أخبار العالم

ورش عمل تناقش مقومات نجاح البودكاست وآفاق انتشاره

فعاليات الدورة الرابعة من «دبي بودفيست» التي تقام تحت رعاية سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم النائب الثاني لحاكم دبي رئيس مجلس دبي للإعلام، وتنظمها اليوم (الاثنين) هيئة دبي للصحافة وتضمن النادي بمقره مشاركة أبرز صانعي المحتوى الصوتي في العالم. وفي الوطن العربي، أقيمت سلسلة من الفعاليات وورش العمل المصاحبة قدمها نخبة من المؤسسات الإعلامية والمبدعين الذين تميزوا في مجال التصنيع والتصنيع. بث المحتوى الصوتي والمرئي، واستعرضت عدداً من المواضيع المهمة والتجارب الملهمة في هذا المجال.
دور مركزي للبودكاست
وأكد محفوظ عبدالله، مدير مشروع «دبي بودفيست» في نادي دبي للصحافة، رغبة النادي في مواصلة العمل على تأكيد الدور المحوري الذي تلعبه دبي في تطوير الإعلام العربي، على أساس التعاون الوثيق والشراكة الحقيقية التي لقد جمع النادي منذ سنوات طويلة مع أهم وأبرز الأشخاص، ومبدعوه متواجدون على المستوى الإقليمي، فيما يؤكد «دبي بودفيست» هذا الهدف الدائم وأثره باعتباره مساحة مهمة للحوار بين المسؤولين عن هذا الحيوي. وجه. قطاع الإعلام.
وأوضح محفوظ عبد الله أن نادي دبي للصحافة يثمن التعاون المثالي الذي أبداه شركاء النادي من الشركات العالمية والإقليمية والمبدعين العرب، الذين يحرصون على مشاركة تجاربهم ورحلتهم الملهمة مع صناعة البودكاست من خلال سلسلة من ورش العمل بما في ذلك أكبر تجمع صانعي المحتوى الصوتي، والذي تم عقد جزء منه خلال استعراض أحدث التقنيات المستخدمة في صناعة المحتوى الصوتي والمرئي، موضحاً أن قوة هذه الشراكة والتوافق في الرؤى بين أطرافها يشكلان أساساً متيناً للتحرك نحو مزيد من التطوير للبودكاست العربية.
المشاركة العالمية
وشارك في ورش العمل ممثلون عن شركات إقليمية وعالمية، حيث قدمت شركة سنهايزر الألمانية الرائدة في تصنيع المنتجات الصوتية ورشة عمل حول الاتجاهات الصوتية الحديثة، كما قدمت منصة TikTok العالمية ورشة عمل بعنوان “Pod Talk”، والتي ناقشت مع المشاركين. كيفية الاستفادة من أدوات «تيك توك» لتحقيق زيادة التوزيع، وقدمت «دولبي» الرائدة عالميًا في تقنيات الصوت ثلاثي الأبعاد ورشة عمل حول التقنيات والتقنيات المستخدمة في صناعة الصوت والبودكاست.
كما شهدت الورش مشاركة ميس محمد مقدمة بودكاست لحظة مع ميس لتبادل تجاربها مع المواهب الجديدة، ورشة تدريبية حول مهارات التعامل مع الكاميرا في صناعة البودكاست قدمها عمار شهاب المدير التنفيذي لقناة فوكس “أكاديمية”، وورشة معرفية حول المحتوى الإبداعي يقدمها علاء الشيخ مقدم بودكاست “كفى كفاية”، وورشة أخرى تقدمها منصة “لوفين دبي” التي تتناول الأدوات الصوتية المعززة بالذكاء الاصطناعي.
بين التكنولوجيا والجمهور
قدمت صايمة إقبال، مديرة المحتوى الأول في شبكة أوغسطس بودكاست التابعة لشركة لوفن للإعلام الرقمي، ورشة عمل تحدثت فيها عن نشأة الشبكة وتطورها، والتي يتابعها عدد كبير من صانعي المحتوى والصحفيين. في 11 دولة في الشرق الأوسط. الطريقة التي تستخدمها الشبكة للوصول إلى جمهورها عبر منصات متعددة لعرض المحتوى الذي تقدمه والذي يهم المجتمعات.
واستعرض إقبال تطور الشبكة التي تضم اليوم ثلاث علامات تجارية، هي: “Lovin”، وهي شبكة رقمية تتناول الشؤون الجارية والموضوعات الاجتماعية وأسلوب الحياة، و”Smaschi”، وهي منصة محتوى إقليمية وتضم 13 قناة تغطي مواضيع اقتصادية ورياضية وترفيهية، بالإضافة إلى «أوديوم» وهو استوديو متخصص في إنتاج الوسائط الجديدة.
وتناولت في كلمتها اعتماد الشبكة على التقنيات الحديثة في إنتاج المحتوى، ونفت استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في كتابة النصوص، بينما تستخدم في معالجة وإنتاج المحتوى (التحرير)، واستعرضت النموذج الذي تتبعه الشبكة. للتعامل مع هذه التقنيات التي تظل مجرد عنصر مساعد في تقديم المحتوى الرقمي.
القوة الحقيقية لصوتك
في ورشة عمل بعنوان “اكتشف القوة الحقيقية لصوتك”، ناقش صانع المحتوى محمد علي، وهو أيضًا معلق ومدرب محترف في هذا المجال، مجموعة من المواضيع المتعلقة بصناعة المحتوى الصوتي، بما في ذلك العوامل الأساسية التي يجب أن تكون يؤخذ في الاعتبار لنجاح هذه الصناعة. وقد أدرج محمد علي هذه العوامل، والتي تضمنت الصوت الحقيقي، والتنفس الصحيح، والفهم الكامل للموضوع المقدم، والاهتمام بالتوقفات والكلمات الرئيسية، واختيار درجة الصوت المناسبة للموضوع المطروح، وسرعة التحدث المناسبة. الكلام والمشاعر ولغة الجسد والتي يجب أن تكون متناغمة مع طبيعة الموضوع، مع مراعاة نغمة الصوت وتلوينه، وكذلك الاهتمام بالتركيز المستمر، بينما تمثل الهندسة الصوتية العنصر المكمل لعناصر الصوت. بودكاست ناجح.
واستعرض المتحدث خلال الورشة مجموعة من المعدات التقنية الأساسية في صناعة البودكاست والتي تركز بشكل أساسي على الميكروفونات والسماعات عالية الجودة بالتعاون مع شركة سنهايزر، بالإضافة إلى بطاقة الصوت. وتضمنت الورشة تدريباً عملياً على تسجيل نص باللغة العربية وآخر باللغة الإنجليزية، حيث تابع المشاركون في الورشة بشكل واقعي تطبيق النصائح التي قدمها صانع المحتوى محمد علي.
مقومات النجاح
وفي ورشة عمل بعنوان “لحظة مع ميس” تحدثت ميس محمد، مقدمة البودكاست الذي يحمل نفس اسم الورشة، عن رحلتها إلى عالم البودكاست وصناعة المحتوى، وكيف بدأت بودكاست “لحظة مع ميس” والتحديات التي واجهتها وكيف تغلبت عليها لتحقق شغفها بهذا المجال والمساحة الواسعة التي يوفرها للتعبير في أثير البث الصوتي.
وقدمت ميس محمد، خلال الورشة، مجموعة من النصائح المهمة لكل من يتطلع إلى دخول عالم البودكاست وصناع المحتوى الجديد، انطلاقاً من خبرته في هذا المجال. كما استعرضت وجهة نظرها حول إنشاء محتوى صوتي مقابل إنشاء محتوى مرئي. . وتطرقت المتحدثة خلال الورشة إلى أسباب التميز التي سمحت لبودكاست “لحظة مع ميس” بالتميز نوعياً في فضاء البودكاست، والأسباب التي ساعدته على الحفاظ على مكانته رغم المنافسة المتزايدة في هذا المجال.
“هذا يكفي”
استضاف صانع المحتوى علاء الشيخ مقدم بودكاست “كفاية باقة” ورشة عمل بعنوان “من المكتب إلى الدنيا” بدأها باستعراض بعض الحقائق عن البودكاست الخاص به الذي أنهى موسمه الثامن بمجموع 89 الحلقات التي جذبت 5.5 مليون متابع. وقال إن سر نجاح أي بودكاست يكمن في اختيار الموضوع الذي يقدمه، واستشهد بأمثلة من النصوص التي يقدمها لمتابعيه، والتي يعتمد فيها اللغة العامية ويستخدمها. بما يخدم الفكرة.
كما تحدث عن أهمية التركيز على بناء المحتوى المقدم خلال الحلقة والتأكد من أنه قريب من الناس وبسيط ومحدد، مؤكداً على أهمية ضمان إتاحة المحتوى على أوسع نطاق ممكن في الفضاء الرقمي. ليتيح لأكبر عدد ممكن من المتابعين الوصول إليه بسهولة.
الإعداد والتدريب
وقدمت “فوكس أكاديمي” ورشة عمل تحدث خلالها عمار شهاب الرئيس التنفيذي للأكاديمية، قال فيها إن إعداد الصحفي لتحقيق التميز يتطلب التركيز على نقاط عديدة منها أسلوب الإلقاء والتقديم، الحوار التلفزيوني وأسسه، اللغة . والمونتاج، وكيفية التعامل مع أجهزة الاستوديو وأهمها الكاميرا، ولغة الجسد. كما أكد على أهمية إعداد الصحفي لاختيار الموضوع المناسب والتقديم فيه. التعامل معها بشكل صحيح.
وقدم المتحدث بعض النصائح المهمة لمنشئ ملفات الفيديو أو المحتوى المرئي، وركز على نقطة التواصل غير اللفظي الذي يعتمد على النظرة ونبرة الصوت وأسلوب الكلام والتركيز على تعابير الكلمات وطريقة الكلام. كما سلط الضوء على أهمية مظهر مقدم البودكاست ولغة جسده ومكان التصوير، وهي عناصر تتكامل مع المحتوى والفكرة لإنجاح البودكاست.
“دولبي أتموس”
قدمت شركة دولبي العالمية ورشة عمل استعرضت فيها التطور الذي شهدته صناعة المحتوى الصوتي الرقمي، مع دخول الصورة في اللعب، وجذب البودكاست المرئي الكثير من اهتمام المتابعين، عبر العديد من المنصات، في وقت يرى البعض أن البودكاست الصوتي… هو الأكثر احتمالا لحصد النصيب الأكبر من المتابعين نظرا لطبيعته التي تعتمد على الاستماع فقط ولا تتطلب أي تركيز بصري. على سبيل المثال، فمن الممكن الاستماع. البودكاست أثناء قيادة السيارة.
وخلال ورشة العمل، قدم ربيع حمزة، مدير المحتوى وتجربة العملاء الرقمية في دولبي لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، إحصائيات توضح الانتشار القوي والسريع للبودكاست حول العالم. وأشارت الورشة إلى عام 2023 بحوالي 1.3 مليار شهريا. المشتركون في البودكاست المسجلة، بينما من المتوقع أن يصل إلى 1.8 مليار مشترك شهرياً بحلول عام 2028، أما بالنسبة لإيرادات إعلانات البودكاست، فتشير التوقعات إلى أنها ستتجاوز 4 مليارات دولار أمريكي بحلول عام 2025.
وتحدث حمزة عن التقنيات الصوتية الجديدة التي تدعم مجال التدوين الصوتي، ومن بينها تقنية Dolby Atmos التي تضيف عالماً جديداً من التميز لتقنية الصوت المجسم والمتعدد الأبعاد، من خلال التحكم في موضع وطريقة استخدام كل منهما. الصوت، وبطريقة تعمل على نقل المتابع إلى القصة التي يستمع إليها، مما يزيد من ثراء التجربة الصوتية.
“البودكاست المباشر”
شهدت الدورة الرابعة من «دبي بودفيست» حلقات بودكاست حية، تناولت بشكل مباشر العديد من القضايا المهنية والاجتماعية، بمشاركة ريم نبيل وبولا صموئيل، مقدمي بودكاست «Grow Me Up»، وصالح النووي مقدم البرنامج. من البودكاست “المحتوى القابل للاستخدام”.
معرض الصوت
كما شاركت شركات عالمية مثل Sure وPodster وSennheiser وMediacast في فعاليات Dubai Podfest 2024، حيث عرضت تقنياتها المستخدمة في التصوير الفوتوغرافي والصوت والبودكاست.
ومن الجدير بالذكر أن تنظيم “دبي بودفيست” الذي ينظمه نادي دبي للصحافة سنوياً، يؤكد الدور الحيوي الذي تلعبه دبي كمركز رائد للاتجاهات الرقمية المستقبلية ووجهة مؤثرة في تطوير الإعلام والمحتوى العربي، في الوقت الذي تشير فيه الإحصائيات إلى أن قطاع البودكاست على مستوى العالم شهد نمواً ملحوظاً ضمن سوق تقدر قيمته بمليارات الدولارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى