أخبار العالم

ميزانية السعودية 2025.. 1.28 تريليون ريال النفقات والإيرادات 1.18 تريليون

أعلنت وزارة المالية السعودية، الاثنين، الإعلان الأولي للموازنة العامة للدولة للعام المالي 2025، الذي توقع أن يصل إجمالي الإنفاق إلى نحو 1.285 تريليون ريال، وإجمالي الإيرادات إلى نحو 1.184 تريليون ريال، مسجلاً عجزاً نسبته 2.3%. من الناتج المحلي الإجمالي، مع تأكيد استمرار الحكومة في انتهاج سياسات إنفاق استراتيجي توسعية تدعم التنويع الاقتصادي والنمو المستدام، بحسب وكالة الأنباء السعودية (واس).
وبحسب البيان الأولي، فمن المتوقع أن يصل إجمالي الإيرادات لعام 2025 إلى ما يقرب من 1.184 مليار ريال، يرتفع إلى ما يقرب من 1.289 مليار ريال في عام 2027، بينما من المتوقع أن يصل إجمالي النفقات إلى ما يقرب من 1.285 مليار ريال خلال العام المالي 2025 1.429 تريليون ريال في السنة المالية 2027.
وشدد البيان على أنه في ظل التطورات الاقتصادية المستمرة التي تشهدها المملكة، تم الانتهاء من تنفيذ عدد من المبادرات المالية والاقتصادية واعتماد سياسات مالية تساهم في تعزيز استقرار واستدامة الموازنة العامة للدولة للموازنة العامة للدولة. وفي العام 2025، من المتوقع أن تسجل موازنة 2025 عجزاً يقارب 2.3% من الناتج المحلي الإجمالي.
معدل النمو
وقال البيان إن معدلات نمو الناتج المحلي الإجمالي تحققت من خلال نمو الأنشطة غير النفطية. وقد ساهم ذلك في ازدهار القطاعات الواعدة مثل السياحة والترفيه والنقل والخدمات اللوجستية والصناعة، بالإضافة إلى تحسين نوعية الحياة وتمكين القطاع الخاص وخفض معدل البطالة إلى أدنى مستوياته التاريخية. في توقعات المنظمات الدولية ووكالات التصنيف الائتماني بشأن أداء الاقتصاد السعودي.
توقعات 2024
ويستعرض البيان الصحفي أهم التوقعات لعام 2024، ومنها تسجيل الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي نمواً بنسبة 0.8% في عام 2024؛ مدعومة بنمو الأنشطة غير النفطية والذي من المتوقع أن يصل إلى حوالي 3.7%، بالإضافة إلى أن الانخفاض الأخير في أسعار الفائدة من المتوقع أن يساهم في زيادة الطلب، مما قد يكون له تأثير إيجابي على النمو الاقتصادي. . حيث تشير التوقعات الأولية إلى أن الرقم القياسي لأسعار المستهلك سيصل إلى معدل تضخم “متوسط” يبلغ نحو 1.7% بنهاية عام 2024.
زيادة الإنفاق
من جانبه، أكد وزير المالية السعودي محمد بن عبدالله الجدعان، أن الحكومة ستواصل زيادة الإنفاق على الخدمات الأساسية للمواطنين والمقيمين، وستنفذ مشاريع استراتيجية تركز على تحسين النمو الاقتصادي وتحقيق التنمية المستدامة. مشيراً إلى أنه من المتوقع أن يسجل الاقتصاد السعودي -بمشيئة الله- معدلات نمو إيجابية خلال عام 2025 وعلى المدى المتوسط ​​من خلال الاستمرار في تنفيذ الإصلاحات والاستراتيجيات والمشاريع في ضوء رؤية السعودية 2030، ليواصل مساهمته في التنويع القاعدة الاقتصادية وتعزيز دور القطاع الخاص، بالإضافة إلى نمو القطاعات الواعدة التي تدعم زيادة فرص الأعمال وخلق فرص العمل في سوق العمل السعودي. وأضاف أن الحكومة تعتمد منهجية تخطيط مالي طويلة المدى لضمان التركيز على استقرار الاقتصاد. وأضاف: “تتميز المالية العامة بمرونتها وقدرتها على مواجهة الضغوط إذا لزم الأمر على المدى المتوسط ​​إلى الطويل. » كما أبرز الدور المركزي لصندوق الاستثمارات العامة والصندوق. صندوق الاستثمار العام. التنمية الوطنية وصناديق التنمية التابعة لها لدعم الاستقرار الاقتصادي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى