أخبار العالم

ولايات أمريكية تواجه «هيلين».. وأربعة ملايين بلا كهرباء

ويبلغ عدد قتلى إعصار هيلين الذي ضرب الساحل الأمريكي نحو 44 شخصا، ولا يزال أربعة ملايين أمريكي بدون كهرباء ويواجه كثيرون فيضانات هائلة بينما يواصل إعصار “هيلين” طريقه في الولايات الشرقية. فيما لقي 59 شخصا على الأقل حتفهم وفقد 44 شخصا في نيبال، جراء الفيضانات والانهيارات الأرضية الناجمة عن الأمطار الغزيرة.

أعلنت السلطات الأمريكية أن إعصار هيلين يواصل طريقه في الولايات الشرقية وأن عدد القتلى ارتفع إلى 44 شخصا على الأقل. ولا يزال حوالي أربعة ملايين أمريكي يعانون من انقطاع التيار الكهربائي. أطلقت فرق الطوارئ جهود إغاثة ضخمة في عدة ولايات منذ أن ضرب إعصار هيلين فلوريدا باعتباره إعصارًا من الفئة الرابعة واستمر شمالًا، مما أدى إلى غمر الطرق والمنازل والمباني تحت الماء – وتدمير العديد منها.

صورة

عادت الكهرباء إلى بعض المناطق مساء الجمعة، لكن نحو أربعة ملايين مستهلك ما زالوا بدون كهرباء في 10 ولايات أمس السبت، بحسب موقع “باور أوتاج” الأميركي. وحذر خبراء الأرصاد الجوية من انقطاعات محتملة “طويلة الأمد”.

مع ضعف إعصار هيلين وتحوله إلى عاصفة ما بعد مدارية، هطلت أمطار غزيرة توقع المركز الوطني للأعاصير أنها ستؤدي إلى “فيضانات كارثية تهدد الحياة وفيضانات في المناطق الحضرية”.

وصدرت أوامر لسكان آخرين بالإخلاء يوم السبت حيث هددت الفيضانات بخرق السدود في نورث كارولينا وتينيسي. وحذرت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية من أن سدًا في شرق ولاية تينيسي كان على وشك الانهيار، وحثت السكان في البلدات الواقعة أسفل مجرى النهر على “الانتقال إلى مناطق مرتفعة على الفور”.

ووفقا للوكالة، ضربت المياه ارتفاعا قياسيا في عدة ولايات جنوبية، مع الإبلاغ عن فيضانات هائلة في آشفيل، وهي مدينة تقع في غرب ولاية كارولينا الشمالية.

في حين تسببت الفيضانات والانهيارات الأرضية الناجمة عن الأمطار الغزيرة في مقتل ما لا يقل عن ستين شخصا في نيبال، تواصل فرق الإنقاذ البحث عن 44 مفقودا، حسبما أعلنت الشرطة أمس السبت.

وغمرت الفيضانات مناطق واسعة في نيبال منذ يوم الجمعة، مما دفع سلطات مكافحة الكوارث إلى التحذير من احتمال حدوث فيضانات مفاجئة في العديد من الأنهار.

وقال المتحدث باسم الشرطة النيبالية دان بهادور كاركي: “قتل 59 شخصا وأصيب 36 وفقد 44، فيما تواصل فرق الإنقاذ البحث عن المفقودين”.

وبحسب كركي، فقد تم الإبلاغ عن أكثر من 200 حالة فيضانات وانهيارات أرضية، ومن المرجح أن يرتفع عدد الضحايا.

وفاضت الأنهار المحيطة بالعاصمة كاتماندو وغمرت المنازل المجاورة. وتم نشر أكثر من 3000 فرد أمن للمساعدة في جهود الإنقاذ بواسطة طائرات الهليكوبتر والقوارب الآلية.

واستخدمت فرق الإنقاذ القوارب لنقل الناجين إلى بر الأمان. وأدت الانهيارات الأرضية إلى إغلاق العديد من الطرق السريعة، مما أدى إلى تقطع السبل بمئات المسافرين.

(وكالات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى