أخبار العالم

إدانات عربية واسعة للاعتداء على مقر رئيس بعثة الإمارات في السودان

أدانت عدد من الدول العربية ومجلس التعاون الخليجي والبرلمان العربي، اليوم الاثنين، الهجوم الذي استهدف مقر رئيس بعثة الإمارات في السودان.
أعربت وزارة الخارجية العمانية عن إدانة سلطنة عمان للهجوم الذي استهدف مقر رئيس بعثة الدولة في العاصمة السودانية الخرطوم.
واستنكرت سلطنة عمان هذه الاعتداءات التي تشكل انتهاكا صارخا للمواثيق الدبلوماسية والأعراف والحصانات الممنوحة للمباني الدبلوماسية والبعثات الدبلوماسية.

مخالفة القوانين والأعراف

وأعربت وزارة الخارجية الكويتية عن إدانة دولة الكويت للاعتداء على مقر رئيس بعثة الدولة في الخرطوم، مؤكدة رفضها القاطع لمثل هذه الانتهاكات للقوانين والأعراف الدولية.
وشددت الوزارة في بيان نقلته وكالة الأنباء الكويتية (كونا) على أهمية احترام حرمة مقاعد البعثات الدبلوماسية وضمان حمايتها الكاملة وفقا لما نصت عليه اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية 1961.

عدوان صارخ

استنكرت مملكة البحرين بشدة الاعتداء السافر الذي استهدف مقر رئيس بعثة الدولة في الخرطوم، باعتباره انتهاكاً خطيراً للمواثيق والأعراف الدولية التي تجرم الاعتداء على حرمة المباني والبعثات والبعثات الدبلوماسية، وكذلك ضد مقر موظفي السفارة. .
وأكدت وزارة خارجية مملكة البحرين، في بيان نقلته وكالة أنباء البحرين (بنا)، تضامن مملكة البحرين مع دولة الإمارات العربية المتحدة وموقفها الثابت الرافض لكافة أشكال العنف والإرهاب الذي يهدف إلى زعزعة الاستقرار. الأمن والاستقرار وتتعارض مع القانون الدولي.
أعربت دولة قطر عن إدانتها للهجوم على مقر رئيس بعثة الدولة في الخرطوم، مؤكدة رفضها القاطع لأي انتهاك للقوانين والأعراف الدولية.
وشددت وزارة الخارجية، في بيان نقلته وكالة الأنباء القطرية، على أهمية احترام حرمة مقاعد البعثات الدبلوماسية وضمان حمايتها الكاملة، وفقا لاتفاقية فيينا لعلاقات الاجتماعات الدبلوماسية لعام 1961.

انتهاك الخطر

من جانبها، أدانت وزارة الخارجية الأردنية بشدة الهجوم على مقر رئيس بعثة دولة الإمارات العربية المتحدة في الخرطوم، والذي أدى إلى إلحاق أضرار جسيمة بالمبنى.
وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير الدكتور سفيان القضاة، في بيان نقلته وكالة الأنباء الأردنية، إدانة المملكة ورفضها المطلق لهذا الاعتداء على مقر رئيس بعثة الدولة في الخرطوم، والذي يمثل انتهاك خطير للقانون الدولي واعتداء على حرمة المقاعد الدبلوماسية التي تحميها اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية.
وأعرب القضاة عن تضامن المملكة ودعمها الكامل لدولة الإمارات العربية المتحدة.

أهمية حماية المباني الدبلوماسية

وعلى نحو منفصل، أدان جاسم محمد البديوي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، الهجوم الصارخ الذي استهدف مقر رئيس بعثة الإمارات في السودان، والذي أدى إلى إلحاق أضرار جسيمة بالمبنى، داعيا إلى وطالب الحكومة السودانية ببذل كل ما في وسعها لحماية المنشآت الدبلوماسية والعاملين فيها.
وشدد الأمين العام على أن هذا الهجوم يمثل انتهاكا صارخا للمبدأ الأساسي المتمثل في حرمة المباني الدبلوماسية، مشددا في الوقت نفسه على أهمية حماية المباني الدبلوماسية ومقار موظفي السفارة وفقا للعادات والمواثيق التي تحكم وتنظم. العمل الدبلوماسي.
وأعرب الأمين العام عن إدانته الشديدة لهذا الهجوم ورفض مجلس التعاون الدائم والثابت لجميع أشكال العنف والإرهاب التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار وتتعارض مع القانون الدولي.
وأشار الأمين العام إلى ما جاء في البيان الوزاري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي أكد المواقف والقرارات القوية لمجلس التعاون بشأن أهمية الحفاظ على سيادة وأمن واستقرار وسلامة أراضي السودان، وحث على الحكومة السودانية وقوات الدعم السريع الانخراط بشكل جدي وفعال في المبادرات الهادفة إلى حل الأزمة، بما في ذلك منصة جدة ودول الجوار وغيرها.
أدان عادل بن عبد الرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي الهجوم الذي استهدف مقر رئيس بعثة الإمارات بالخرطوم.
وشدد العسومي، في بيان له، على ضرورة العمل على حماية حرمة البعثات الدبلوماسية ومقارها واحترام الاتفاقيات الدولية واتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية، مؤكدا رفضه القاطع لكافة أشكال العنف والإرهاب التي تستهدف زعزعة الاستقرار. الأمن والاستقرار وتتعارض مع القانون الدولي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى