أخبار العالم

انطلاق الحملات الدعائية لانتخابات برلمان كردستان العراق

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، أمس الثلاثاء، إطلاق الحملات الدعائية للدورة الانتخابية السادسة لبرلمان كردستان المقرر عقدها اليوم الأربعاء حتى 15 تشرين الأول/أكتوبر.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماع مجلس المفوضين، كشف خلاله رئيس مجلس المفوضين القاضي عمر أحمد محمد، عن موعد انطلاق الحملات الدعائية للانتخابات التشريعية في إقليم كردستان، والتي سوف تستمر. ولمدة شهر واحد فقط ابتداءً من 20 أكتوبر.
وأضاف أن الانتخابات شهدت مشاركة 136 قائمة انتخابية و1190 مرشحا، لافتا إلى تشكيل لجنة مسؤولة عن مراقبة الحملات الانتخابية ورصد المخالفات والانتهاكات التي قد تصاحبها.
من جانبها أوضحت المتحدثة باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات جومانا الغالي خلال المؤتمر نفسه أن المفوضية تنسق مع مؤسسات المحافظات للسماح بإجراء الحملات الانتخابية بحرية مع احترام الممارسات الجيدة.
وأكدت أنه صدرت تعليمات بشأن تعليق صور وملصقات المرشحين، لأنه “سيكون من مسؤولية المرشحين إزالة الصور والملصقات، ولن تكون هناك حملة خاصة من قبل المفوضية أو استخدام أدوات أخرى. “.
وشدد الغالي على أنه لا يجوز لموظفي الحكومة الإعلان عن المرشحين من خلال عملهم أو من خلال مؤسسة عسكرية.
ويتنافس مرشحو إقليم كوردستان على 111 مقعداً في البرلمان، 11 منها مخصصة للأقليات القومية والدينية، مقسمة إلى خمسة مقاعد للتركمان، وخمسة للمسيحيين، ومقعد واحد للأرمن.
وبينت الهيئة أن إجمالي عدد الناخبين يبلغ 2,899,878 ناخباً، منهم 2,683.18 ناخباً سيشاركون في التصويت العام و215,960 ناخباً في التصويت الخاص، موضحة أنه تم تخصيص 1,266 مركزاً انتخابياً و6,318 مركزاً انتخابياً.
وأعلنت رئاسة إقليم كوردستان أن 20 تشرين الأول 2024 سيكون موعداً لإجراء الانتخابات التشريعية في الإقليم. وفي 26 حزيران/يونيو 2024، وقع رئيس الإقليم نيجيرفان بارزاني، مرسوماً إقليمياً يحدد موعد إجراء الانتخابات التشريعية. الدورة المقبلة لبرلمان كوردستان.
وأجريت أول انتخابات لبرلمان إقليم كردستان في أيار/مايو 1992، حيث فاز الحزبان الكرديان الرئيسيان بجميع المقاعد بسبب الحاجز الانتخابي، في حين حصل الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني على 100 مقعد، لكل منهما 50 مقعداً، و وذهبت 5 مقاعد إلى بقية الأحزاب.
وأجريت آخر انتخابات برلمانية في كردستان عام 2018، حيث حصل الحزب الديمقراطي الكردستاني على 38 مقعدا، فيما جاءت حركة التغيير في المركز الثاني بحصولها على 24 مقعدا، إضافة إلى حزب الاتحاد الوطني الكردستاني (كونا) البالغ عدده 18 مقعدا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى