أخبار العالم

العاصفة هيلين تقتل 43 في مسار مدمر عبر جنوب شرق أمريكا

أتلانتا – (رويترز)
تسببت العاصفة الاستوائية هيلين في فيضانات شديدة في كارولاينا الشمالية وكارولينا الجنوبية يوم الجمعة بعد أن تسببت في أضرار واسعة النطاق عندما وصلت إلى حالة إعصار كبير أثناء تحركها عبر فلوريدا وجورجيا مما أسفر عن مقتل 43 شخصا على الأقل وإغراق أحياء سكنية وتسبب في انهيارات أرضية وتعطيل… إمدادات الطاقة لأكثر من 3.5 مليون منزل وشركة.
انقلب القارب
وضربت العاصفة، التي وصلت إلى مستوى إعصار قوي من الفئة الرابعة، منطقة بيج بيند في فلوريدا في الساعة 11:10 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة (0310 بتوقيت جرينتش الجمعة) يوم الخميس، مما أدى إلى انقلاب القوارب في الموانئ وسقوط الأشجار. وستغرق السيارات والشوارع في مياه الفيضانات.
وأجرت الشرطة ورجال الإطفاء الآلاف من عمليات إنقاذ المياه في الولايات المتضررة، بما في ذلك أتلانتا، حيث اضطرت السلطات إلى إخلاء مجتمع سكني بسبب الفيضانات.
“انهيار السد بات وشيكاً”
ووصل الإعصار إلى ساحل فلوريدا برياح بلغت سرعتها 140 ميلا في الساعة وضعف إلى مستوى العاصفة الاستوائية بينما كان يتجه نحو جورجيا في وقت مبكر من يوم الجمعة. وقال المركز الوطني للأعاصير إن سرعة رياح العاصفة بلغت 55 كيلومترا في الساعة وتم تخفيض تصنيفها إلى منخفض استوائي مع انخفاض شدتها فوق ولايتي تينيسي وكنتاكي.
وقال المركز إن الأمطار الغزيرة المصاحبة لهيلين لا يزال من الممكن أن تسبب فيضانات كارثية في منطقة أبالاتشي.
وفي غرب كارولينا الشمالية، حث مسؤولو الطوارئ في مقاطعة روثرفورد السكان بالقرب من سد بحيرة لور على الإخلاء والانتقال إلى أرض مرتفعة على الفور، قائلين إن “تمزق السد أصبح وشيكًا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى