أخبار العالم

الأمم المتحدة: مئة ألف شخص فروا من لبنان باتجاه سوريا.. والتدفق متواصل

جنيف – أ ف ب
أفاد المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي يوم الاثنين أن حوالي 100 ألف شخص فروا من لبنان إلى سوريا هربا من الغارات الإسرائيلية، وهو العدد الذي تضاعف خلال يومين.
وكتبت غراندي على منصة “إكس”: “وصل عدد الأشخاص الذين عبروا إلى سوريا من لبنان هرباً من الغارات الإسرائيلية إلى مئة ألف، لبنانيين وسوريين”، مضيفة أن “التدفق مستمر”.
وأضاف أن “المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين متواجدة في أربع نقاط عبور” لمساعدة هؤلاء الأشخاص، إلى جانب السلطات المحلية والهلال الأحمر السوري.
وأعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، السبت، أن أكثر من 50 ألف شخص فروا إلى سوريا. وكان ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في المنطقة قد أشار قبل يوم إلى أن النسبة تبلغ 80% من السوريين العائدين إلى بلادهم، مقابل 20% من اللبنانيين الفارين من بلادهم.
وكثف الجيش الإسرائيلي قصفه على لبنان منذ 23 سبتمبر/أيلول، معلناً أن الهدف هو السماح بعودة سكان شمال إسرائيل الذين نزحوا بسبب تبادل إطلاق النار مع حزب الله. وأدت هذه الضربات إلى نزوح أعداد كبيرة داخل لبنان وباتجاه سوريا.
وبدأ السكان بالفرار بعد أن فتح حزب الله في لبنان جبهة ضد إسرائيل “دعما” لحركة حماس، بعد يوم من اندلاع الحرب في قطاع غزة، حيث شنت الحركة هجوما على إسرائيل في 7 أكتوبر 2023.
700 قتيل
وأدى القصف الإسرائيلي الأسبوع الماضي إلى مقتل أكثر من 700 شخص في لبنان، معظمهم من المدنيين، بحسب وزارة الصحة اللبنانية.
أعلن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، الأحد، عن عملية طارئة لتقديم مساعدات غذائية لمليون شخص متضرر من النزاع في لبنان.
وقال ماثيو هولينجورث، مدير برنامج الأغذية العالمي في لبنان: “مع تفاقم الأزمة، نستعد لمساعدة ما يصل إلى مليون شخص، بتقديم المساعدات المالية والغذائية”، داعياً المجموعة الدولية إلى المساهمة بنحو 105 ملايين دولار لتمكين وتقوم المنظمة بتنظيم التمويل لهذه العمليات حتى نهاية العام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى