أخبار العالم

الرئيس الصيني يدعو إلى «إعادة توحيد» تايوان مع البر الرئيسي

بكين – أ ف ب
دعا الرئيس الصيني شي جين بينغ يوم الاثنين مرة أخرى إلى “إعادة توحيد” الصين مع تايوان، الجزيرة التي تطالب بها بكين، عشية الاحتفال باليوم الوطني للبلاد، بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس الجمهورية الشعبية.
وأمام آلاف الأشخاص المتجمعين في بكين لحضور مأدبة بمناسبة العيد الوطني في الأول من أكتوبر، دعا في خطابه إلى معارضة “الأنشطة الانفصالية” لصالح استقلال تايوان.
وشدد على أن “تحقيق إعادة التوحيد الكامل للبلاد هو الهدف المشترك الذي يرغب فيه الشعب الصيني”. وهذا اتجاه لا رجعة فيه، مسألة عدالة وتوافق مع الإرادة الشعبية. لا أحد يستطيع أن يوقف عجلة التاريخ!
وشدد شي يوم الاثنين على أن “تايوان أرض مقدسة للصين”. “إن الناس على جانبي مضيق تايوان تربطهم صلة الدم، وهذه الروابط العائلية ستكون دائما أوثق من غيرها.”
ودعا السلطات التايوانية الحالية إلى الاعتراف بـ”توافق 1992″، وهو اتفاق ضمني بين بكين وحكومات الجزيرة السابقة ينص على الاعتراف بـ”صين واحدة”، وهو ما ترفض تايبيه الاعتراف به.
كما حث الرئيس الصيني على “المعارضة الصارمة للأنشطة الانفصالية لأولئك الذين يقاتلون من أجل استقلال تايوان”.
وشهدت العلاقات بين بكين وتايبيه تصاعدا في التوتر منذ عام 2016، عندما تولت تساي إنغ وين رئاسة الجزيرة، وبعد وصول خليفتها لاي تشينغ تي إلى السلطة في مايو 2024. وتعتبر الصين الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي عنصرا من عناصرها. حقها الخاص. جزء من أراضيها وتؤكد أنها مستعدة لاستعادة سيادتها بالقوة إذا لزم الأمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى