أخبار العالم

أوكرانيا تستهدف مستودعاً روسياً لتخزين الصواريخ والذخيرة

وأكد الكرملين، أمس الأحد، أن روسيا أعدت تعديلات على عقيدتها النووية وأنها بصدد إضفاء الطابع الرسمي عليها. حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الدول الأوروبية مرة أخرى من المواجهة مع بلاده إذا واصلت “مغامرتها الانتحارية” إلى جانب أوكرانيا. وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين: “تم إعداد التعديلات وسيتم الآن إضفاء الطابع الرسمي عليها”. وأشار إلى أن التعديلات على العقيدة النووية تأتي على خلفية الوضع الدولي وتصاعد التوترات على حدود روسيا، فضلا عن القرب المتزايد من حلف شمال الأطلسي. البنية التحتية، فضلا عن ما وصفه بالتورط الأعمق للقوى النووية الغربية في الحرب في أوكرانيا دعما لكييف.
ويعني ذلك تحديث الوثائق ذات الصلة التي تحدد الظروف التي يمكن لموسكو أن تستخدم فيها الأسلحة النووية، وقد حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الغرب يوم الأربعاء الماضي من أنه بموجب التعديلات المقترحة، ستكون روسيا قادرة على استخدام الأسلحة النووية إذا تعرضت للضرب بالصواريخ التقليدية. وأنها ستعتبر أن أي هجوم عليها سيكون مدعوماً بـ… شنت إحدى القوى النووية هجوماً مشتركاً.
من جهته، حذر وزير الخارجية الروسي لافروف مجددا الدول الأوروبية من المواجهة مع بلاده إذا واصلت «مغامرتها الانتحارية» إلى جانب أوكرانيا. كما حذر لافروف من احتمال انضمام أوكرانيا إلى “حلف شمال الأطلسي”، وقال ذلك من على منصة الجمعية. وقال لافروف، السبت، في الجمعية العامة للأمم المتحدة: “إن الغرب يأمل في هزيمة روسيا باستخدام نظام النازيين الجدد وغير القانوني في كييف، لكنه في الواقع يعد أوروبا للشروع في مغامرة انتحارية”. فكرة متهورة وخطيرة لمحاربة قوة نووية لتحقيق النصر.
وميدانيا، أعلنت أوكرانيا أنها استهدفت، خلال ليل السبت إلى الأحد، مستودعا لتخزين الصواريخ والذخائر في قرية كوتلوبان بمنطقة فولغوغراد الغربية في روسيا، مؤكدة مواصلة خططها لشن هجمات مكثفة ضدها. المرافق اللوجستية في موسكو. وأكد مصدر عملياتي في قطاع الدفاع الأوكراني أن العملية نُفذت باستخدام “120 عبوة ناسفة” بشكل مشترك بين جهاز المخابرات العسكرية وأجهزة الأمن والجيش.
وأعلنت روسيا، التي لم تذكر الهجوم، أنها أسقطت 125 طائرة مسيرة متفجرة قادمة من أوكرانيا، منها 67 فوق منطقة فولغوغراد.
وقالت وزارة الدفاع الروسية: إن القوات الشمالية أحبطت ست محاولات أوكرانية لاختراق منطقة كورسك وواصلت القضاء على فلول الجيش الأوكراني في قرى وبلدات ليوبيموفكا ودارينو ونوفي بوت ونيكولايفو ودارينو وحدود بليخوفو. وأعلن أن خسائر العدو منذ بدء هجومه على كورسك في 6 أغسطس بلغت 18560 جنديا و133 دبابة ومئات المدرعات والمدفعية والرماح والصواريخ وأنظمة الدفاع الجوي و38 محطة حرب إلكترونية و9 محطات الرادار.
وأعلنت الوزارة الروسية السيطرة على بلدة ماكييفكا في لوهانسك، ما أدى إلى مقتل 1965 جنديا أوكرانيا وتدمير عشرات الدبابات والمدرعات وغيرها من الأسلحة الغربية التابعة لقوات كييف خلال 24 ساعة.
كما أدى القصف الروسي على بلدة زابوريزهيا بجنوب أوكرانيا إلى إصابة 13 شخصا على الأقل، وأعلنت خدمات الإنقاذ الأوكرانية أن المنطقة تعرضت لعدة “غارات جوية واسعة النطاق” فجرا، مشيرة إلى أن “مبنى واحدا وستة منازل تقع في مناطق مختلفة”. تعرضت مناطق المدينة لدمار كبير.
وقال مسؤولون أوكرانيون: إن القوات الروسية قصفت مركزا طبيا في سومي شمال شرقي أوكرانيا، ثم قصفته مرة أخرى أثناء إخلاء المبنى، ما أدى إلى مقتل عشرة أشخاص وإصابة 22 آخرين.
(وكالات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى