أخبار العالم

شحن 43 مليون جهاز كمبيوتر شخصي بالذكاء الاصطناعي خلال 2024

دبي: “الخليج”
ومن المتوقع أن يصل حجم الشحن العالمي من أجهزة الكمبيوتر الشخصية المدعمة بالذكاء الاصطناعي إلى 43 مليون وحدة في عام 2024، بنمو قدره 99.8% عن عام 2023، بينما من المتوقع أن يصل حجم الشحنات إلى 114 مليون وحدة في عام 2025، وهو ما يمثل نمواً بنسبة 165.5%. مقارنة بعام 2024، بحسب توقعات شركة «جارتنر» للأبحاث.
وتشير توقعات جارتنر إلى أن أجهزة الكمبيوتر المحمولة المدعمة بالذكاء الاصطناعي ستصبح الخيار الوحيد في المؤسسات الكبيرة بحلول عام 2026، مرتفعة عن نسبة العام الماضي التي كانت أقل من 5%.
وتتوقع جارتنر أن تمثل أجهزة الكمبيوتر الشخصية ذات الذكاء الاصطناعي 43% من إجمالي شحنات جميع أجهزة الكمبيوتر الشخصية في عام 2025، بنمو قدره 17% عن عام 2024.
ومن المتوقع أن يكون الطلب على أجهزة الكمبيوتر المحمولة المزودة بتقنية الذكاء الاصطناعي أعلى من الطلب على أجهزة الكمبيوتر المكتبية، حيث ستشكل شحنات أجهزة الكمبيوتر المحمولة المزودة بتقنية الذكاء الاصطناعي ما يقرب من 51% من إجمالي شحنات أجهزة الكمبيوتر المحمول في عام 2025.
الوظيفة القياسية
وقال رانجيت أتوال، كبير مديري الأبحاث في جارتنر: “لم يعد النقاش يركز على التوقعات بأن أجهزة الكمبيوتر الشخصية ستحتوي على قدرات الذكاء الاصطناعي، بل على التوقعات بأن معظم الأجهزة ستدمج قدرات وحدة المعالجة العصبية للذكاء الاصطناعي (NPU). ونتيجة لذلك، ستصبح وحدات NPU ميزة قياسية لموردي أجهزة الكمبيوتر الشخصية.
مستقبل الأجهزة
وأضاف أتوال: “تدرك المؤسسات المشهد التكنولوجي المتغير وتتوقع أن يكون الذكاء الاصطناعي والذكاء الاصطناعي التوليدي عنصرين رئيسيين في المستقبل”. واختتم أتوال قائلاً: “السؤال المطروح على المؤسسات هو في الواقع ما هي أجهزة الكمبيوتر التي تدعم الذكاء الاصطناعي والتي يجب عليها شراؤها بدلاً من ما إذا كان ينبغي عليها شراء جهاز يدعم الذكاء الاصطناعي. ومع ذلك، من غير المرجح أن تدفع الشركات المزيد مقابل قدرات الذكاء الاصطناعي، ولكنها ستشتري بدلاً من ذلك أجهزة كمبيوتر تدعم الذكاء الاصطناعي لإعدادها للمستقبل، لأن هذا هو الخيار الوحيد المتاح لها لتوفير بيئة حوسبة أكثر أمانًا وخصوصية.
تُعرّف مؤسسة جارتنر أجهزة الكمبيوتر الشخصية التي تدعم الذكاء الاصطناعي بأنها الأجهزة التي تتضمن وحدة معالجة عصبية (NPU) في تصميمها ومتصلة بأنظمة التشغيل (Windows on Arm)، و(macOS on Arm)، و(x86) على أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تعمل بنظام Windows.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى