أخبار العالم

اتفاقية الشراكة بين الإمارات كوستاريكا تدخل حيز التنفيذ مطلع 2025

أكد مانويل توفار ريفيرا وزير التجارة الخارجية بجمهورية كوستاريكا أن إجراءات تنفيذ «اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة» بين كوستاريكا والإمارات تسير بشكل جيد، معرباً عن أمله في أن تدخل حيز التنفيذ في الفترة الأولى. ربع. العام المقبل، بعد الانتهاء من بعض الإجراءات الداخلية.
وقال في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات على هامش فعاليات الدورة العاشرة للمؤتمر الدولي السنوي للمنظمة العالمية للمناطق الحرة المنعقد في دبي، إن الاتفاقية أداة مهمة لتعزيز الاستثمارات المتبادلة والتجارة بين الدول. . دولتين.
وقال ريفيرا إن القطاعات الاقتصادية في البلدين تكمل بعضها البعض في العديد من النواحي، مما يوفر فرصة ممتازة لتوسيع نطاق التعاون المشترك.
وعن توقعاته لنمو التجارة بين البلدين بعد توقيع “اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة”، أكد توفار أن الاتفاقية ستؤدي إلى نمو ملحوظ في حجم التجارة الثنائية بين البلدين، آملاً تحقيق مضاعفة. نمو سنوي في حجم التجارة بين البلدين بفضل هذه الاتفاقية، ومعدل النمو السنوي المتوقع لن يقل عن 10% وقد يصل إلى رقمين في السنوات المقبلة، مما يعكس الإمكانات الكبيرة لهذه الشراكة الاقتصادية.
معلم تاريخي
وأكد ريفيرا الأهمية الكبيرة التي تمثلها العلاقات التجارية بين كوستاريكا والإمارات العربية المتحدة، وأكد أن هذه العلاقة واتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة تشكلان خطوة تاريخية في مسار العلاقات التجارية بين البلدين، خاصة وأن هذا هو وهي المرة الأولى التي تشارك فيها كوستاريكا في المفاوضات التجارية في منطقة الشرق الأوسط.
وقال إن الإمارات اقتصاد متطور وسوق مهم جداً ليس على المستوى الإقليمي فحسب، بل أيضاً على المستوى العالمي، مؤكداً أن الإمارات مركز عالمي في مجالات التجارة والخدمات، معرباً عن فخره بأن تكون بلاده أول دولة في أمريكا اللاتينية استكمال مفاوضات الشراكة الاقتصادية الشاملة مع دولة الإمارات العربية المتحدة.
الاقتصاد المتطور
وأضاف ريفيرا أن كوستاريكا، مثل دولة الإمارات، تتمتع باقتصاد متطور ومتنوع، وانتقلت من الاعتماد على المنتجات الزراعية مثل القهوة والموز والأناناس إلى إنتاج الأجهزة الطبية وشبه السائقين وتقديم الخدمات التقنية المتقدمة. مجالات التصنيع والخدمات، مما يفتح الباب واسعا أمام تعاون اقتصادي كبير بين البلدين.
وفيما يتعلق بالمؤتمر السنوي للمنظمة العالمية للمناطق الحرة، قال توفار إن هذا الحدث يمثل فرصة مهمة لكوستاريكا التي تتمتع ببيئة مثالية للشركات العالمية يمكنها من خلالها الاستفادة من الحوافز الضريبية في المناطق الحرة. وتلعب كوستاريكا دوراً مهماً في مجال الطاقة المتجددة ورحبت بتوجه دولة الإمارات نحو زيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة مما يعزز فرص التعاون في هذا المجال بين البلدين. (انفجار)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى