أخبار العالم

كوريا الشمالية: المساعدات العسكرية الأمريكية لأوكرانيا «خطأ فادح»

سيول – رويترز
قالت كوريا الشمالية، المتهمة بتزويد روسيا بالأسلحة بشكل غير قانوني، اليوم الأحد، إن المساعدات العسكرية الأمريكية لأوكرانيا بقيمة 8 مليارات دولار كانت “خطأ فادحا”، وأنها تلعب بالنار ضد موسكو، القوة النووية العظمى.
مساعدة لكييف
أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن عن المساعدات الجديدة خلال زيارة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لواشنطن لمساعدة كييف في الدفاع عن نفسها، بما في ذلك الأسلحة طويلة المدى التي من شأنها تحسين قدرتها على ضرب روسيا من نطاقات أكثر أمانًا.
تحذير خطير
قالت كيم يو جونغ، شقيقة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، إن واشنطن تعمل على تصعيد الصراع في أوكرانيا ودفع أوروبا بأكملها إلى شفا حرب نووية. وقال كيم في بيان نقلته وكالة الأنباء الكورية الرسمية: “يجب على الولايات المتحدة والغرب ألا يتجاهلوا أو يقللوا من شأن التحذير الخطير الذي أصدرته روسيا”. وتساءلت: “هل الولايات المتحدة والغرب قادران حقاً على التعامل مع العواقب وهم يلعبون بالنار بشكل متهور مع القوة النووية العظمى روسيا؟
خطأ لا يصدق
حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أنه قد يلجأ إلى الأسلحة النووية إذا تعرضت روسيا لهجوم صاروخي، وأنه سيعتبر أي هجوم ضدها مدعوما بالطاقة النووية هجوما مشتركا. وقال كيم إن مساعدة زيلينسكي على مواصلة المغامرة العسكرية كانت مخاطرة خطيرة وغير مسؤولة، وإن الإعلان عن مساعدات عسكرية جديدة بقيمة 8 مليارات دولار كان “خطأ لا يصدق وعملاً أحمق”. وكثيرا ما يدلي كيم، الذي يشغل منصبا في حزب العمال الحاكم في كوريا الشمالية، بتصريحات حول موقف بيونغ يانغ بشأن القضايا السياسية والأمنية، ويقال إن هذه التصريحات جاءت بموافقة زعيم البلاد.
الشراكة الاستراتيجية العالمية
لقد طورت كوريا الشمالية وروسيا علاقتهما بشكل كبير خلال العام الماضي، حيث التقى قادتهما مرتين واتفقا على “شراكة استراتيجية شاملة” تتضمن التزاماً دفاعياً مشتركاً. وقالت الولايات المتحدة إن كوريا الشمالية شحنت ما لا يقل عن 16500 حاوية أسلحة إلى روسيا منذ سبتمبر من العام الماضي، وإن روسيا أطلقت صواريخ من تلك الشحنات على أوكرانيا. وتنفي كوريا الشمالية وروسيا وجود أي تجارة غير مشروعة للأسلحة بينهما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى