أخبار العالم

«طرق دبي» تستعرض تجربتها في النقل الجماعي ببرلين

دبي: “الخليج”
انطلقت في العاصمة الألمانية برلين فعاليات الدورة الرابعة عشرة للمؤتمر والمعرض الدولي للنقل وتكنولوجيا النقل “EnoTrans 2024” تحت شعار “مستقبل التنقل”.
وتعد هذه الجلسة الأكبر في تاريخ المؤتمر، بمشاركة أكثر من 137 ألف مشارك وزائر، وبمشاركة أكثر من 2900 مؤسسة وشركة من 59 دولة، يعرضون ابتكاراتهم في ستة محاور رئيسية: التحول الرقمي في العالم قطاع النقل بالسكك الحديدية، التصاميم الداخلية المبتكرة لوسائل النقل والاستدامة في الأنفاق، تمويل البنية التحتية للسكك الحديدية، الابتكار في السكك الحديدية ومستقبل النقل العام.
وتشارك الهيئة في هذا الحدث العالمي للمرة السادسة بجناح يسلط الضوء على أهم المشاريع والمبادرات التي تنفذها، ومن بينها مشروع الخط الأزرق لمترو دبي، وأنظمة النقل المعلقة، ومحطة المترو الذكية، ونظام تطوير التفتيش على سكك المترو. ومراقبة تدفق الركاب في محطات المترو والمركبات، ونظام بطاقة نول الموحدة لدفع أجور النقل.
ترأس مطر الطاير المفوض العام للبنية التحتية والتخطيط العمراني وجودة الحياة المدير العام ورئيس مجلس إدارة الهيئة وفد الهيئة المشارك في حفل افتتاح المعرض والمؤتمر بحضور د. فولكر فيسينج، وزير الاتصالات والنقل الاتحادي الألماني، وسوزان هنكل، الأمين العام للوزارة الاتحادية الألمانية للاتصالات والنقل، والدكتور ريتشارد لوتز هو رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة دويتشه بان.
وضم الوفد عبد المحسن إبراهيم كلبات المدير التنفيذي لشركة السكك الحديدية، وأحمد بهروزيان المدير التنفيذي لشركة النقل العام، وموزة سعيد المري المدير التنفيذي لقطاع الشؤون التنفيذية بالإنابة، وعدد من مديري الإدارات والمهندسين في الشركة. قطاع النقل العام. سلطة.
وحضر الطاير ووفد الهيئة الجلسة الافتتاحية للمؤتمر التي انطلقت بحضور رؤساء الهيئات والشركات المشغلة لأنظمة السكك الحديدية، فضلا عن رؤساء الشركات المصنعة لأنظمة السكك الحديدية حول العالم، وجلسة نقاشية بعنوان الاصطناعي كان منظمة. الذكاء في قطاع التنقل.
وزار الطاير أجنحة المعرض الذي يعرض أهم الحلول والابتكارات في مجالات التنقل المتكامل والتحول الرقمي للبنية التحتية للسكك الحديدية والابتكار في زيادة سعة القطارات دون زيادة المساحة المستخدمة. واطلع الوفد على أحدث الابتكارات في أنظمة إدارة وتشغيل القطارات، واستخدام تكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد في تصنيعها.
واستعرض الطاير حلول التنقل التي تدعم الاستدامة لمستقبل النقل، والسكك الحديدية ذاتية القيادة، ونمذجة تدفق الركاب، والصيانة التنبؤية، والعمليات القائمة على البيانات، ومجالات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، والبيانات الضخمة والأمن السيبراني، بالإضافة إلى التقنيات الحديثة لإزالة الكربون من السكك الحديدية. .
كما تفقد جناح هيئة الطرق والمواصلات الذي يسلط الضوء على مشروع الخط الأزرق لمترو دبي بطول 30 كيلومتراً، ويضم 14 محطة، منها ثلاث محطات انتقالية، من بينها أكبر محطة انتقالية لشبكة المترو بمساحة تزيد عن 44.000 متر مربع يربط بين الخطين الأحمر والأخضر. وهو أول خط مترو يعبر خور دبي عبر جسر يبلغ طوله 1.3 كيلومتر، ويضم محطتين مميزتين في مرسى خور دبي وواحة دبي للسيليكون. يخدم المشروع 6 مناطق رئيسية. ومشاريع تنموية جديدة يقدر عدد سكانها بمليون نسمة عام 2040، ومن المتوقع أن يصل عدد مستخدميها إلى 320 ألف مسافر يوميا عام 2040.
وتقدم الهيئة مجموعة من المشاريع والمبادرات، منها أنظمة النقل المعلقة، ومحطات المترو الذكية، ونظام تطوير التفتيش على البنية التحتية للسكك الحديدية، وإدارة الحشود في الفعاليات الكبرى، من خلال نظام مراقبة تدفقات الركاب في محطات المترو وفي السيارات، فضلاً عن نظام مراقبة تدفقات الركاب في محطات المترو وفي السيارات. نظام الدفع في محطات المترو والترام.
وعقد الطاير عدة لقاءات، من بينها لقاء مع ماري أنج دوبونت، رئيس مجلس إدارة شركة كيولس، تم خلاله مناقشة التعاون الاستراتيجي الحالي والمستقبلي. كما التقى محمد مزغني الأمين العام للاتحاد الدولي للنقل العام. وناقش مشاركة الهيئة في قمة النقل العام 2025 في مدينة هامبورغ الألمانية والجهة المضيفة للقمة عام 2026.
وشهد توقيع عدد من الاتفاقيات بين الهيئة وشركائها، منها توقيع عقد امتياز إعلاني على ترام دبي مع مجموعة إنفو ميديا، وعقد مشروع حسابات المكاتب المركزية لمؤسسة السكك الحديدية مع شركة سنتريليك، التابعة لشركة هيتاشي.
وقال الطاير إن مشاركة الهيئة في معرض ومؤتمر (إينو ترانس 2024) تأتي في إطار جهودها لمواكبة التغيرات السريعة في تكنولوجيا تصنيع القطارات والاطلاع على التجارب العالمية وأفضل الممارسات في مجال التنفيذ. وتشغيل وصيانة أنظمة ووسائل النقل الجماعي المختلفة وإجراءات الأمن والسلامة في شبكات المترو.
وأضاف أن المؤتمر يستعرض ملامح رئيسية أخرى للبنية التحتية للسكك الحديدية والتصميم الداخلي للعربات، مشيراً إلى أن الهيئة تخدم قطاعاً واسعاً من المجتمع وتهدف إلى تقديم خدماتها وفق أعلى المعايير العالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى