أخبار العالم

الأرجنتين تعترض على منع رفع علم يؤكد أحقيتها بجزر فوكلاند

بوينس آيرس – (أ ف ب)
أدانت السلطات الأرجنتينية، الخميس، قرار اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم (كونميبول) بمنع جماهير ريفر بليت من رفع علم يشير إلى أن جزر فوكلاند تابعة للأرجنتين.
وقالت وزيرة الخارجية الأرجنتينية، ديانا موندينو، عبر حسابها الرسمي على منصة “إكس”: “فوجئنا بالقرار التعسفي بمنع رفع الأعلام الأرجنتينية، التي تشمل جزر فوكلاند، خلال الأحداث الرياضية”، داعية إلى منع رفع الأعلام الأرجنتينية. على اتحاد أمريكا الجنوبية. لإلغاء هذا القرار.
كما وصفت القرار بأنه اعتداء على حرية التعبير.
قبل مباراة إياب الدور ربع النهائي لبطولة كأس ليبرتادوريس لكرة القدم بين ريفر بليت وكولو كولو التشيلي، الثلاثاء، في بوينس آيرس، أبلغ اتحاد أمريكا الجنوبية فريق ريفر بليت، أحد أشهر أندية الأرجنتين، بعدم قدرته على رفع المستوى. علم كبير يمثل جزر فوكلاند.
وكان على العلم عبارة: “الأراضي الأرجنتينية، نهر لن يُنسى”.
وتقع جزر فوكلاند، المعروفة باسم “جزر مالفيناس” في الأرجنتين، على بعد نحو 300 ميل (480 كيلومترا) من البر الرئيسي الأرجنتيني، الذي يصر على أنه ورثها من إسبانيا عندما نال استقلاله.
وأدى صراع عام 1982 بين الأرجنتين والمملكة المتحدة إلى مقتل 255 جنديًا بريطانيًا وثلاثة من سكان الجزر و649 جنديًا أرجنتينيًا.
ومنذ هزيمتها في ذلك الصراع، واصلت الأرجنتين المطالبة بالسيادة على الجزر، في حين تصر بريطانيا على أنها حكمت الجزر دائمًا وأن لسكانها الحق في تقرير المصير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى