أخبار العالم

الدولار يتراجع بعد حزمة تحفيز اقتصادي في الصين

استقر الين اليوم الاثنين بعد أن أشار رئيس الوزراء الياباني الجديد إلى الحاجة إلى الحفاظ على سياسة نقدية قابلة للتكيف، في حين ارتفعت عملات السلع الموجهة للتصدير إلى أعلى مستوياتها هذا العام على خلفية آمال المستثمرين في انتعاش الاقتصاد الصيني.
وقفز الين يوم الجمعة بعد فوز شيجيرو إيشيبا، وزير الدفاع السابق ومنتقد التيسير النقدي الشديد، بقيادة الحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم، الذي يسيطر على البرلمان وسيصوت لجعله رئيسا للوزراء.
وارتفع الين في التعاملات الآسيوية إلى أعلى مستوياته في أسبوع عند 141.75 ين للدولار، لكن تصريحات إيشيبا حدت من الارتفاع.
وقال محللون: إن تصريحاته بعد فوزه برئاسة الحزب كانت كافية لوقف الارتفاع الحاد للين وأن الانتخابات المبكرة المتوقعة في 27 أكتوبر قد تؤثر على العملة اليابانية، على الأقل على المدى القصير.
واستقر اليورو عند 1.1167 دولار، وتداول الجنيه الإسترليني عند 1.3391 دولار، مع انتظار الأسواق بيانات الوظائف الأمريكية اليوم الجمعة لمعرفة مدى تأثيرها المحتمل على وتيرة انخفاض أسعار الفائدة الأمريكية.
ويترقب المستثمرون أيضًا صدور بيانات التضخم في منطقة اليورو غدًا الثلاثاء.
وصعد الدولار الأسترالي 0.5 بالمئة إلى أعلى مستوى في 20 شهرا عند 0.6941 دولار أمريكي، وارتفع الدولار النيوزيلندي 0.5 بالمئة إلى أعلى مستوى في 14 شهرا ونصف إلى 0.6375 دولار أمريكي.
ودفعت حزمة من إجراءات التحفيز التي وافقت عليها بكين اليوان إلى الارتفاع الأسبوع الماضي، حتى مع انخفاض أسعار الفائدة، حيث توافد المستثمرون بشكل جماعي على الأسهم الصينية، التي سجلت أفضل أسبوع لها منذ عقد من الزمن.
ارتفعت العملة الصينية فوق 7 يوانات للدولار في التعاملات الخارجية اليوم الجمعة، رغم بقائها عند مستوى 7.0129 في المعاملات الداخلية اليوم الاثنين.
رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى