أخبار العالم

الأمم المتحدة تحذر: لا نملك أموالاً لمساعدة الأوكرانيين في الشتاء

بروكسل – أ ف ب
حذرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في بروكسل، الخميس، من أن المنظمة الدولية لا تملك الأموال اللازمة لمساعدة الأوكرانيين هذا الشتاء، عندما تم إلغاء أكثر من نصف قدرة إنتاج الكهرباء في البلاد في أوكرانيا.
وقالت ممثلة المنظمة في أوكرانيا، كارولينا ليندهولم بيلينغ، لوكالة فرانس برس: إن “مستوى التمويل لمنظمات مثل منظمتنا منخفض للغاية بالنسبة لهذا الوقت من العام”.
وأضافت أن المفوضية لا تملك حاليا سوى 47% من الأموال التي تحتاجها لمساعدة ملايين الأوكرانيين النازحين أو المتضررين من الحرب في بلادهم. وخلال نفس الفترة من العام الماضي، تم تمويل اللجنة بنسبة 70%.
وأضافت ليندهولم بيلينج أن أوكرانيا لديها حاليًا حوالي 3.6 مليون نازح، لكن تقدم الجيش الروسي في منطقة دونباس (شرق) وزيادة الضربات الروسية ضد البنية التحتية والمدن الأوكرانية يتسببان في مزيد من النزوح السكاني.
وأكدت أنه “على سبيل المثال، تم إجلاء نحو 99 ألف شخص من القرى الواقعة على خط المواجهة في منطقة دونيتسك منذ الأول من أغسطس/آب”.
وتساعد المفوضية في أوكرانيا المنظمات المحلية على الترحيب بهؤلاء النازحين كما تقدم المساعدة للأشخاص الأكثر ضعفاً، خاصة مع اقتراب فصل الشتاء. وأوضح ممثلها في كييف أن المنظمة تقدم، على سبيل المثال، المساعدة المالية لهؤلاء الأشخاص حتى يتمكنوا من شراء الملابس الشتوية أو الحطب أو “كمادات التدفئة”، التي تسمح لهم بعزل منازلهم بشكل أفضل.
وقالت: “يتأثر حوالي 650 ألف شخص بهذه المساعدات، محذرة من أنه “إذا تمكنا من الحصول على الأموال التي نحتاجها، فأنا متأكدة من أننا سنكون قادرين على مساعدتهم”، وإلا فلن يكون ذلك ممكنا.
وأوضح ليندهولم بيلينج أنه منذ هذا الصيف، شهدت المفوضية أيضًا زيادة في عدد الأوكرانيين الفارين من بلادهم، مشيرًا إلى انقطاع التيار الكهربائي كأحد الأسباب الرئيسية لمغادرتهم.
وأوضحت أنه في السابق لم يذكر أحد هذا السبب، لكن منذ يونيو/حزيران، ذكر 25% من الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع على الحدود أن انقطاع التيار الكهربائي هو السبب الثاني، بعد الأمن، لقرارهم بالمغادرة، وارتفعت هذه النسبة إلى 49% في يوليو/تموز. /يوليو قبل أن يهبط إلى 28% في أغسطس.
وحذر من أن الزيادة الحادة في الضربات الروسية على منشآت الطاقة في أوكرانيا والشتاء القاسي يمكن أن يؤدي إلى زيادة في عدد المغادرين.
وتابعت: “لذلك من الضروري أن تتلقى أوكرانيا الدعم الذي تحتاجه لإصلاح منشآت الطاقة لديها. »
وأكدت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، خلال زيارتها لكييف يوم الجمعة الماضي، أن الاتحاد الأوروبي سيساعد أوكرانيا على “إصلاح” الأضرار التي سببتها الضربات الروسية وسيصدر الكهرباء نحو البلاد. ومن المفترض أن يغطي “25% من احتياجات أوكرانيا خلال فصل الشتاء”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى