أخبار العالم

«دبي للمستقبل» و«ميتا» تستقبلان الدفعة الأولى من «لاما ديزاين درايف»

دبي: “الخليج”
أعلنت شركة ميتا ومؤسسة دبي للمستقبل عن إطلاق الدفعة الأولى من برنامج «لما ديزاين درايف»، وهو برنامج إقليمي يهدف إلى تسريع نمو شركات الذكاء الاصطناعي الناشئة، بدعم من مسرع الأعمال العالمي «Startup Bootcamp». “. يستهدف هذا البرنامج الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وتضم الدفعة الأولى من برنامج “Lama Design Drive” 22 شركة ناشئة و8 متخصصين في مجال تطوير حلول الذكاء الاصطناعي، بهدف إيجاد حلول سريعة وفعالة لأهم التحديات التي تواجه القطاع على صعيد الذكاء الاصطناعي.
وتهدف هذه المبادرة، وهي الأولى من نوعها في المنطقة، إلى تسريع وتيرة ابتكار حلول الذكاء الاصطناعي، باستخدام نموذج لغة البرمجة الواسعة المتاحة من خلال المصدر المفتوح للشركة “Lama 3.1 Meta”، لتعزيز التعاون بين الشركات الناشئة و نخبة من أهم الشركات القائمة في دولة الإمارات العربية المتحدة. ومن المنتظر أن يساعد هذا البرنامج بشكل كبير في تحسين منظومة الذكاء الاصطناعي في دولة الإمارات، بما يتماشى مع رؤيتها الاستراتيجية الطموحة لترسيخ مكانتها بين الدول الرائدة عالمياً في مجال تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.
تالقيام بأعمال تجارية
ويتضمن تحدي الدفعة الأولى من برنامج «لما ديزاين درايف» أربعة أسابيع متتالية من تصميم حلول الذكاء الاصطناعي، حيث تتولى المبادرة أربع شركات إماراتية، وهي طيران الإمارات، وهيئة الطرق والمواصلات في دبي، ودبي القابضة، ومجموعة شلهوب. عرض مجموعة من التحديات التي تواجه حالياً الشركات الناشئة والرائدة في مجال حلول الذكاء الاصطناعي المبتكرة. يوفر هذا البرنامج الوصول إلى المشاكل والتحديات المعقدة التي تواجهها هذه الشركات على أرض الواقع، مما يمكّن المشاركين من ابتكار مفاهيم الحلول القائمة على الذكاء الاصطناعي ذات التأثير التجاري والاجتماعي الملحوظ، ثم تنفيذها وتقديم عرض تقديمي، مع الاستفادة من نماذج الذكاء الاصطناعي مفتوحة المصدر في “ميتا”.
التعاون الاستراتيجي
سيتم استضافة الشركات الناشئة على مدار الأسابيع الأربعة المخصصة للدفعة الأولى من برنامج “Lama Design Drive” ضمن منطقة الابتكار “AREA 2071” المخصصة لمؤسسة دبي للمستقبل، حيث سيشاركون جميعاً في ورش عمل وجلسات إرشادية تهدف إلى تسهيل المنتج عملية الابتكار. ويؤكد هذا التعاون التزام دولة الإمارات القوي بإعداد نظام منقذ للحياة يعتمد على الذكاء الاصطناعي، حيث يمكن للحلول المتقدمة أن تساعد في تحقيق أهداف التحول الرقمي الطموحة للدولة.
شركاء الابتكار
وتعكس مشاركة طيران الإمارات وهيئة الطرق والمواصلات في دبي وشركة دبي القابضة ومجموعة شلهوب في مبادرة “Lama Design Drive” الأهمية الاستراتيجية للذكاء الاصطناعي في دفع الابتكار عبر القطاعات الرئيسية لدولة الإمارات العربية المتحدة. ستقدم كل من هذه الشركات تحديات فريدة من شأنها تعزيز قدرات تطوير حلول الذكاء الاصطناعي على النحو التالي:
تسعى طيران الإمارات إلى إحداث تحول جذري في تجربة السفر العالمية لأصحاب الهمم وكبار المسافرين من خلال تسهيل الوصول إلى المعلومات الموثوقة لبناء الثقة.
تسعى هيئة الطرق والمواصلات إلى تحسين نظام النقل العام في دبي، والاستفادة من بيانات التنقل المتاحة من مصادر متعددة وتمكين أنظمة تنبيه السفر القائمة على الذكاء الاصطناعي.
تستكشف دبي القابضة سبل تحسين دقة وموثوقية التقارير المنشورة عن انبعاثات الغازات الدفيئة، وذلك تماشياً مع التزامها بالمبادرة الاستراتيجية لدولة الإمارات العربية المتحدة لتحقيق صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050.
وتسعى مجموعة شلهوب أيضًا إلى تحسين رضا العملاء وتعزيز قدراتها المتعلقة بالإدارة الاستباقية للمخزون في صناعة البيع بالتجزئة، من خلال تحليل المشاعر المتقدم وتحليل البيانات الاستباقية ضمن تجارب متعددة القنوات.
الفرص العالمية
ستستفيد الشركات الناشئة المختارة المشاركة في مبادرة Llama Design Drive من التعاون الوثيق مع الفرق الهندسية في META، وقد تتمتع أيضًا بامتياز الانضمام المبكر إلى برنامج عالمي ترعاه META وفرصة الحصول على تمويل تصل قيمته إلى 500000 دولار أمريكي. دولار، لدعمها في تطوير منتجاتها المعتمدة على الذكاء الاصطناعي. ولا تقتصر هذه المبادرة على الابتكار فحسب، بل تهدف أيضاً إلى تحقيق تأثير ملحوظ وتعزيز مكانة الإمارات الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي.

وتعليقاً على هذه المبادرة، قال عبد العزيز الجزيري، نائب الرئيس التنفيذي والمدير التنفيذي للعمليات في مؤسسة دبي للمستقبل: «يسعدنا ويشرفنا أن نتعاون مع شركة ميتا لتنفيذ هذه المبادرة المبتكرة والرائدة. ولا يعكس هذا التعاون مكانة دبي الرائدة كوجهة عالمية متنامية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي فحسب، بل يعد أيضاً بمثابة منصة حاسمة للدخول في شراكات وإنشاء نظام قادر على جذب الشركات الناشئة وقطاع الأعمال أهم التقنيات في العالم. ومن خلال شراكاتنا القائمة مع شركات التكنولوجيا الرائدة في العالم، نطمح إلى مواصلة توفير بيئة حضانة ودعم للشركات الناشئة التي أصبحت اليوم رائدة في التقدم التكنولوجي وتتطلع إلى توسيع نطاق أنشطتها خارج الحدود، فضلاً عن تعزيز قنوات الاتصال مع الحكومة. الوكالات وأبرز قادة القطاع.
مبادرة فريدة من نوعها
من جانبه، قال جولان عبد الخالق، مدير برامج ميتا بوليسي في أفريقيا والشرق الأوسط وتركيا: «يسعدنا جداً التعاون مع مؤسسة دبي للمستقبل في تنفيذ هذه المبادرة الفريدة التي تؤكد الدور المتميز الذي تلعبه التقنيات الاصطناعية. أدوات الذكاء المتاحة من خلال… المصدر المفتوح يمكّن مجموعة متنوعة من أصحاب المصلحة من إنشاء حلول فعالة للتحديات الإستراتيجية المعقدة عبر صناعات متعددة. ونتطلع إلى التعاون الوثيق مع الشركات الناشئة وشركات التطوير ومختبرات الأبحاث الجامعية التي ستكون جزءًا من هذا البرنامج، وكذلك الشركات الشريكة لنا، لتطوير تطبيقات فعالة لتقنيات الذكاء الاصطناعي التي يمكن أن تساهم في تحقيق تأثير إيجابي ملحوظ في العالم. دولة الإمارات العربية المتحدة وأن تصبح نموذجاً يحتذى به إقليمياً وعالمياً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى