أخبار العالم

ميقاتي: شكراً محمد بن زايد.. شكراً الإمارات على دعم لبنان

قال رئيس مجلس الوزراء اللبناني بالوكالة نجيب ميقاتي: إن المنحة التي أمر بها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، لتقديم 100 مليون دولار لمساعدة الشعب اللبناني، هي موضع تقدير ومنتظر.
وأضاف ميقاتي في تصريح خاص لـ«الخليج»: «نعلم يقيناً أن أهلنا من الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي أناس طيبون، وقد اعتدنا دائماً على مساعدتهم لبلدنا في كل مرة نمر فيها بأزمة». وقت صعب. مصيبة.”
وتابع: «إننا نوجه أعيننا دائماً إلى شعبنا الخليجي في مواجهة كافة الصعوبات، وننتظر منهم الدعم والمساندة والمساعدة، واليوم ونحن نتلقى قرار وكرم صاحب السمو رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، لتقديم حزمة مساعدات إلى لبنان، أبلغنا وزير خارجية المملكة العربية السعودية أن بلاده تقدم مساعدات طارئة.
وأوضح: “على كل لبناني أن يقدر بأعلى التقدير هذا التضامن الأخوي للأشقاء في الخليج العربي مع لبنان، والذي يريحنا من الشعور المأساوي الناتج عن وحشية العدوان الإسرائيلي على بلدنا، ونجد فيه بلسم لجراحنا.
وختم ميقاتي: «شكراً وجزيل الشكر لدولة الإمارات العربية المتحدة وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وكل شعب الإمارات على وقوفهم إلى جانبنا. »
سعد الحريري: عظيم الشكر
ورحب سعد الحريري رئيس وزراء لبنان الأسبق بالمبادرات العربية لمساعدة لبنان واللبنانيين، وأعرب في تصريح له عن عظيم امتنانه لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، على قرار سموه. لتقديم مساعدات طارئة للشعب اللبناني بقيمة 100 مليون دولار لتمكينه من مواجهة أعباء هذه المرحلة ومخاطرها.
أمين سلام: الدعم ضروري
الى ذلك، أكد وزير الاقتصاد والتجارة في الحكومة المؤقتة أمين سلام، أن هذه الخطوة هي خطوة دعم للبنان لتجاوز الظروف الصعبة والاستثنائية التي تمر بها البلاد. وشدد على أنه من هذا المنطلق أتقدم بالشكر الجزيل لجميع الدول العربية التي استجابت بالسرعة القصوى لمساعدة لبنان، بدءا بدولة الإمارات العربية المتحدة التي أقرت برنامج المساعدات الطارئ، وكذلك للقادة السعوديين. والناس للحصول على المساعدة الطبية. والمساعدات الإغاثية.
فؤاد دندن: عمق العلاقات
من جهته، شكر سفير لبنان لدى الدولة فؤاد شهاب دندن، دولة الإمارات وقال في بيان: «مرة أخرى، تؤكد دولة الإمارات الشقيقة عمق علاقاتها الأخوية مع لبنان والتزامها الدائم والفخور. شعب صابر على الجراح، وغير صبور على الإطلاق من أجل غد ينعم به في وطنه الحر السيد المستقل.
وأضاف: «كل تحياتي وشكري لدولة الإمارات العربية المتحدة ومبادرة رئيسها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، حفظه الله، بإرسال مساعدات إنسانية بقيمة 100 مليون دولار دعماً لدولة الإمارات العربية المتحدة. الشعب اللبناني، الذي يرزح تحت وطأة الاعتداءات الإسرائيلية الطويلة.
سوبرا: التعامل مع التداعيات
وبشكل منفصل، أصدر هادي سوبرا، عضو مجلس إدارة اتحاد مجالس الأعمال الخليجية اللبنانية، بياناً شكر فيه دولة الإمارات العربية المتحدة وخاصة رئيسها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الذي أمر بتوريد هي. كما شكر القيادة السعودية وشعبها على الكرم الذي أظهروه للبنان لتمكينه من مواجهة التداعيات الطبية والإنسانية للعدوان الإسرائيلي.
وقال سوبرا: ما تفعله السعودية والإمارات وكل دول الخليج ليس غريبا عليهم، لأنهم دائما أول من يدعم لبنان ويقف إلى جانبه، خصوصا في أوقات الصعوبات.
فيما كتب النائب فؤاد مخزومي، عبر حسابه على منصة “X”: “كانت السعودية دائماً ممثلة بخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، وكذلك فقط بخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان”. الشعب السعودي الشقيق الذي يدعم ويساند لبنان واللبنانيين في كل المحن وعلى مر السنين، وها هو. واليوم يثبت مرة أخرى أنه لم ولن يتخلى عن لبنان، وخصص المساعدات الطبية والإنسانية للنازحين من كافة المناطق. »

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى