أخبار العالم

فوز إيشيبا يرفع سندات الحكومة اليابانية ويهبط بالأسهم

وانخفض مؤشر نيكي الياباني بعد الارتفاع الحاد للين في أعقاب فوز شيجيرو إيشيبا، أحد أنصار تشديد السياسة النقدية، في السباق على زعامة الحزب الديمقراطي الليبرالي الحاكم.
وهبط المؤشر نيكي 4.8 بالمئة إلى 37919.55 نقطة عند الإغلاق، وهبط المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 3.5 بالمئة.
وقفزت عائدات السندات الحكومية اليابانية، حيث ارتفعت عائدات السندات لأجل 10 سنوات بمقدار 4.5 نقطة أساس إلى 0.85 في المائة، وارتفعت عائدات السندات لأجل عامين سبع نقاط أساس إلى 0.385 في المائة.
موقف إيشيبا
فاز إيشيبا، المعارض لسياسة التحفيز الفائق التي اعتمدها بنك اليابان خلال العقد الماضي، على ساناي تاكايشي، المؤيد للتيسير النقدي، في معركة حامية يوم الجمعة، حُسمت نتائجها بعد أن كانت البورصات قد حسمت أمرها بالفعل. أغلقوا أبوابهم. مزرعة.
ومن المتوقع أن يتولى إيشيبا منصبه كرئيس للوزراء يوم الثلاثاء.
لكن موقف إيشيبا الحالي أقل وضوحا، حيث قال لهيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية: “إن التيسير النقدي يجب أن يظل اتجاها في ظل الظروف الاقتصادية الحالية”.
وكان قد قال سابقًا في أوائل أغسطس إن بنك اليابان “يسير على المسار الصحيح فيما يتعلق بالسياسة النقدية” بعد أن تخلى البنك المركزي عن سياسة سعر الفائدة السلبية في مارس ورفع أسعار الفائدة في يوليو.
صعود الين
وارتفع الين نحو 1.9 بالمئة يوم الجمعة قبل أن يرتفع 0.3 بالمئة أخرى إلى 141.78 ين الساعة 0600 بتوقيت جرينتش يوم الاثنين.
يؤدي ارتفاع قيمة العملة إلى انخفاض إيرادات العديد من شركات التصدير اليابانية الكبرى، كما يجعل الأسهم اليابانية أكثر تكلفة بالنسبة للمستثمرين الأجانب.
ويمثل دعم إيشيبا لزيادة الضرائب على الشركات ودخل الاستثمار رياحًا معاكسة أخرى للأسهم.
وانخفضت أسهم شركات صناعة السيارات يوم الاثنين، حيث تراجعت أسهم شركة تويوتا موتور بنسبة 7.6 في المائة وهبطت أسهم شركة هوندا بنسبة 7 في المائة.
وتراجعت أسهم قطاع أشباه الموصلات، بقيادة سهم طوكيو إلكترون، الشركة العملاقة لتصنيع معدات صناعة الرقائق، الذي انخفض نحو 8%.
وكان قطاع البنوك الرابح الوحيد بين مؤشرات بورصة طوكيو البالغ عددها 33، حيث ارتفع بنسبة 1.85 بالمئة. وكانت البنوك أكبر المستفيدين من التوقعات بعودة السياسة النقدية إلى وضعها الطبيعي.
ومن بين 225 سهما مدرجا على مؤشر نيكاي، انخفض 212 سهما وارتفع 13 سهما.
(رويترز)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى