أخبار العالم

منظمة أطباء بلا حدود: معدل وفيات الحوامل جنوبي دارفور صادم

وقالت منظمة أطباء بلا حدود: “إن النساء الحوامل والأمهات والأطفال حديثي الولادة يموتون بمعدلات مذهلة في ولاية جنوب دارفور بالسودان”، ويعاني آلاف الأطفال من سوء التغذية، وهم على شفا المجاعة.
وقالت المنظمة في تقرير لها إن الأزمة الصحية في جنوب دارفور تعد من أسوأ الأزمات من نوعها في العالم وهي نتيجة الصراع بين الجيش وقوات الدعم السريع الذي اندلع في أبريل من العام الماضي.
وقال التقرير: “إن الوضع في جنوب دارفور هو مجرد صورة لما يحتمل أن يصل إلى أبعاد مروعة في المناطق المعزولة التي مزقتها الحرب في السودان”. وأضافت المنظمة أنها “سجلت 46 حالة وفاة أمهات في مستشفيين بجنوب دارفور تدعمهما المؤسسة الخيرية خلال الفترة من يناير إلى أغسطس، و48 حالة وفاة لحديثي الولادة بسبب الإنتان في نفس المستشفيين خلال فترة يناير”. إلى يونيو.
وقالت المنظمة: إن نحو ثلث الأطفال دون سن الثانية الذين تم فحصهم في جنوب دارفور في أغسطس/آب كانوا يعانون من سوء التغذية الحاد، وهو أكثر من ضعف مستوى الطوارئ الذي حددته منظمة الصحة العالمية. كما تبين أن أكثر من 8 بالمائة من هؤلاء الأطفال يعانون من سوء التغذية الحاد، وهو سبب شائع للوفاة.
وقالت جيليان بوركهارت، مديرة الصحة الجنسية والإنجابية في منظمة أطباء بلا حدود في جنوب دارفور، في بيان: “تحدث حالات طوارئ صحية متعددة في وقت واحد، مع عدم وجود استجابة دولية تقريبًا من الأمم المتحدة أو الجهات الفاعلة الأخرى”.
وتابعت: “المواليد الجدد والحوامل والأمهات الجدد يموتون بأعداد مروعة. » يشير التقرير إلى أن النزاعات والنزوح تجبر النساء على الولادة في ظروف غير صحية، في مناطق لا يحصلن فيها على الرعاية الصحية والدواء.
وتستضيف ولاية جنوب دارفور أكبر عدد من النازحين في السودان، بحسب وكالة الهجرة الدولية.
وكانت عاصمة الولاية، نيالا، ثاني أكبر مدينة في السودان، مركزًا للمساعدات الإنسانية للمنطقة، لكن معظم منظمات الإغاثة غادرت البلاد. وسيطرت قوات الدعم السريع على المدينة في أكتوبر الماضي.
ودعت منظمة أطباء بلا حدود الأمم المتحدة إلى “التحرك بشكل حاسم لمنع المزيد من الخسائر في الأرواح في دارفور”.
وأجبرت الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية أكثر من 10 ملايين شخص على الفرار من منازلهم، ودمرت أجزاء كبيرة من العاصمة وأثارت موجات من العنف لدوافع عرقية في منطقة دارفور.
أصدر المرصد العالمي للجوع تأكيدًا نادرًا لحدوث مجاعة في معسكر زمزم للنازحين بولاية شمال دارفور، وحذر من أن 13 موقعًا آخر في السودان معرضة لخطر المجاعة. (وكالات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى