أخبار العالم

الإعصار هيلين يقطع الكهرباء عن الملايين في أمريكا

تالاهاسي – (أ ف ب)
ترك الإعصار هيلين ملايين الأشخاص بدون كهرباء في جنوب شرق الولايات المتحدة يوم الجمعة وقتل أربعة أشخاص على الأقل بعد أن ضرب ساحل فلوريدا.
ومع ضعف الإعصار وتحوله إلى عاصفة استوائية، تحركت هيلين إلى الداخل عبر جورجيا وكارولينا الجنوبية، مما أدى إلى هطول أمطار غزيرة غمرت الطرق والمنازل مع تحذيرات من حدوث فيضانات مفاجئة وانهيارات أرضية بسبب هطول أمطار يصل ارتفاعها إلى 50 سم.
وقال المركز الوطني للأعاصير: “من المرجح أن يتسبب هذا هطول الأمطار في فيضانات كارثية تهدد الحياة في المناطق الحضرية، بالإضافة إلى فيضانات كبيرة وغير مسبوقة في الأنهار”.
وأضاف: “من المتوقع حدوث عدة انهيارات أرضية كبيرة على المنحدرات الشديدة في جنوب جبال الأبالاتشي”.
أعلن حاكم فلوريدا رون ديسانتيس أن شخصًا واحدًا قُتل عندما سقطت لافتة على طريق سريع بساحل فلوريدا. ولقي شخصان حتفهما في جورجيا، بحسب حاكم الولاية بريان كيمب، حيث ذكرت وسائل إعلام محلية أن رجلا وامرأة لقيا حتفهما عندما رفع إعصار مقطورتهما.
وقال رجال الإطفاء: توفي شخص أيضًا في شارلوت بولاية نورث كارولينا، عندما سقطت شجرة على منزل.
وأظهرت صور بثتها وسائل الإعلام الأمريكية لافتات ممزقة بفعل الرياح العاتية وتطاير الشرر من خطوط الكهرباء.
وانقطعت الكهرباء عن أكثر من 3.4 مليون منزل وشركة يوم الجمعة في فلوريدا وجورجيا وكارولينا، وفقًا لموقع Power Outage الإلكتروني.
– منازل تغمرها المياه –
وسرعان ما فقدت العاصفة قوتها بعد أن وصلت إلى الساحل على بعد حوالي 12 ميلاً جنوب تالاهاسي عاصمة فلوريدا، كإعصار قوي من الفئة الرابعة مع رياح تبلغ سرعتها 140 ميلاً في الساعة.
وفي منطقة تأثيرها على الأرض، تم تحذير السكان من عاصفة مدمرة “لا يمكن النجاة منها”.
وقال مات هيلر، أحد سكان خليج تامبا، لشبكة CNN، إن منزله غمرته المياه بما يصل إلى 4 أقدام من المياه في غضون نصف ساعة من وصول العاصفة، وقال إنه لجأ إلى قوارب الكاياك في غرفة المعيشة. وأضاف: “إنه بالتأكيد أكبر فيضان رأيناه على الإطلاق”.
ودعا الرئيس جو بايدن ومسؤولو الولاية السكان إلى الاستجابة لتحذيرات الإخلاء الرسمية قبل وصول العاصفة هيلين، لكن البعض اختار البقاء في أماكنهم.
قال باتريك ريكيرت: “سوف أحتمي” وأخرج من الإعصار، كما فعل في عام 2018 عندما ضرب إعصار مايكل القاتل، وهو عاصفة ضخمة من الفئة الخامسة، منطقة بانهاندل في فلوريدا.
لقد رفض مغادرة منزله الخشبي الصغير في كروفوردفيل، وهي بلدة يبلغ عدد سكانها 5000 نسمة وتقع على بعد أميال قليلة من الداخل.
وبينما فر معظم السكان، أصر ريكيرت (58 عاما) على أنه وزوجته وأحفاده الخمسة “لن يذهبوا إلى أي مكان”.
وتم نشر رجال الإنقاذ في مقاطعة لي على ساحل فلوريدا، حسبما كتب قائد الشرطة المحلية على موقع X، ونشر مقاطع فيديو لرجال يكافحون الرياح القوية لإطلاق قارب إنقاذ.
وحشد ديسانتيس الحرس الوطني وأمر آلاف الأشخاص بالاستعداد لعمليات البحث والإنقاذ، وحث السكان على اتخاذ الاحتياطات اللازمة.
وأكد: “لا يمكننا التحكم في مسار الإعصار، لكن ما يمكنك التحكم فيه هو منح نفسك أفضل فرصة لتتمكن من تجاوز هذا الأمر بأمان”.
وحث حاكم جورجيا كيمب، في رسالة تعزية للرجلين اللذين قتلا بسبب الإعصار، “جميع الجورجيين على الاستعداد لمزيد من الأضرار الناجمة عن هيلين، والبقاء يقظين والصلاة من أجل جميع المتضررين” في رسالة على X.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى