أخبار العالم

تصاميم ثلاثية الأبعاد ومشغولات تراثية في «الساعات والمجوهرات»

الشارقة: “الخليج”

جذبت التصاميم التي قدمتها منصة «مجوهرات الإمارات» أنظار زوار معرض الشرق الأوسط للساعات والمجوهرات خلال دورته الـ54 في مركز إكسبو الشارقة، الذي يختتم فعالياته يوم الأحد 29 سبتمبر، حيث عرضت المنصة مجموعة من التصاميم المميزة قطع أثرية صممها حرفيون إماراتيون موهوبون، بما في ذلك إبداعات أصغر مصممة في المعرض.
وتضمنت معارض المنصة مجموعة من الإبداعات ثلاثية الأبعاد التي نالت إعجاب الزوار والمهتمين بصناعة المجوهرات، وعكست اهتمام الحرفيات الإماراتيات باستخدام الابتكار وأحدث تقنيات التصميم.
دعم رواد الأعمال
وقالت منى سلطان السويدي مديرة المكتب التنفيذي لرئيس مجلس إدارة غرفة الشارقة المسؤولة عن منصة «مجوهرات الإمارات» إن المنصة التي خصصتها غرفة تجارة وصناعة الشارقة خلال المعرض تأتي ضمن لجهودها المتواصلة في دعم رواد الأعمال والمشاريع الشبابية والترويج لها في كافة المعارض، ظهرت في النسخة الثانية 54 للمعرض بحلة جديدة مستوحاة بالكامل من الفن الإماراتي، وتم إبراز تصميم المنصة من خلال الديكورات التي زينتها . أركانها وتعكس جوانب من خصائص التراث الإماراتي الغني. كما خصصت مساحة تتيح للجمهور تجربة قص وتشكيل المجوهرات، وقدم المشاركون من خلالها نماذج مختلفة، منها مجسمات ثلاثية الأبعاد توضح التجربة الإماراتية. الحرفيين.
مشاركة مميزة
وأوضحت منى السويدي أن المنصة قدمت هذا العام بالتعاون مع مجموعة من المعاهد العالمية المتخصصة في تصميم وتصنيع الذهب والمجوهرات ورش عمل خلال أيام المعرض لأعضاء المنصة، وقد زاد عددهم بعد 250 وانضم أعضاء جدد، مشيراً إلى أن ورش العمل لم تقتصر على الأعضاء فقط، بل استقطبت مشاركين من جميع أنحاء الإمارات، وجاء زوار المعرض لمشاهدة العروض المميزة للمجوهرات الذهبية والماسية من المنصة، والتي تمزج عناصر التراث المحلي مع والإبداعات المعاصرة، بالإضافة إلى المشاركة في السحوبات اليومية التي تنظمها المنصة للفوز بجوائز ذهبية ومجوهرات قيمة.
تصاميم ثلاثية الأبعاد
وقالت المصممة وفاء العنتالي إنها بدأت في تصميم المجوهرات باستخدام الأدوات التقليدية، إلا أنها توسعت في مهاراتها بعد دراستها، مما أتاح لها امتلاك قدرات في مجال التصميم ثلاثي الأبعاد. وأكدت أن تصاميمها اعتمدت على الذهب عيار 18 والمعادن الثمينة. الأحجار الكريمة، مع لمسات من الماس، وقدمت مثالاً على أحدث مجموعاتها المستوحاة من البحر، حيث تستخدم الأحجار الملونة لصنع مجوهرات ذات طابع مميز يناسب ذوق الجمهور، مع استخدام مجموعة واسعة من الأحجار الكريمة ل تصميم قطع فريدة بناءً على طلبات العملاء.
وأضافت أن الإبداعات ثلاثية الأبعاد التي تعرضها مستوحاة من الطبيعة، وخاصة الزهور، ومن بين القطع المميزة التي ابتكرتها قطعة مصنوعة من أحجار الزمرد واللؤلؤ الطبيعي. وشددت على أن الميزة الكبيرة للإبداعات ثلاثية الأبعاد تكمن في قدرتها على التحول. الأفكار التي تتبادر إلى ذهنه كمصمم إلى نماذج واقعية وقابلة للتنفيذ.
تصميم أصغر
أوضحت ميرا المهيري، أصغر مصممة إماراتية مشاركة في منصة مجوهرات الإمارات، أنها بدأت بتصميم المجوهرات في سن السابعة وكانت أول قطعة صممتها مستوحاة من أدوات الغوص التقليدية، حيث استلهمت الفكرة منها. من “شبكة الصيد” التي يستخدمها الغواصون لجمع الأصداف واللؤلؤ. واستخدمت الذهب في صنع هذه الشبكة، وأضافت إليها الأحجار الكريمة، مثل اللؤلؤ الطبيعي والصناعي، في محاولة للاستلهام من تراث الإمارات الأصيل.
وأضافت المصممة الشابة أن تصاميمها تدخل البهجة على قلوب كبار السن في عائلتها، حيث يرون أن التراث هو أساس الحاضر والمستقبل. وقالت إن والدتها شجعتها منذ البداية على تحسين مهاراتها. بدأت بصناعة إكسسوارات بسيطة من اللؤلؤ حتى وصلت اليوم وهي في الحادية عشرة من عمرها إلى مستوى يسمح لها بتصميم المجوهرات باستخدام اللؤلؤ والأصداف والألماس والذهب، معرباً عن أمله في مواصلة تجربته لتحقيق المزيد. النجاح وأن إبداعاته ستصل إلى العالم أجمع من الشارقة.
الجمع بين الذهب والماس
ومن المشاركات في منصة «مجوهرات الإمارات» علياء الشامسي التي تقدم تشكيلة متنوعة من المجوهرات التي تجمع بين الذهب الخالص والألماس. وأوضحت أن بعض القطع التي تصممها تتميز بالأحجار الكريمة، بالإضافة إلى قطع وتصاميم أخرى متنوعة. التي تعتمد على الذهب فقط، وذلك باستخدام تقنية تسمى “صبغ الأنامل”، التي تضفي طابعاً فريداً على المجوهرات التي تصممها، لتلبية طلبات العملاء الذين يعتمدون عليها في تصميم القطع. التي تتناسب مع الأزياء التقليدية المحلية، وتلك التي يمكن ارتداؤها في المناسبات المختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى