أخبار العالم

رئيس الهيئة العربية للاستثمار والإنماء يشارك في قمة مستقبل الغذاء بدبي

دبي: “الخليج”
شارك الدكتور عبيد سيف حمد الزعابي، رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للاستثمار والتنمية الزراعية كمتحدث رئيسي في الجلسة النقاشية حول موضوع “تعزيز النظام الزراعي الذكي في مواجهة المناخ – التوجه نحو مجتمع مرن” والنظام الزراعي المستدام. “النظام البيئي الغذائي” في قمة مستقبل الغذاء – جلفود جرين 2024، الثلاثاء 20 سبتمبر في مركز التجارة العالمي بدبي
وأوضح، خلال الجلسة، أن الهيئة نفذت العديد من البرامج الهادفة إلى تبني التقنيات الذكية مناخيا، مثل اعتماد ونشر نظام الزراعة بدون حراثة، والذي تم تنفيذه في السودان وتونس والأردن والمغرب، و أن برامج البحث والتطوير التي تنفذها الهيئة ساهمت في اعتماد الجهات التابعة لها العديد من التقنيات الحديثة مثل نظام الميكنة الزراعية الكامل وأنظمة الري المتطورة والدفيئات الزراعية في غير موسمها، فضلا عن برنامج تمويل صغار المزارعين، تنفذها الهيئة. واعتمدت الهيئة على نقل حزمة تكنولوجية متكاملة، تهدف إلى مرونة واستدامة النظام الغذائي الزراعي، حيث تضمنت الحزمة استخدام البذور المحسنة وهجن الأصناف المقاومة للإجهاد.
كما نفذت الهيئة برامج لتعميم استخدام الطاقة الشمسية لضخ مياه الري وتمويل الشركات المرتبطة بإنتاج الغاز الحيوي لاستخدامه في تغطية احتياجاتها من الطاقة.
وأكد أن الهيئة تنفذ العديد من البرامج الهادفة إلى نقل التقنيات الزراعية الحديثة والذكية، بهدف زيادة الإنتاج والإنتاجية، وبالتالي المساهمة في تعزيز الأمن الغذائي العربي على أسس التنمية المستدامة. وأضاف أن الهيئة تستثمر في الشركات التي تعمل على تعزيز التقنيات الصديقة للبيئة، مثل شركات الزراعة العمودية والزراعة الداخلية، والتي تعمل على تحسين استخدام مياه الري وخدمات الزراعة الدقيقة، وتحسين كفاءة المدخلات الزراعية من خلال الاستشعار عن بعد، واستخدام مصادر الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية وإنتاج الغاز من المخلفات الزراعية لإنتاج الطاقة،
وفي الختام أكد أن الهيئة تسعى جاهدة إلى تعزيز التعاون مع رواد الأعمال في المنظومة المستدامة، والاستثمار في الشركات الناشئة التي تقدم خدمات مناخية ذكية. ومن خلال خبرتها، ستقدم الهيئة المساعدة التقنية لرواد الأعمال، فيما يتعلق بتنفيذ التقنيات الذكية مناخيا والنظام البيئي المستدام. بالإضافة إلى ذلك، تعتزم تطوير مركز تدريب لتبادل المعرفة في مجال الأعمال الزراعية، لتسهيل التبادل. المعرفة بين رواد الأعمال والخبراء في مجال النظام البيئي الغذائي المستدام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى