أخبار العالم

أكثر من 22 ألف شخص عبروا من لبنان إلى سوريا جرّاء الغارات الإسرائيلية

دمشق- (أ ف ب)
ذكر مصدران أمنيان سوريان اليوم الخميس أن أكثر من 22 ألف شخص، غالبيتهم من السوريين، عبروا الحدود من لبنان إلى سوريا منذ بداية الأسبوع بسبب الغارات الإسرائيلية المكثفة.
وقال أحد المصادر: إن “أكثر من ستة آلاف لبناني ونحو 15 ألف سوري دخلوا بشكل عاجل عبر معبر جديدة يابوس منذ ثلاثة أيام حتى صباح الخميس”.
وتعتبر جديدة يابوس المعبر الرئيسي بين البلدين، وتعرف على الجانب اللبناني بـ”المصنع”.
وأكد مصدر أمني سوري آخر أن «نحو ألف لبناني ونحو 500 سوري آخرين دخلوا عبر معبر خوسيه» (القاع على الجانب اللبناني) منذ يوم الاثنين.
وتقول السلطات في لبنان، الذي يبلغ عدد سكانه أكثر من أربعة ملايين نسمة، إن البلاد تستضيف حوالي مليوني سوري، أقل من 800 ألف منهم مسجلون لدى الأمم المتحدة.
إجمالي عدد اللاجئين هو الأعلى في أي دولة في العالم مقارنة بعدد سكانها.
أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، الخميس، أن 19 سورياً كانوا من بين 20 شخصاً قتلوا إثر غارة إسرائيلية ضربت بلدة يونين شرقي لبنان ليلاً، حيث تعرضت عدة مناطق لقصف مكثف خلال ليل الأربعاء حتى الخميس. وقال الجيش الإسرائيلي: إنه ضرب أهدافا لحزب الله.
قالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إن “87” سورياً على الأقل، بينهم 35 رجلاً و16 امرأة و36 طفلاً، قتلوا في التصعيد الأخير بين حزب الله وإسرائيل في لبنان، مشيرة إلى أن حصيلة القتلى لا تشمل من قتلوا خلال التصعيد الأخير بين حزب الله وإسرائيل في لبنان. مداهمة بلدة يونين، الخميس.
كما أعلن الجيش الإسرائيلي، الخميس، أنه استهدف البنية التحتية على الحدود اللبنانية السورية.
وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن طائرات حربية إسرائيلية شنت “غارة جوية استهدفت معبر المطربة الذي يربط منطقة القصير في الجانب السوري بالأراضي اللبنانية”، لافتا إلى سقوط “عدد من الجرحى”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى