أخبار العالم

حصلت على العلامة 100%.. الإمارات الأولى عالمياً في مؤشر جاهزية البنية التحتية للاتصالات

مرحلة جديدة على طريق تحقيق رؤية “نحن الإمارات 2031”.
طلال الفلاسي: نحن نحصد ثمار جهودنا وإنجازاتنا
ماجد المسمار: نثمن جهود شركائنا في عملية التحول
حنان أهلي: الإمارات على خريطة التنافسية العالمية
الأول على مستوى آسيا والعالم العربي في مؤشر رأس المال البشري
رائدة عالميًا في المحتوى الرقمي والإطار التنظيمي
دبي: “الخليج”
أعلنت الهيئة العامة للاتصالات والحكومة الرقمية أن دولة الإمارات حققت نتائج استثنائية في عدد من المؤشرات المتعلقة بالخدمات الحكومية والرقمية المنشورة في تقرير مسح الأمم المتحدة للحكومة الإلكترونية 2024 والذي يركز على دور الحكومات في تسريع التحول الرقمي والصناعي. الذكاء من أجل التنمية المستدامة وتقديم الخدمات التي تعمل على تحسين نوعية حياة الفرد والمجتمع.
ويشير التقرير الذي كشفت عنه إدارة الشؤون الاجتماعية والاقتصادية التابعة للأمم المتحدة إلى أن دولة الإمارات تحتل المركز الأول عالمياً في مؤشر البنية التحتية للاتصالات، حيث حصلت على مجموع 100%.
حيث تقدمت الدولة 34 مركزاً في مؤشر رأس المال البشري، من المركز 44 إلى المركز العاشر، لتصل إلى المركز الأول على مستوى آسيا والعالم العربي في هذا المؤشر، مما يعكس الجهود المبذولة للاهتمام بالمهارات الوطنية وتزويدها بالمهارات اللازمة. لمواجهة عصر التحولات الرقمية والتكنولوجية السريعة.
تطور الحكومة الرقمية
وجاء في التقرير أن دولة الإمارات ضمن الدول الأولى في مؤشر تطوير الحكومة الرقمية (EGDI) الذي يشكل الإطار العام لمجموعة المعايير، حيث حصلت الدولة على نسبة 95% وتقدمت مركزين. ما حققته في التقييم السابق عام 2022، وحافظت على مكانتها في قائمة الدول الأكثر تقدماً في العالم.
كما حققت دولة الإمارات الدرجة الكاملة (100%) في مؤشر المعرفة الرقمية (EGL) واحتلت المركز الأول عالمياً بالدرجة الكاملة في مؤشر المحتوى الرقمي ونفس الدرجة في معيار الإطار التنفيذي وهما درجتان فرعيتان. . -المعايير ضمن مؤشر الخدمات الرقمية (OSI).
قمة جديدة
رحب طلال بالهول الفلاسي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للاتصالات والحكومة الرقمية بالنتائج التي حققتها دولة الإمارات في تقرير الحكومة الإلكترونية 2024 الصادر عن الأمم المتحدة والذي يعكس جهود مختلف الحكومات الاتحادية والمحلية . وقال: «بهذه النتائج تكون دولة الإمارات قد خطت خطوة أخرى في مسيرتها نحو مستقبل أفضل بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان». صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وحكومة الدولة، ونحن اليوم نجني ثمار رحلة متراكمة من الجهود والإنجازات. عقول وأيدي مواطني هذا الوطن المعطاء لترسيخ أسس مجتمع واقتصاد معرفي رقمي يستفيد من أحدث التقنيات، بما في ذلك الذكاء الاصطناعي وغيرها من التقنيات التحويلية.

طلال بالهول الفلاسي

وأكد أن «تجربة الإمارات في الحكومة الرقمية تشكل نموذجاً متميزاً في التكامل بين الإبداع البشري واستخدام التكنولوجيا لتسهيل حياة الناس». وكانت حكومة دولة الإمارات سباقة في الاستثمار في قطاع الاتصالات ضمن رؤية استشرافية، انسجاماً مع توجيهات قيادتها الرشيدة. على مدى أكثر من عقدين من الزمن، تم القيام باستثمارات كبيرة في البنية التحتية للاتصالات. رافقه تأهيل الكوادر التنفيذية الحكومية وتزويدهم بأعلى المهارات حتى يتمكنوا من المساهمة في خدمة وطنهم في هذا القطاع الحيوي الذي يمثل أساس الاستدامة وصناعة المستقبل.
فريق واحد…هدف واحد
من جهته أكد م. وقال ماجد سلطان المسمار مدير عام هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية إن اهتمام دولة الإمارات بقطاع الاتصالات والمعلومات ينبع من رؤية القادة الحكماء بأن هذا القطاع يشكل الركيزة الأساسية للتنمية ومحرك الجميع. القطاعات.
وقال: «عندما يتعلق الأمر بالتنافسية العالمية واستراتيجيات التنمية المستدامة، يبرز مؤشر البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات كأحد أهم البيانات التي تعكس مستوى تقدم الدول في مجال استخدام تقنيات المستقبل لصناعة المستقبل المنشود. ونحن فخورون بأن نتائج هذا المؤشر تضع دولة الإمارات في طليعة المسرح العالمي. وبذلك نجني ثمار رحلة طويلة من القيادة والاستراتيجيات الفعالة والرؤية المستقبلية الثاقبة والجهود المشتركة التي أوصلتنا إلى هنا. ما نحن فيه اليوم من حيث المجتمع الرقمي المتقدم. واليوم، أصبحت دولة الإمارات العربية المتحدة قصة ملهمة للتحول الرقمي المنهجي، الذي يدعم الاقتصاد الرقمي والمدن الذكية على أساس مبدأ الحكومة الرقمية الشاملة، والتركيز على العملاء، واستمرارية الأنشطة والاستباقية. وبينما وضعتنا هذه النتائج في المركز الأول عالمياً، فإننا نرى في ذلك حافزاً مهماً لمواصلة تنفيذ الشعار الاستراتيجي للرؤية “نحن الإمارات 2031″، وهو الانتقال من قمة إلى أخرى.

ماجد سلطان المسمار

وأضاف المسمار: «طبعاً لا يفوتني الإشارة إلى أن هذا المؤشر ليس الوحيد الذي حققنا فيه الريادة الكاملة. واليوم نحتل المركز الأول على مستوى آسيا والعالم العربي في مؤشر رأس المال البشري. وحققنا الدرجة الكاملة (100%) في مؤشر الإلمام بخدمات الحكومة الإلكترونية، وحققنا المركز الأول في المحتوى الرقمي ضمن مؤشر الخدمات الرقمية (OSI)، والمركز الأول في الإطار التنظيمي ضمن نفس المؤشر. وأؤكد هنا أن هذه الإنجازات لم تكن لتتحقق لولا روح الشراكة والفريق الوطني الفريد الذي عملنا فيه مع شركائنا في الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية، وفي مقدمتها مقدمي خدمات الاتصالات في الدولتين (اتصالات، إي، دو). ولهذا أتقدم بالشكر والامتنان للجميع.
عوامل تمكين الحكومة الرقمية

حنان عائلتي

وفي سياق متصل، قالت حنان منصور أهلي، مديرة المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء: «إن نتائج ريادة الإمارات على خريطة التنافسية العالمية تعكس التطور الذي تشهده الدولة وفعالية الحكومة الرقمية. “

صورة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى