أخبار العالم

زيلينسكي: ترامب أكد دعمه لأوكرانيا في الحرب مع روسيا

رويترز
قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في مقابلة مع شبكة فوكس نيوز إنه تلقى “معلومات مباشرة للغاية” من دونالد ترامب بأن الرئيس الأمريكي السابق سيدعم أوكرانيا في الحرب ضد روسيا إذا أعيد انتخابه في الانتخابات الرئاسية في نوفمبر.
خطة النصر
وقدم زيلينسكي، الذي كان في الولايات المتحدة لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، “خطته لتحقيق النصر” في الحرب إلى ترامب في اجتماع مغلق يوم الجمعة، بعد أن قال المرشح الجمهوري للرئاسة إنه سيعمل مع أوكرانيا و أوكرانيا. ويجب على روسيا إنهاء صراعها. وقال زيلينسكي في تصريح لقناة فوكس نيوز بعد اللقاء: “لا أعرف ماذا سيحدث بعد الانتخابات أو من سيكون الرئيس… لكنني تلقيت معلومات مباشرة للغاية من دونالد ترامب بأنه سيكون إلى جانبنا”. وأنه سيدعم أوكرانيا. واستغل زيلينسكي زيارته للولايات المتحدة للترويج لخطة النصر التي وصفها مسؤول أمريكي بأنها مطلب معاد صياغته لمزيد من الأسلحة ورفع القيود المفروضة على الصواريخ طويلة المدى. وقال المسؤول إن الخطة تفترض الهزيمة النهائية لروسيا في الحرب. ويعتقد بعض المسؤولين أن هذا الهدف غير واقعي.
الدعم الأمريكي
وقال زيلينسكي، الذي التقى أيضًا بنائبة الرئيس الأمريكي والمرشحة الرئاسية الديمقراطية كاملا هاريس والرئيس جو بايدن، إنه يسعى للحصول على دعم أمريكي موحد في حربها المستمرة مع روسيا ولم يدعم أي طرف في الانتخابات الأمريكية. وقال ترامب يوم الجمعة إنه سعيد بلقاء زيلينسكي، وهو ما يمثل تغييرا ملحوظا في لهجته مقارنة ببعض تعليقاته السابقة خلال الحملة الانتخابية. وتعكس الخلافات بين ترامب وهاريس بشأن أوكرانيا الانقسامات داخل حزبيهما الديمقراطي والجمهوري، فضلا عن وجهات نظرهما حول الدور الأمريكي في العالم.
عديم الفائدة
وشكك ترامب وبعض الجمهوريين في الكونجرس في قيمة التمويل الأمريكي والأسلحة الإضافية لمعركة أوكرانيا مع روسيا المستمرة منذ عامين، ووصفوها بأنها غير مجدية، بينما سعى الديمقراطيون بقيادة بايدن إلى معاقبة روسيا ودعم أوكرانيا، واعتبروا انتصار أوكرانيا انتصارا. مصلحة حيوية في الأمن القومي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى