أخبار العالم

بدور القاسمي: المرأة في طليعة الذكاء الاصطناعي مستقبلاً

الشارقة: “الخليج”
التقت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، رئيسة مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار، أمس الثلاثاء، عدداً من النساء الملهمات من مختلف أنحاء العالم، في منتدى المرأة في التكنولوجيا، الذي ينظمه المجمع للعام الخامس على التوالي تحت شعار : “قيادة المستقبل: النساء يشكلن خصائص الذكاء الاصطناعي”.
وشكل اللقاء فرصة لمناقشة واقع المرأة وتمكينها في مجال الذكاء الاصطناعي الذي من المتوقع أن ينمو بنسبة 37.3% حتى عام 2030، بالإضافة إلى تسليط الضوء على إنجازاتها التكنولوجية وكيف يمكن للمرأة أن تلعب دورا أكبر في هذا المجال.
كما شهد المنتدى مشاركة واسعة ضمت نخبة من أبرز الشخصيات من باحثين ومتخصصين وممثلي المنظمات الدولية والمدافعين عن تمكين المرأة وعدد من رائدات الأعمال ومديري عدة جهات حكومية وممثلي المجتمع المدني. الشركة، وتتابعها وسائل الإعلام المحلية والعالمية.
ويهدف المنتدى إلى تمكين المرأة في مجال تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، وتسليط الضوء على مساهماتها في نموها المهني وقيادتها ومشاركتها الفعالة في هذه الصناعة الديناميكية.
ويتوقع المنتدى أن يخلق الذكاء الاصطناعي حوالي 97 مليون فرصة عمل جديدة، مما قد يخفف المخاوف من فقدان الوظائف.
وقالت الشيخة بدور القاسمي في كلمتها الافتتاحية: “في عصر التغير التكنولوجي السريع، يجب علينا خلق مستقبل تكون فيه المرأة في طليعة الذكاء الاصطناعي والتقدم التكنولوجي. ولا يتعلق الأمر بالمساواة فحسب، بل يتعلق أيضا بالحفاظ على التوازن في عملية صنع القرار. ومن خلال دعم وصول المرأة إلى وظائف في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، يمكننا تشكيل الأسس الأخلاقية لهذه التقنيات وضمان استفادة الجميع. وعلينا أن نخلق الفرص التي تمكن المرأة من القيادة والابتكار، وتحديد المستقبل الذي يناسبنا جميعا.
وقال حسين المحمودي، المدير التنفيذي لمجمع الشارقة للأبحاث والتكنولوجيا: «تدعم الحديقة بشكل فعال تمكين المرأة في مجال التكنولوجيا، وينعكس ذلك في الحضور القوي للمرأة، وهذا يتماشى إلى حد كبير مع توجهاتنا. الرؤية والرسالة لتحويل الشارقة إلى مركز للتعليم والفنون والثقافة والابتكار. أعتقد أن الاستخدام الواسع النطاق للذكاء الاصطناعي يوفر نافذة مثالية للنساء للازدهار والتفوق.
وتضمنت جلسات المنتدى مناقشات متنوعة حول “حوكمة الذكاء الاصطناعي والمساواة بين الجنسين”، و”لماذا نحتاج إلى المرأة في الذكاء الاصطناعي”، و”الذكاء الاصطناعي والمرأة في الصناعات الإبداعية” و”صحة المرأة: الذكاء الاصطناعي كحل وقائي”.
ومن بين المتحدثين البارزين: ياسمين العنزي، المؤسس المشارك لفرع الإمارات العربية المتحدة والسفيرة العالمية للمرأة في الذكاء الاصطناعي، شذى البورنو، المدير العام لبنك ستاندرد تشارترد، والدكتورة شيخة المزروعي، باحثة في علم الجينوم في معهد الطب. الابتكار التكنولوجي، الدكتورة حواء المنصوري، طبيبة ومخترعة إماراتية، مشعل تصداق، رئيس قسم الإستراتيجية في شراع، الدكتورة علياء القاسمي، مريم الأنصاري، الرئيس التنفيذي لشركة إتفاق، الدكتورة ابتسام المزروعي، خبيرة تنفيذية في الذكاء الاصطناعي. وقائد التكنولوجيا البصيرة، والدكتور قيس الحمامي، مدير مركز استشراف الذكاء الاصطناعي في المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى