أخبار العالم

«أرادَ» تختتم جولة إصدار صكوك إضافية بـ 150 مليون دولار

دبي: “الخليج”
أنهت “أَرادَ” بنجاح جولة تمويلية جديدة بقيمة 150 مليون دولار أمريكي، وذلك بعد الانتهاء من إصدار صكوكها الحالية بقيمة 400 مليون دولار أمريكي في شهر يونيو الماضي، والتي تم إدراجها في بورصة لندن وناسداك دبي. ويأتي هذا الإصدار ضمن برنامج صكوك المطور الرئيسي بقيمة مليار دولار أمريكي، والذي تبلغ قيمته الإجمالية 550 مليون دولار أمريكي.
تم تحديد سعر الإصدار الجديد عند 102.54 دولارًا أمريكيًا مع عائد قدره 7.35% (مع ضغط 15 نقطة عن السعر الأصلي). وباستثناء الطلبات المقدمة من مديري الإصدار المشاركين، تجاوزت طلبات الاشتراك 480 مليون دولار وتمثل 3.2 أضعاف حجم الإصدار المقترح.
حصل إصدار صكوك “أرادَ” لمدة خمس سنوات على تصنيف ائتماني (BB-) و(B1) من وكالتي فيتش وموديز على التوالي.
وقال أحمد الخشيبي، الرئيس التنفيذي لمجموعة أرادَ: “مع عودتنا إلى الأسواق العالمية للمرة الثانية على التوالي هذا العام، يسعدنا أن نرى اهتمام المستثمرين المتزايد بقصة نمو أرادَ وآفاقها المستقبلية الواعدة. وأضاف: «يؤكد هذا الإصدار الناجح، الذي يعد جزءًا من برنامجنا الحالي للصكوك البالغة قيمته مليار دولار، سجلنا القوي في مجال حوكمة الشركات، وتصنيفنا الائتماني العالي، وجاذبية عرضنا الاستثماري.
وكجزء من جهود أرادَ المستمرة للعمل مع المستثمرين من خلال جولات ترويجية واسعة النطاق في المملكة المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي، تم تنفيذ هذا المعرض بناءً على آراء المستثمرين وطلباتهم.
ويأتي هذا الإصدار في أعقاب صفقة التمويل الثانية التي قامت بها أرادَ في شهر يونيو والتي تم تسعيرها بنسبة 8% وأسفرت عن طلبات اكتتاب بقيمة 1.45 مليار دولار أمريكي، أي ثلاثة أضعاف ونصف حجم الطرح.
وتضمنت قائمة المنسقين العالميين المشتركين لإصدار الصكوك هذا بنك أبوظبي التجاري، وبنك دبي الإسلامي، والإمارات دبي الوطني كابيتال، وبنك المشرق، ومصرف الشارقة الإسلامي، وبنك ستاندرد تشارترد. وتضمنت قائمة المديرين الرئيسيين المشاركين والمديرين الرئيسيين بنك أبوظبي التجاري، وبنك دبي الإسلامي، والإمارات دبي الوطني كابيتال، وبنك المشرق، ومصرف الشارقة الإسلامي، وبنك ستاندرد تشارترد، وبنك وربة. سيتم استخدام عائدات هذه الصفقة للأغراض العامة للشركة ولدعم تطوير مشاريع أرادَ الحالية.
بالإضافة إلى ذلك، وللمرة الأولى في تاريخها، حققت أرادَ في عام 2022 تصنيفات ائتمانية عالية من وكالتي موديز وفيتش العالميتين (B1) و(B+) على التوالي، مع آفاق مستقبلية مستقرة من كلتا المؤسستين.
ومنذ إطلاقها في عام 2017، أطلقت أرادَ بنجاح ستة مشاريع في إمارتي الشارقة ودبي، بقيمة مبيعات إجمالية تصل إلى 60 مليار درهم. تشمل محفظة مشاريع أرادَ المبتكرة في الشارقة كلاً من مجتمع الجادة، وهو أكبر مشروع متعدد الاستخدامات في الدولة. الإمارة ومجتمع مسار، أول مشروع في الإمارات يتم تطويره في بيئة غابات مشجرة، بالإضافة إلى مشروعها السكني الجديد فائق الفخامة في دبي؛ أرماني بيتش ريزيدنسز في نخلة جميرا.
تجدر الإشارة إلى أن المطور العقاري كان قد أعلن عن زيادة إجمالية في قيمة عقاراته المباعة بنسبة 100%، لتصل إلى 7.02 مليار درهم في عام 2023، مقارنة بالعام السابق. وقد باعت أرادَ أكثر من 14,000 وحدة سكنية منذ إطلاقها، وتم الانتهاء من بناء أكثر من 10,000 منزل منها. وكانت أرادَ قد أعلنت في أغسطس الماضي عن أول توسع دولي لها خارج دولة الإمارات من خلال إطلاق عملياتها في أستراليا من خلال افتتاح مكتب جديد في ضاحية بيرمونت في سيدني، حيث تخطط حالياً لإطلاق مشاريع بقيمة 6 مليارات درهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى