أخبار العالم

الإمارات تشارك في اجتماع خليجي بقطر

شاركت دولة الإمارات، ممثلة بوزارة الطاقة والبنية التحتية، أمس، في أعمال الاجتماع “31” للجنة التعاون في مجال الكهرباء والماء لدول مجلس التعاون الخليجي، الذي نظمته العاصمة القطرية الدوحة.
وترأس الوفد المهندس شريف العلماء وكيل الوزارة لشؤون الطاقة والبترول وضم بين أعضائه المهندس أحمد الكعبي نائب وكيل الوزارة لقطاع الكهرباء والمياه وطاقة المستقبل.
وأكد المهندس شريف العلماء دور اللجنة في تعزيز التكامل بين دول مجلس التعاون في مجالات الطاقة والمياه، وأن دولة الإمارات تولي أهمية كبيرة لتعزيز التعاون الخليجي في قطاعي الكهرباء والمياه بما يسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة. أهداف التنمية المستدامة. وتلبية الاحتياجات المستقبلية لهذه القطاعات الحيوية.
وأوضح أن تكامل الكهرباء والماء بين دول مجلس التعاون الخليجي يمثل نموذجا رائدا للعمل معا، وهو أمر في غاية الأهمية في ظل التحديات البيئية العالمية والطلب المتزايد على الموارد الطبيعية، مبينا أن دولة الإمارات العربية المتحدة عازمة على القيام بدور مهم. دورا فعالا في هذا الإطار. وتبني حلول مبتكرة ومستدامة للطاقة والمياه، وتطوير البنية التحتية بما يتوافق مع أفضل الممارسات العالمية، فيما ستواصل الدولة جهودها لتعزيز العمل المشترك في قطاعي الكهرباء والمياه، بهدف تحقيق المزيد من التقدم والازدهار لشعوب دول الخليج العربي.
وقال: «في ظل الوتيرة المتسارعة للتحديات العالمية المتعلقة بقطاع الطاقة، أصبح من الضروري أن نعمل معاً لوضع خارطة طريق جديدة لقطاع الكهرباء في بلداننا من أجل مواكبة التحولات السريعة في جميع أنحاء العالم». قطاع الطاقة. العالم”، مؤكداً أن التعاون المشترك في مجال الكهرباء يأتي استمراراً لجهود دولة الإمارات في كلا القطاعين، الرامية إلى تزويدها بكفاءة وفعالية عالية وبأسعار أكثر تنافسية، وتحسين مستوى التكامل والكفاءة في القطاع، وزيادة تعزيز تنافسية دولة الإمارات وتعزيز مكانتها كأحد الدول الجاذبة للاستثمارات في هذا القطاع الحيوي الذي يمثل دعماً كبيراً للاقتصادات الوطنية.
وأوضح أن التعاون الخليجي المشترك في قطاع المياه يدعم منظومة الأمن المائي، الذي يعتبر أحد التحديات الاستراتيجية التي تواجه دول مجلس التعاون الخليجي، الواقعة في المناطق الأكثر جفافا والأكثر فقرا في العالم من حيث الموارد المائية الطبيعية. مع التنمية الاقتصادية والاجتماعية والنمو السكاني.
وعلى المستوى الوطني، أكد أن دولة الإمارات قطعت شوطاً طويلاً بفضل رؤية قيادتها الرشيدة في مجال الحفاظ على الموارد المائية، من خلال تنفيذ مشاريع رائدة، مثل محطات تحلية المياه وتنمية الموارد المائية. كما تمكنت من تغطية جزء كبير من احتياجات مياه الري بفضل محطات معالجة مياه الصرف الصحي العديدة. وتتوزع مياه الصرف الصحي في كافة إمارات الدولة، إذ تضم أكثر من 140 محطة معالجة، بالإضافة إلى الكثير. مصانع القطاع الخاص .
وبلغ إجمالي القدرة المقدرة لمحطات معالجة مياه الصرف الصحي على مستوى الدولة 3 ملايين متر مكعب في اليوم، وبلغ إجمالي إنتاج مياه الصرف الصحي المعالجة 768 مليون متر مكعب في السنة. ويتم إعادة استخدام 73% من المياه المعالجة بشكل رئيسي لري المساحات الخضراء في المدن.
(انفجار)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى