أخبار العالم

«الرئاسي» الليبي يطلب مراقبة انتخاب محافظ «المركزي»

بعث المجلس الرئاسي الليبي رسالة إلى نائبة المبعوث الأممي ستيفاني خوري يطلب فيها من البعثة وضع قواعد انتخاب المحافظ الجديد لمصرف ليبيا المركزي، داعيا إلى مشاركة البعثة بصفة مراقب في جلسة مجلس النواب. الممثلين. مرتبطة باختيار الحاكم.
وتشير الرسالة الموقعة، أمس السبت، نيابة عن مستشار المجلس الرئاسي زياد دغيم، إلى أن المجلس يجدد دعمه لتعيين ناجي عيسى “محافظاً توافقياً للمجالس الثلاثة، وكذلك مرعي البرعصي نائباً للمحافظ”. »
وتسلط الرسالة الضوء على ضرورة تنفيذ الفقرة (2) من وثيقة التفاهم بين مجلس النواب والدولة بشأن البنك المركزي “مثل مشاركة البعثة في أحد الاجتماعات الأخيرة لأعضاء المجلس الأعلى لمجلس النواب” الدولة لضمان سلامة تنفيذ الاتفاقية.
وسرد الكتاب بعض النقاط التي يجب على البعثة مراقبتها خلال جلسة مجلس النواب، منها أن عدد أعضاء البرلمان الصالحين هو 164 وأن جلسة انتخاب المحافظ تتطلب “جلسة عامة وخاصة وليست مغلقة، وفقاً للمواد (97، 98، 99) من القانون.
وأضاف أن نصاب الجلسة بموجب المادة (7) هو الأغلبية المطلقة للأعضاء أي (84) نائبا، مبينا أن تعيين المحافظ يتطلب موافقة ثلثي الأعضاء أي 108 نواب. .
وتؤكد الرسالة أن المجلس الرئاسي يشارك كطرف ثالث في الحوار بصفة مراقب.
من جهة أخرى، رحب الاتحاد الأوروبي، السبت، بالاتفاق الرامي إلى حل أزمة البنك المركزي وتعيين محافظ ونائب ومجلس إدارة (وكالات).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى