أخبار العالم

«سندك»: 5 خطوات تضمن حل الشكاوى المصرفية والتأمينية

يعد التعامل مع المطالبات المصرفية والتأمينية أمرًا ضروريًا لحماية وضعك المالي. مع إطلاق “سناديك” مؤخرًا، وهي أول وحدة مستقلة لتسوية المنازعات المصرفية والتأمينية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يمكنك الآن الاستفادة من منصة حكومية لحل شكاويك المتعلقة بشركات التأمين والمؤسسات المالية المعتمدة. ، بما في ذلك البنوك ومكاتب الصرافة والخدمات المالية الأخرى.
ولكن كيف يمكنك الاستفادة بشكل فعال من خدمات منصة “سندك” لحل الشكاوى المصرفية والتأمينية؟ يقول صقر حمدان الزعابي، نائب المدير العام لوحدة تسوية المنازعات المصرفية والتأمينية في “سندك”: اتبع هذه الخطوات الخمس الرئيسية لضمان عملية حل سلسة تعمل على تحسين حماية المستهلك في قطاعي التمويل والتأمين في دولة الإمارات العربية المتحدة:

صقر حمدان الزعابي

1- تحديد طبيعة الشكوى
معرفة طبيعة الشكوى هي الخطوة الأولى نحو الحل. سواء كانت الشكوى تتعلق بمشاكل في الخدمات المالية أو مطالبات التأمين أو صعوبات في المنتجات المالية مثل بطاقات الائتمان أو القروض الشخصية، ستعمل منصة “سندك” على حل هذه المشاكل بموضوعية وكفاءة وفقاً لقوانين دولة الإمارات العربية المتحدة . وأفضل الممارسات الدولية. وهذا يضمن نتائج عادلة لكل من المستهلك ومقدمي الخدمات المصرفية والتأمين. يمكن لـ “سندك” التحقيق في الشكاوى المقدمة ضد المؤسسات المالية وشركات التأمين المرخصة الخاضعة لرقابة مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي.
2- التعرف على معايير الأهلية
يقدم “سندك” آليات فعالة وحرة تسمح للمستهلكين بمعالجة شكاواهم خارج النظام القانوني. إذا كنت قد قدمت شكواك إلى المحكمة بالفعل، فقد لا تتمكن من تقديم نفس الشكوى إلى “سندك”.
يتوفر المزيد من المعلومات حول كيفية تقديم الشكوى ومعايير الأهلية على موقع سندك: www.sanadak.gov.ae.
3- تقديم الشكوى في أسرع وقت ممكن
يلعب الالتزام بالموعد النهائي المحدد دورًا رئيسيًا عند تقديم المطالبة، حيث يجب اتخاذ الإجراء خلال ثلاث سنوات من تاريخ حدوث المشكلة، أو عامين من تاريخ علمك بها، مع مراعاة بعض الاستثناءات. ومن الضروري أيضًا تقديم الشكوى أولاً إلى مزود الخدمة المالية أو التأمين الخاص بك، ومنحهم 30 يومًا لحل المشكلة قبل إرسالها إلى “سندك”.
4- استخدام القنوات المناسبة لتقديم الشكاوى
يمكن تقديم الشكاوى إلى “سندك” عبر الموقع الإلكتروني www.sanadak.gov.ae أو تطبيق الهاتف المحمول. كما يتوفر لأصحاب الهمم وكبار المواطنين والمقيمين خيار تقديم شكوى عبر مركز الاتصال على الرقم 7262325-800 أو من خلال زيارة مكتب “سانداك” الواقع في الطابق الأرضي من مبنى المعهد المالي الإماراتي في أبوظبي. .
5- فهم عملية حل الشكوى
عند تقديم شكوى، ستقوم سندك بتقييمها بطريقة عادلة ومحايدة، مما يؤدي إلى قرار أولي يشير إلى النتيجة. إذا لم تكن راضيًا عن القرار الصادر، يمكنك الاستئناف عبر الموقع الإلكتروني أو تطبيق الهاتف المحمول للحصول على القرار النهائي، علمًا أن الاستئناف يتطلب دفع رسوم معينة.
تسعى “سندك” إلى توفير عملية مستقلة وعادلة لحل الشكاوى، بالتعاون الوثيق مع المؤسسات المالية وشركات التأمين المرخصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى