أخبار العالم

الصين والبرازيل تحذران من التهديد باستخدام الأسلحة النووية

الأمم المتحدة – أ ف ب
حذرت الصين والبرازيل وعشر دول أخرى من التهديد باستخدام الأسلحة النووية، وذلك في بيان مشترك صدر بعد اجتماع وزاري حول أوكرانيا على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة.
وجاء في البيان: “ندعو إلى الامتناع عن استخدام أو التهديد باستخدام أسلحة الدمار الشامل، وخاصة الأسلحة النووية والكيميائية والبيولوجية. » وقعت الجزائر وبوليفيا والبرازيل والصين وكولومبيا ومصر وإندونيسيا وكازاخستان وكينيا وجنوب أفريقيا وتركيا وزامبيا على النص.
ويأتي البيان بعد أن حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أن بلاده قد تستخدم الأسلحة النووية إذا تعرضت لهجوم جوي “مكثف”، وأن أي هجوم مدعوم بقوة نووية يمكن اعتباره عدوانًا “مشتركًا”.
وفي البيان المشترك الذي تم تبنيه عقب اجتماع حضره وزيرا خارجية الصين والبرازيل، أعربت الدول الموقعة على الاتفاق عن “قلقها العميق” إزاء خطر “التصعيد” في أوكرانيا. وأضافت: “البنية التحتية المدنية، بما في ذلك المنشآت النووية السلمية وغيرها من منشآت الطاقة، لا ينبغي أن تكون هدفًا للعمليات العسكرية”.
من على منصة الأمم المتحدة، اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأربعاء، روسيا بالرغبة في ضرب محطات الطاقة النووية الأوكرانية للتسبب في “كارثة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى