أخبار العالم

بريطانيا ترسل قوات إلى قبرص تحسباً لإجلاء رعاياها من لبنان

لندن – (رويترز)
قالت بريطانيا إنها سترسل قوات إلى قبرص للمساعدة في إجلاء مواطنيها العالقين في لبنان، فيما دعا رئيس الوزراء كير ستارمر إلى الدبلوماسية ووقف فوري لإطلاق النار لإخراج إسرائيل وجماعة حزب الله اللبنانية من الهاوية.
وطلب ستارمر من المواطنين البريطانيين مغادرة لبنان خلال الفترة التي كانت فيها الرحلات الجوية التجارية متاحة، بعد أن خلفت الغارات الجوية الإسرائيلية أعلى عدد من القتلى في يوم واحد في لبنان منذ نهاية الحرب الأهلية التي استمرت بين عامي 1975 و1990.
وقال ستارمر للصحفيين: “من المهم للغاية أن يسمعوا رسالتي، وهي المغادرة على الفور”.
وأعلنت الحكومة البريطانية في بيان يوم الثلاثاء أن 700 جندي سيسافرون إلى قبرص لتعزيز وجود القوات البريطانية في المنطقة، حيث توجد بالفعل سفينتان وطائرتان، بالإضافة إلى مروحيات النقل التابعة للبحرية الملكية.
وأدت أكبر الغارات الجوية الإسرائيلية ضد حزب الله منذ ما يقرب من عقدين من الزمن إلى زيادة المخاوف من أن الصراع المستمر منذ ما يقرب من عام قد يتوسع ويزعزع استقرار الشرق الأوسط، حيث تدور حرب بالفعل بين حماس وإسرائيل في قطاع غزة.
وقال ستارمر: “أدعو جميع الأطراف إلى التراجع وتهدئة الوضع”. وأضاف: “نحن بحاجة إلى وقف لإطلاق النار حتى يمكن حل هذا الأمر دبلوماسيا”.
وقال وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض إن الضربات الإسرائيلية منذ صباح الاثنين أدت إلى مقتل 569 شخصا، بينهم 50 طفلا، وإصابة 1835 شخصا في لبنان.
وقال وزير الخارجية اللبناني عبد الله بوحبيب إن التطورات الأخيرة دفعت نحو نصف مليون شخص إلى النزوح إلى لبنان. وفي بيروت، لجأ آلاف الأشخاص الذين فروا من جنوب لبنان إلى المدارس والمباني الأخرى.
وقالت إسرائيل إنها تحول اهتمامها من غزة إلى الحدود الشمالية، حيث يطلق حزب الله صواريخ على إسرائيل دعما لحماس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى