أخبار العالم

حزب الله يؤكد مقتل القيادي البارز علي كركي

“الخليج”: تتمة
أكد حزب الله اللبناني اغتيال القيادي البارز علي كركي المعروف بـ (أبو الفضل)، خلال غارة إسرائيلية، الجمعة، استهدفت المقر الرئيسي للحزب في الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت، قُتل خلالها حسن نصر الله. قُتل أيضًا بعد يوم من إعلان الحزب أنه نجا من العملية وانتقل إلى مكان آمن.
وقال حزب الله في بيان له إن الكركي تولى قيادة حزب الله في الجنوب منذ عام 1982، وقاد وشارك في كافة المواجهات مع إسرائيل، وكان مسؤولاً بشكل مباشر وعلى الأرض عن قيادة الجبهة الجنوبية بكافة محاورها ووحداتها منذ ذلك الحين. 8 أكتوبر. ، 2023، بعد اندلاع الحرب على غزة.
وأعلن الجيش الإسرائيلي، أمس السبت، أنه قتل الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، في نفس الغارة التي تجمع فيها قادة حزب الله في مقره بالضاحية الجنوبية لبيروت، ومن بينهم الكركي وقيادات أخرى.
ويعتبر الكركي أعلى قائد عسكري في حزب الله، حيث قضى على العديد من كبار القادة العسكريين. وعينه نصر الله خلفا لفؤاد شكر بعد اغتياله في يوليو/تموز الماضي.
ويعتبر من أبرز المسؤولين العسكريين بعد اغتيال فؤاد شكر وإبراهيم عقيل، بحسب موقع أكسيوس الأمريكي.
وكركي من مواليد مدينة النبطية عام 1967 ويحمل الجنسية الغينية أيضاً. وهو أيضاً عضو في ما يسمى بـ “مجلس الجهاد”، وهو أعلى هيئة في التسلسل الهرمي التنظيمي لحزب الله الذي يتخذ القرارات الاستراتيجية والعسكرية ويدير الحرب مع إسرائيل.
من جهتهم، أكد الإسرائيليون أن علي كركي هو المسؤول عن القائدين طالب عبد الله ومحمد ناصر اللذين يقودان وحدتي “النصر” و”العزيز” الناشطتين جنوب نهر الليطاني على حدود إسرائيل.
وكان علي كركي يعيش في سرية تامة ويتنقل من مكان إلى آخر خوفا من استهدافه من قبل إسرائيل. ونجا من محاولة اغتيال في فبراير/شباط أدت إلى مقتل محمد الدبس، أحد قادة حزب الله. وفي عام 2019، أدرجته الولايات المتحدة على قائمة المطلوبين لديها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى