المتخصصة ويتماشى ذلك مع استراتيجية أدنوك الطموحة للنمو في هذا المجال الحيوي، فضلاً عن التزام دولة الإمارات بتحقيق الريادة العالمية في استخدام التكنولوجيا الحديثة.
التكنولوجيا المبتكرة
وقال الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتقنيات المتقدمة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها: «تماشياً مع رؤية القيادة لدعم النمو الاقتصادي المستدام، يسعدنا إبرام هذه الاتفاقية مع كوفيسترو . ، وهي مؤسسة عالمية تمتلك مجموعة كبيرة من التكنولوجيا المتقدمة وتحتل مكانة رائدة في استخدام حلول وتطبيقات الذكاء الاصطناعي لتسريع الإنتاج الكيميائي، من خلال استخدام التقنيات المبتكرة.
وأضاف الجابر: «تتوافق هذه الشراكة الاستراتيجية مع استراتيجية أدنوك للنمو الذكي وتحقيق نقلة نوعية لضمان مواكبة أعمالها للمستقبل والتقدم نحو هدفها في أن تصبح واحدة من أكبر خمس شركات للكيميائيات في العالم.
وأوضح: «تمثل الاتفاقية علامة فارقة مهمة لكلا الطرفين وتعكس نهج أدنوك المسؤول الذي يركز على الاستثمار في الأصول الاستراتيجية التي تولد قيمة كبيرة على المدى الطويل وتوفر فرصاً جديدة للنمو، بالتزامن مع التزامنا بتنويع أنشطة الشركة . محفظة الأنشطة. »
وقال الجابر: «إن التوافق بين استراتيجيات الشركتين يساعد على ترسيخ مكانتهما الرائدة في تلبية الطلب العالمي المتزايد على الطاقة والمواد الكيميائية ودعم الاقتصاد الدائري.
ارتفاع الطلب
ومن المتوقع أن ينمو الطلب على البتروكيماويات بمعدل مركب قدره 2% بين عامي 2024 و2050. وهذا أمر متوقع أيضاً؛ وسوف يتضاعف سوق المواد الكيميائية بحلول عام 2050، مما يضمن استمرار العوائد الاقتصادية الجذابة.
وتساعد منتجات كوفيسترو أيضًا في تسريع دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي في مجالات الحياة اليومية، من خلال تطوير شاشات العرض لأجهزة الواقع الافتراضي.
وتشمل منتجاتها أيضًا الأغلفة الخارجية للهواتف الذكية والمواد خفيفة الوزن المستخدمة في صناعة السيارات.
وتستفيد الشركة في عملها من تقنيات الذكاء الاصطناعي، والتي تشمل علم البيانات والتعلم الآلي والتعلم العميق، لتسريع أنشطتها البحثية والتطويرية وتنفيذ مشاريعها المختلفة.
أساس متين
وكما قال الدكتور ماركوس ستيلمان، الرئيس التنفيذي لشركة كوفيسترو: نحن على ثقة من أن الاتفاقية التي تم التوصل إليها اليوم مع أدنوك الدولية تصب في مصلحة كوفيسترو وموظفينا ومساهمينا وجميع شركائنا.
وأضاف: بدعم من أدنوك العالمية، سيكون لدينا أساس أقوى لتحقيق النمو المستدام في القطاعات الجذابة، مما يمكننا من المساهمة بشكل أكبر في عملية النمو الأخضر. أدنوك العالمية هي شركة تتمتع بقدرات مالية عالية وشريك طويل الأمد. وسنواصل العمل على تحسين إستراتيجيتنا الناجحة “للمستقبل المستدام” في مختلف ظروف السوق.
وأوضح ستيلمان: تشكل استراتيجيات النمو المتكاملة للشركتين والالتزام المشترك باستخدام التقنيات المتطورة والابتكارات وتطبيق مبادئ الاستدامة الركائز الأساسية لشراكتنا القوية.
المنتج الرئيسي
تجدر الإشارة إلى أن “كوفسترو” هي إحدى الشركات الرائدة في القطاع الصناعي الألماني ومنتج رئيسي لمواد “البولي يوريثان” و”البولي كربونات”، وهي مواد عالية الأداء ضرورية للتطبيقات الصناعية الحيوية. تعمل الشركة في مناطق مختلفة حول العالم وتحقق أكثر من نصف إيراداتها من مناطق آسيا والمحيط الهادئ وأمريكا الشمالية.
ونظراً للتوقعات الإيجابية طويلة المدى لقطاع الكيماويات، تمثل كوفيسترو استثماراً جذاباً لأدنوك، وذلك بفضل امتلاكها لمرافق وتقنيات متطورة وفريق إداري متميز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى