أخبار العالم

أكبر اكتتاب في تاريخ سلطنة عمان ينطلق لبيع 25% من «أوكيو»

مسقط: راشد النعيمي
بدأ اليوم الاثنين أكبر طرح عام أولي في تاريخ سلطنة عمان بملياري سهم طرحتها شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج، ويستمر حتى التاسع من أكتوبر المقبل للأفراد والعاشر من الشهر نفسه للمؤسسات داخل وخارج البلاد. سلطنة. ويعد هذا أول طرح عام أولي في قطاع التنقيب والإنتاج بعد نجاح الاكتتابين السابقين لشركة أبراج لخدمات الطاقة وشركة أوكيو لشبكات الغاز.
تعتبر شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج إحدى شركات أوكيو التابعة لجهاز الاستثمار العماني. ويشكل طرح الأسهم للاكتتاب تجسيدا لتوجيهات جهاز الاستثمار العماني بالتخلص من بعض الأصول الحكومية وترجمة لأهداف “. رؤية عمان 2040” تهدف إلى جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية. كما يندرج هذا العرض في إطار تنويع وتوسيع المساهمة، حيث يتيح هذا العرض للمستثمرين فرصة الاستثمار في إحدى أهم الشركات المتخصصة في التنقيب عن النفط والغاز. والإنتاج في سلطنة عمان.
وقد تلقت الشركة تعهدات نهائية من المستثمرين الرئيسيين للاكتتاب في الطرح بمبلغ يصل إلى 156 مليون ريال عماني على أساس حد أقصى للسعر يبلغ 390 بيسة للسهم الواحد، وفقًا للشروط الواردة في اتفاقيات العطاء الخاصة بهم.
وأوضح عزان بن محمد العبد اللطيف، نائب الرئيس لتنفيذ الاكتتابات بمجموعة أوكيو، أن 20% من حجم الطرح لشركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج تم تخصيصها لمستثمرين رئيسيين في المؤسسات العمانية وشملت مؤسسات ذات سمعة عالية محليا تتراوح بين وصناديق الاستثمار الحكومية والخاصة فضلا عن القطاع المصرفي، مبينا أن هذه الشريحة من المستثمرين الرئيسيين جميعهم محليون ويشمل صندوق الحماية باعتباره المستثمر الرئيسي بنسبة تزيد عن 8 بالمئة من الطرح.
وأضاف أنه تم طرح 40 بالمائة من الأسهم للاكتتاب بما يعادل 312 مليون ريال عماني للمؤسسات سواء كانت محلية أو غير محلية. ومن المؤمل أن يكون الطلب قويا وأن يكتتب فيها عدد كبير من المستثمرين من سلطنة عمان مما سيحسن تداول رأس المال في البلاد واستثماره محليا مما سيعزز نشاط سوق مسقط للأوراق المالية .
3 فئات رئيسية
وتمثل الأسهم المقترحة 25 بالمئة من أسهم شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج، أي ما يقارب ملياري سهم مقسمة إلى ثلاث فئات رئيسية. الأولى فئة المؤسسات، 800 مليون سهم، أي ما يعادل 40 بالمائة من الأسهم المطروحة للاكتتاب، بسعر بين. 370 و390 بيسة للسهم الواحد. أما الفئة الثانية، الفئة الفردية، فقد خصص لها 800 مليون سهم، أي ما يعادل 40 بالمائة من الأسهم المطروحة. وقد تم تقسيم هذه الفئة بالتساوي إلى شريحتين: شريحة واحدة لكبار المستثمرين الأفراد وواحدة. شريحة تستهدف صغار المستثمرين الأفراد، حيث تم تخصيص 400 مليون سهم لكل منهم.
وسيسمح لهم اكتتاب صغار المستثمرين الأفراد بالاكتتاب بحد أدنى 500 سهم وحتى 28,500 سهم كحد أقصى، بينما سيكتتب الفئة الثانية من كبار المستثمرين الأفراد بعدد لا يقل عن 28,500 سهم دون تحديد سقف للاكتتاب.
أما الفئة الثالثة، التي تشكل الفئة الرئيسية من المستثمرين، فقد التزمت بالاكتتاب بـ 400 مليون سهم، أي 20 بالمائة من الأسهم المطروحة للاكتتاب. وسيكون سعر السهم للأفراد العمانيين 351 بيسة بنسبة خصم تعادل 10 بالمائة لتحفيزهم على المشاركة في هذا النوع من الإصدارات وتمكينهم من استغلال الفرص الاستثمارية المتاحة. لغير العمانيين السعر 390 بيسة.
وقال المهندس أحمد بن سعيد الإزكاوي، الرئيس التنفيذي لشركة التنقيب والإنتاج OQ، إن كافة الاستعدادات لبدء الطرح العام الأولي تسير كما هو مخطط لها لتدخل الشركة مرحلة جديدة من رحلتها في مجالات التنقيب والإنتاج. بما يساهم في التنمية الاقتصادية للبلاد وفتح آفاق أوسع لمزيد من الاستثمارات في مجالات الاستكشاف والإنتاج.
تصنيف سلطنة عمان
وقبل أيام قامت وكالة الائتمان الدولية ستاندرد آند بورز برفع تصنيف سلطنة عمان من BB+ إلى BBB- مع نظرة مستقبلية مستقرة، وهو إنجاز مهم يضع عمان ضمن الدول المصنفة كجاذبة للاستثمارات من حيث الملاءة المالية، ويتوج جهودها الحثيثة لتعزيز مركزها المالي وتحقيق الاستقرار المالي وزيادة جاذبية الاقتصاد العماني.
وساهم التقدم المستمر في تنفيذ المبادرات والبرامج والسياسات، المصحوب بتحسن أسعار النفط الخام، في استقرار الوضع المالي، الذي تعززه أيضا استمرار النمو الاقتصادي، وتحسين آفاق التنويع الاقتصادي ونتائجه. لمختلف المؤشرات الاقتصادية والمالية والنقدية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى