أخبار العالم

القمة العالمية لصناعة الطيران تسلط الضوء على تغير الطلب

أبوظبي: “الخليج”
اختتمت اليوم الخميس النسخة السابعة من القمة العالمية لصناعة الطيران 2024، بمشاركة أبرز القادة من قطاعات الطيران والفضاء والدفاع في عدة جلسات حوارية.
بدأ اليوم الثاني من القمة بجلسة حوارية حول “تطور الطلب على السفر”. وسلطت الجلسة الضوء على أرقام الحركة الجوية الإيجابية التي أعلنها الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) في يوليو الماضي، والتي تشير إلى زيادة الطلب على السفر بنحو 8%، ومن المتوقع أن تستمر. تصل إلى أكثر من 10% هذا العام. كما سلطت الجلسة الضوء على التحديات التي تواجه القطاع سواء كانت جيوسياسية أو ميكانيكية أو موسمية، فضلا عن التحديات التي تواجه حاليا العديد من شركات الطيران عبر الأطلسي بسبب تسجيل إيرادات أعلى بكثير من الفترات السابقة.
زيادة ملحوظة
وقال تاسوس مايكل، الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية القبرصية: “تعد الفترات الموسمية واحدة من أهم التحديات التي نواجهها، لا سيما هذا العام، حيث شهد موسم الذروة زيادة ملحوظة في الطلب على السفر، لذلك كان هناك طلب مرتفع خلال شهري يوليو وأغسطس”. . ، لكن الموسم بدأ متأخرًا… وانتهى مبكرًا قليلًا هذا العام في شهر يونيو، وانتهى مبكرًا قليلًا من هذا العام في سبتمبر، مما يجبرنا على التركيز على صيانة الطائرات خلال أشهر الشتاء الأقل تطلبًا بدلاً من التركيز على الدخل. نقوم أيضًا بتعديل عدد موظفي الشركة خلال موسم الركود، حيث تجد معظم شركات الطيران، وخاصة في الأسواق الأوروبية، صعوبة في تحقيق الربح خلال أشهر الشتاء، وذلك سعيًا للتمكن من تغطية التكاليف التشغيلية أو تحقيق أرباح بسيطة المساعدة في دعم الشركات من خلال تعزيز عملياتها خلال موسم الصيف لتحقيق الإيرادات المطلوبة للأعمال.
قمم موسمية
من جانبها، قالت ليلى أودينا، الرئيس التنفيذي لمطار ريغا الدولي: “أصبحت الفترات الموسمية أقل أهمية في عملياتنا. في فترة ما قبل الجائحة، كانت هناك قمم موسمية خلال الصيف وعيد الميلاد والعطلات الرسمية، لكننا نشهدها الآن. استقرار الطلب على السفر على مدار العام. والسبب هو أنه في السابق كان لدينا المزيد من رحلات العمل، حيث كان لدينا 60% رحلات عمل و40% رحلات ترفيهية، ولكن الآن الأسعار متساوية، لذلك لدينا المزيد من المسافرين بغرض الترفيه، وهذا بفضل قيام شركات الطيران بتوسيع شبكاتها. لتشمل المزيد من الوجهات. “بما في ذلك الوجهات الموسمية، مما يساهم في استقرار الطلب على السفر، وهذا أمر جيد للغاية بالنسبة لنا”.
وناقشت الجلسة أيضًا تأثير سفر الأعمال وما إذا كان هذا القطاع سيعود إلى مستوياته السابقة بعد التغييرات في أنماط العمل بعد الوباء. وتعليقًا على هذا الموضوع، قال فنسنت كوست، رئيس القسم التجاري في طيران الرياض: “يعتمد الأمر على المكان الذي تعيش فيه. إذا نظرنا إلى الرياض، فسنجد أن سفر الأعمال شائع جدًا. لدينا عدد كبير من الاستشاريين الذين يسافرون باستمرار من وإلى الرياض، والتبادل الاقتصادي بين المملكة العربية السعودية وبقية العالم مرتفع للغاية، لذلك نتوقع أن يزداد الطلب على سفر الأعمال بمرور الوقت.
وقود الطيران المستدام
وعلى الرغم من أن الاستدامة هي موضوع رئيسي في هذا القطاع، إلا أن الجلسة التي تحمل عنوان “تسريع إنتاج واعتماد وقود الطيران المستدام” سلطت الضوء على التحديات والفرص المرتبطة باعتماد وقود الطيران المستدام والحاجة إلى تمكين التعاون الدولي. وتعليقاً على الموضوع، قال ألكسندر كويبر، نائب رئيس أعمال الطيران المتجدد في شركة نيستي: “وضعت دولة الإمارات العربية المتحدة خارطة طريق طموحة تهدف إلى إنتاج 700 مليون لتر من وقود الطيران المستدام بحلول عام 2030 وتحقيق صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050 في قطاع الطيران. . وهذا يعني أنه لتحقيق أهدافها، يجب عليها زيادة إنتاجها إلى ما يتراوح بين 10 و12 مليار لتر بحلول عام 2050 لتلبية طلب القطاع. ونشهد أيضًا عددًا كبيرًا من عمليات التعاون بين الشركاء الرئيسيين لمواجهة التحديات المتعلقة بالتكلفة والسياسات وتوافر الوقود النظيف في السنوات القادمة.
جلسة الحوار
واختتمت القمة بجلسة حوارية بعنوان “الاستثمار في صناعة الطيران والفضاء: خارطة طريق لعشر سنوات”. وشارك في المؤتمر أنس زين الدين، الرئيس التنفيذي لشركة Innovation الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والدكتورة مريم قطيت، مديرة قسم الطيران، مديرة قسم الطيران. تمت مناقشة الفرص الاستثمارية الرئيسية في مختلف القطاعات، مع تسليط الضوء على المجالات ذات إمكانات النمو العالية، بالإضافة إلى كيفية تعزيز التعاون بين الحكومات والمستثمرين. بشكل فعال لضمان نجاح هذا القطاع على المدى الطويل.
عصر الفضاء الجديد
وتضمن اليوم الثاني ورشتي عمل حول المجالات الرئيسية التي تشكل مستقبل صناعة الطيران. وركزت جلسة “الحوار التنفيذي حول عصر الفضاء الجديد” على المفاهيم الناشئة في قطاع الفضاء الجديد والمتنامي، وعرض الفيلم الوثائقي “FORTITUDE” للمخرج تورستن هوفمان الحائز على جوائز، والذي يعرض وجهات نظر قادة صناعة الفضاء، بما في ذلك عالم الفيزياء الفلكية الشهير. أما نيل ديجراس تايسون، فقد ناقشت ورشة العمل الثانية، بعنوان “التخطيط لرحلتك: التنقل بين القيادة وتعيينات مجالس الإدارة في مجال الطيران”، كيفية تمكين المديرات التنفيذيات في مجال الطيران، حيث سلطت الجلسة الضوء على النصائح العملية حول القيادة وتعيينات مجالس الإدارة. وشجعوا الاتصالات القيمة والدعم في حياتهم المهنية في مجال الطيران.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى